مسؤولو شركة الكهرباء والماء يوضحون الخطوات المتخذة..

كيف تستعد إسرائيل للإبقاء على الأضواء والمياه جارية في حالة نشوب حرب إقليمية (ترجمة)

حذر حلفاء إسرائيل مرارا وتكرارا من صراع إقليمي منذ بدء الحرب في غزة، والتي اندلعت بعد الغارة المدمرة عبر الحدود على إسرائيل التي شنتها حركة حماس الفلسطينية والتي أسفرت عن مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين.

منظر جوي لنهر اليركون والبحر الأبيض المتوسط ​​أثناء لقائهما في محطة كهرباء ريدينغ في تل أبيب

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

نشرت المرافق الإسرائيلية مولدات احتياطية، وملأت خزانات المياه حتى أسنانها، وعززت الدفاعات السيبرانية في حال أدى الصراع في غزة إلى حرب ضد إسرائيل على جبهات متعددة.

وقال وزير الطاقة للإسرائيليين إنه لا داعي للذعر بشأن احتمال انقطاع التيار الكهربائي وانقطاع إمدادات الطاقة، حيث أن إسرائيل لديها مجموعة واسعة من المصادر لتوليد الكهرباء.

لكن العديد من الإسرائيليين أظهروا مخاوفهم من خلال شراء مولدات كهربائية منزلية وتخزين إمدادات الطوارئ حتى قبل الهجوم الصاروخي والطائرات بدون طيار الإيراني على إسرائيل في 13 أبريل، وبعض نقاط الضعف واضحة.

وفي حين أن إسرائيل لم تعانِ من أي شيء مثل الأضرار التي لحقت بإمدادات الطاقة والبنية التحتية التي أحدثها هجومها على القطاع في غزة، فقد اضطرت إلى إغلاق منصة غاز تمار البحرية لبضعة أسابيع كإجراء احترازي عندما بدأت الحرب.

إن الصراع الكامل مع جماعة حزب الله اللبنانية، التي تمتلك عشرات الآلاف من الصواريخ والقذائف، من شأنه أن يثير مخاوف بشأن أمن حقل ليفياثان الإسرائيلي في أقصى الشمال.

ويقول مسؤولو الصناعة إن هناك أيضًا فرصة لأن الدفاعات الجوية الإسرائيلية سوف تنهار خلال حرب شاملة، وأن الحطام المتساقط من اعتراض الصواريخ في الجو من شأنه أن يلحق الضرر بالبنية التحتية الحيوية.

ولم ترد وزارة الدفاع والجيش الإسرائيليان على أسئلة رويترز بشأن الاستعدادات لمثل هذه السيناريوهات.

ولكن المرافق المملوكة للدولة أصبحت الآن في حالة حرب، حيث تقوم بتخزين المخزون وإصلاح المعدات المتضررة على طول جبهتي غزة ولبنان، والتي تتعرض أحيانًا لإطلاق النار. وقد قُتل أربعة من عمال الكهرباء أثناء عملهم منذ أكتوبر/تشرين الأول.

"لدينا مولدات منتشرة في جميع أنحاء البلاد. وقالت تمار فيكلر، نائب رئيس العمليات والخدمات اللوجستية في شركة الكهرباء الإسرائيلية (IEC): “منذ 7 أكتوبر، تم نشر جميع مولداتنا”. "في حالة تلف الشبكة، يتم تشغيل المولد خلال سبع دقائق ويعيد الكهرباء إلى الشبكة."

وقالت إنه إذا تعرضت إحدى محطات الطاقة للقصف، فمن السهل نسبيًا جلب الكهرباء من محطة أخرى. لكن التعامل مع المحطات الفرعية الأصغر التي توزع الكهرباء على مناطق محددة يمثل تحديًا أكبر. وقال فيكلر إن شركة IEC أعدت محطات فرعية مؤقتة كاحتياط، ولكن حتى هذا قد لا يكون كافياً.

"ليس هناك ضمان هنا. وأضافت: "إذا تم اعتراض مئات الصواريخ غدًا، لا سمح الله، وتسببت في إلحاق الضرر بعشرات المحطات الفرعية، فمن الواضح أننا سنكون في وضع مختلف".

ويقول المسؤولون إنه اعتمادًا على حجم الأضرار، قد يعني ذلك انقطاع الكهرباء لمدة يومين أو ثلاثة أيام في أجزاء كبيرة من إسرائيل. وفي الحالات القصوى، يمكن أن تكون فترة انقطاع الكهرباء أطول.

وقال فيكلر إنه في حالة حدوث ذلك، سيتم إعطاء الأولوية لإمدادات الطاقة للمستشفيات ومحطات تحلية المياه والمرافق العسكرية وغيرها من البنية التحتية الحيوية.

الخزانات ممتلئة

وحذر حلفاء إسرائيل مرارا وتكرارا من صراع إقليمي منذ بدء الحرب في غزة، والتي اندلعت بعد الغارة المدمرة عبر الحدود على إسرائيل التي شنتها حركة حماس الفلسطينية والتي أسفرت عن مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين. كما قام المهاجمون البالغ عددهم حوالي 3000 مهاجم الذين اقتحموا جنوب البلاد من قطاع غزة باختطاف 253 شخصًا من جميع الأعمار الذين تم أخذهم كرهائن في القطاع الفلسطيني.

وردت إسرائيل بشن هجوم عسكري لتدمير حماس، والإطاحة بنظامها في غزة، وتحرير الرهائن، الذين ما زال 129 منهم في الأسر، ويعتقد نحو ربعهم أنهم لم يعودوا على قيد الحياة.

وتقول وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن أكثر من 34 ألف شخص في القطاع قتلوا في القتال حتى الآن، وهو رقم لا يمكن التحقق منه بشكل مستقل ويشمل حوالي 13 ألف مسلح من حماس تقول إسرائيل إنها قتلتهم في المعركة. وتقول إسرائيل أيضًا إنها قتلت حوالي 1000 إرهابي داخل إسرائيل في 7 أكتوبر.

وتشمل الخطوات التي اتخذتها شركة المياه الوطنية الإسرائيلية ميكوروت للاستعداد للسيناريو الأسوأ ملء خزاناتها وإنشاء نظام طاقة احتياطي تقول إنه يمكنه ضمان الإمدادات لمدة أسبوع على الأقل أثناء انقطاع التيار الكهربائي المتتالي.

وقال نائب الرئيس التنفيذي دانييل سوفير، الذي تعتمد شركته بشكل كبير على مجموعة من مصادر الطاقة: “تحتفظ شركة ميكوروت ببرك تخزين في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى الضخ المستمر من بحيرة طبريا، من أجل الحفاظ على إمدادات المياه لجميع الاحتياجات”. محطات تحلية المياه الجائعة.

وتقول المرافق إنها تواجه زيادة في الهجمات الإلكترونية خلال الحرب.

اكتشفت شركة Check Point Software Technologies، أكبر شركة للأمن السيبراني في إسرائيل، تضاعف الهجمات الإلكترونية على المنظمات الإسرائيلية منذ أكتوبر.

وقال جيل شويد، الرئيس التنفيذي لشركة تشيك بوينت، للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف: "معظم هذه الزيادة ينبع من المجموعات الإيرانية". "لقد حددنا على وجه التحديد 10 أنواع من الهجمات. خمسة منها قادمة من إيران، بحسب مصادرنا، وخمسة من حزب الله، الذي تدعمه إيران أيضًا”.

وقال: "نرى أن الإيرانيين لهم تأثير كبير، بما في ذلك الهجمات للسيطرة على البنية التحتية والمستشفيات والمعاهد التعليمية والبنية التحتية الحيوية".

وكان الهجوم الصاروخي والطائرات بدون طيار الإيراني في منتصف أبريل غير مسبوق لكنه لم يتسبب في أضرار جسيمة.

فعندما اضطرت إسرائيل في بداية حرب غزة إلى وقف الإنتاج مؤقتاً في منصة غاز تمار، التي تشكل المصدر الرئيسي للطاقة لديها، عوضت ذلك بإمدادات إضافية من حقل ليفياثان الموجه للتصدير.

ومع ذلك، فإن ليفياثان يقع في مدى صواريخ حزب الله ويمكن أن يكون أيضًا عرضة لخطر الإغلاق المؤقت إذا تصاعد تبادل إطلاق النار عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية إلى حرب شاملة.

وقال وزير الطاقة إيلي كوهين وقت الهجوم الإيراني: "لا يوجد سبب حقيقي للذعر". “تتمتع إسرائيل بالقدرة على توليد الكهرباء من مجموعة كبيرة ومتنوعة من المصادر المنتشرة في جميع أنحاء البلاد – فوق الأرض، وفي أعماق الأرض، وفي البحر”.

وقال: "لدينا منصات غاز، واحتياطيات من وقود الديزل، واحتياطيات مستقلة من الفحم، ونولد الكثير من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في العديد من المناطق".