مؤلف "ثلاثية نيويورك"..

وفاة الروائي الأمريكي بول أوستر عن عمر يناهز 77 عاما بسبب سرطان الرئة (ترجمة)

اكتسب المؤلف ذو العيون الغارقة المفعمة بالحيوية مكانة مرموقة في الثمانينيات والتسعينيات من خلال "ثلاثية نيويورك" التي تتناول الألغاز الميتافيزيقية وفيلمه العصري "الدخان" الذي يدور حول الأرواح الضائعة التي ترعى متجرًا للتبغ في بروكلين.

الكاتب الأمريكي بول أوستر ينظر في ليون

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

توفي الكاتب الأميركي بول أوستر، الذي صنع اسمه برواياته الوجودية الصاخبة عن كتاب وحيدين وغرباء ومنبوذين والتي حققت نجاحا كبيرا في أوروبا على وجه الخصوص، عن عمر يناهز 77 عاما.

توفي مساء الثلاثاء في منزله في بروكلين محاطا بعائلته، بما في ذلك زوجته سيري هوستفيت وابنته صوفي أوستر، حسبما أفاد صديقه وزميله الكاتب جاكي لايدن في بيان أرسل إلى وكالة فرانس برس.

واكتسب المؤلف ذو العيون الغارقة المفعمة بالحيوية مكانة مرموقة في الثمانينيات والتسعينيات من خلال "ثلاثية نيويورك" التي تتناول الألغاز الميتافيزيقية وفيلمه العصري "الدخان" الذي يدور حول الأرواح الضائعة التي ترعى متجرًا للتبغ في بروكلين.

وفي مارس 2023، أعلنت زوجته، زميلته المؤلفة هوستفيدت، أنه تم تشخيص إصابته بالسرطان. وقالت وسائل إعلام أمريكية إنه توفي متأثرا بمضاعفات سرطان الرئة.

إن أعمال أوستر تمتد عبر الفجوة بين الثقافة المتوسطة والثقافة العالية.

ومن المرجح أن تجد كتبه التي يزيد عددها عن 30 كتابًا في المطارات كما في قوائم القراءة بالجامعات، وقد تمت ترجمتها إلى أكثر من 40 لغة.

وفي السنوات اللاحقة، شابت حياته مأساة، حيث ماتت حفيدته البالغة من العمر 10 أشهر بعد تناول الهيروين، وتوفي ابنه دانيال، والد الطفل، بسبب جرعة زائدة بعد 10 أشهر.

قصص الأب والابن

نشأ أوستر في نيوارك، نيوجيرسي، وهو ابن لمهاجرين يهود بولنديين.

وانتقل إلى نيويورك للالتحاق بجامعة كولومبيا وبعد تخرجه أمضى أربع سنوات في فرنسا، حيث عاش من الترجمات بينما كان يصقل مهنته ككاتب.

لقد مر بأوقات عصيبة بشكل خاص في السبعينيات عندما تزوج من كاتبة القصة القصيرة الأمريكية ليديا ديفيس، ثم طلقها بعد أربع سنوات، وأنجب منها دانيال.

"لقد اصطدمت بجدار بسبب عملي. كنت محظورة وبائسة، وكان زواجي ينهار، ولم يكن لدي مال. لقد انتهيت،» قال لصحيفة نيويورك تايمز في عام 1992.

وجاءت نقطة التحول مع الموت المفاجئ لوالده، الأمر الذي دفع أوستر إلى كتابة "اختراع العزلة"، وهو انعكاس مؤرق للعلاقات بين الأب والابن، وهو موضوع متكرر في أعمال أوستر.

ونُشرت الرواية عام 1982 وحققت نجاحًا كبيرًا وأطلقت سراح أوستر بكتاباته.

في نفس العام تزوج من هوستفيدت، وشكل أحد الأزواج المثقفين الأكثر شهرة في نيويورك.

ثلاثية نيويورك

جاء إنجازه الكبير مع "The New York Trilogy"، وهو تطور فلسفي لنوع المحققين الذي يضم مجموعة رباعية مشبوهة من المحققين الخاصين يُدعى Blue، Brown، Black and White.

وجلبت تلك الفترة أيضًا كلبًا متشائمًا مكلفًا بإخراج المخطوطة غير المنشورة لصاحبه المتوفى من خزانة الأمتعة بمحطة الحافلات في "تمبكتو" (1999) وسلسلة من المغامرات الوجودية: "قصر القمر" (1989)، "موسيقى الصدفة". (1990) و"الطاغوت" (1992).

وكانت موهبته في الحوار الحاد - حيث قام أوستر بتحرير نفسه بلا رحمة لإيقاع الجملة - هي المفتاح لنجاح فيلم "Smoke"، الذي كتبه وشارك في إخراجه، والذي تدور أحداثه حول صاحب متجر دخان في بروكلين، والذي لعب دوره هارفي كيتل.

وشارك في إخراج فيلم المتابعة "Blue in the Face" الذي ظهر فيه Keitel مرة أخرى، جنبًا إلى جنب مع Jim Jarmusch وMichael J. Fox وMadonna وLou Reed.

"الفخر الأمريكي"

وفي عام 2017، تخلى عن أسلوبه الموجز ليقدم كتابًا مؤلفًا من 866 صفحة بعنوان "4 3 2 1"، يرسم فيه المجتمع الأمريكي من خلال حياة الرجل العادي، آرتشي فيرجسون.

قدمها أوستر على أنها تحفة فنية.

ولكن في حين اعتبرته الإذاعة الوطنية العامة في أميركا "مبهراً"، فإن آخرين كانوا أقل إيجابية. اعتبرتها صحيفة الأيرلندية تايمز "آخر رواية سمينة للفخر الأمريكي المنهار".

مآسي عامة وخاصة

"Bloodbath Nation" - الكتاب الذي أصدره في يناير 2023 مع صهره المصور سبنسر أوستراندر حول العنف المسلح في أمريكا - أخذه إلى تضاريس جديدة.

كتب أوستر النص ليرافق صور أوستراندر المؤرقة بالأبيض والأسود من مواقع 30 حادث إطلاق نار جماعي.

وكتب أن الأسلحة هي "الاستعارة المركزية لكل ما لا يزال يفرقنا".

وكشف في الكتاب كيف قتلت جدته جده بالرصاص في ويسكونسن عام 1919، لكنها تجنبت السجن وربت أطفالها الخمسة بعد أن جادلت بشأن إصابتها بالجنون المؤقت.

وبعد قرن من الزمان، واجه أوستر معاناته الخاصة.

في عام 2021، أُدين ابنه دانيال بارتكاب جريمة قتل بسبب الإهمال في وفاة ابنته روبي البالغة من العمر 10 أشهر بسبب جرعة زائدة.

وفي العام التالي، توفي دانيال بسبب جرعة زائدة عن عمر يناهز 44 عامًا.

لم يناقش أوستر وفاتهما علنًا أبدًا.

وكان له وهوستفيت أيضًا ابنة، المغنية صوفي أوستر.