شيماء مطر

محمد الجندي.. دليل ادانة لإخوان مصر

وكالة أنباء حضرموت

 

ذكرى وفاة محمد الجندى بتفكرنى  بأول حلقة نشرتها منذ ٩سنوات كشفت عن  الإعتداء الجنسى داخل معسكرات الأمن المركزى في عهد الإخوان  ... كانت أصعب أيام بالنسبه لي ...
بدأت بمكالمة رئيس تحرير التنفيذي الساعة ٩بليل:" شيماء انزلى على مستشفى الهلال بيقولوا الجندى هناك"

الجندى ظهر في المستشفى بعد فترة كبيرة من  الاختفاء القسري في كل جسمة علامات تعذيب

الرواية الرسمية وقتها أنه وصل المستشفى مصاب بكدمات إثر حادث سيارة 
والأطباء المشرفين على حالة الجندى اكدوا لي :" العلامات اللي في جسمه صعب تكون من حادثة سيارة  !"..
عرفت من مصادر أن الجندى حالته صعبة جدااا 
لما سمح لي بالدخول الرعاية المركزة وشفت الجندى 
اللحظة دى غيرت مسار شغلي 
بسبب الحالة اللي شوفته عليها خلانى افكر في رحلة البحث عن ضحايا جدد  بمعسكرات الأمن المركزى ،فى طرة والجبل الأحمر ودار السلام وأقسام الشرطه ..ومن ليلتها واشتغلت على ضحايا التعذيب والاعتداء الجنسى وكان أول موضوع اسلمه قبل وفاه محمد الجندى بساعه..

فجر  4فبراير 2013 ..اللحظة دى عمرى ما هنساها ..في اللحظة اللي برسل تحقيق "عائدون من جحيم معتقل الجبل الأحمر" كشف عن  وقائع اعتداء جنسي على الرجال في السجون خلال فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسى.

و كشف عن تعرض 27 معتقلا لشتى ألوان التعذيب، موثق بالصور والفيديوهات..

في الوقت اللي كنت بحاول احمل فيديوهات التحقيق تمهيدا لارساله  للجورنال ،  يجى لي خبر استشهاد الجندى ..من وقتها حسيت أن تزامن  توقيت كشف أول حلقة عن ضحايا التعذيب في سجون الإخوان مع لحظة وفاته دى مش صدفة .. وزاد اصرارى   اكمل بحث عن باقي المختفيين قسريا واجمع شهادات أخرى للناجيبن ..اكتب واصور واجمع شهادات موثقة صوت وصورة وقبل ما انشرها اهتم بإرسالها إلى جهات حقوقية على أمل تكوين لجان تقصي حقائق   تحقق في الانتهاكات التى كانت تُرتكب داخل مصر على أيدي أشخاص يتحدثون باسم الدين. ونشرت حلقات متصله مكنتش بعرف انام من اللى بسمعه من شهادات الضحايا بس عرفت اجمل واجدع شباب واصدقاء وثوار بجد مش مدعيين   ..الله يرحمك يا جندى بفضلك فجرت ملفات اعتز بها واتعرفت على انقى اصدقاء..