علاج السعال في المنزل.. 5 طرق مفيدة بالأعشاب

وكالة أنباء حضرموت

يبحث الكثير من الأشخاص عن علاج السعال في المنزل، حيث تنتج أغلب حالات السعال عندما يكون هناك انسداد أو تهيج في الحلق أو الممرات الهوائية العلوية، ويمكن علاج الكحة منزليا بالمشروبات العشبية، ولكن السعال الحاد وكذلك السعال المزمن الذي يستمر أكثر من 8 أسابيع متتالية يحتاج إلى استشارة الطبيب على الفور لمعرفة أسبابه على نحو طبي دقيق.

 

علاج السعال في المنزل

يصاب العديد من الأشخاص بالكحة على فترات مختلفة، ولذلك يعد علاج السعال في المنزل من الأمور المهمة جدا والتي ينبغي الاطلاع عليها وتجربتها شرط عدم المعاناة من أمراض مزمنة مثل الضغط والسكري، حيث تتسبب بعض الأعشاب في اختلال مستويات الضغط والسكر بالدم، فيما عدا ذلك يمكن علاج السعال في المنزل بأمان تام ويستثنى أيضا الأطفال والنساء الحوامل.

 

نوضح لكم علاج السعال في المنزل وفقا لموقع WebMD كالتالي:

الكركم

الكركم له تأثير إيجابي على السعال الجاف، وينصح بتناوله عدة مرات يوميا، حيث يتم غلي نصف كوب من الماء وإضافة ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود مع إمكانية التحلية بالعسل، وتناول هذا المشروب ثلاث مرات يوميا حتى يتم الشعور بتحسن السعال.

علاج السعال في المنزل

 

الزنجبيل

الزنجبيل من العلاجات الطبيعية التي ينصح بتناولها ضمن علاج نزلات البرد في المنزل، وكذلك علاج السعال في المنزل، حيث تقطع شرائح الزنجبيل وتوضع في كوب من الماء وتترك حتى الغليان على النار، ثم يتم شرب هذا المشروب العشبي ثلاث إلى أربع مرات في اليوم للتخفيف من التهاب الحلق، والسعال، كما يمكن إضافة عصير الليمون لذلك المشروب.

علاج السعال في المنزل

 

الثوم 

الثوم من النباتات المضادة للجراثيم ومضادة للميكروبات ويساعد في علاج السعال سريعا عن طريق غلي فصين إلى 3 فصوص من الثوم في كوب من الماء وإضافة ملعقة من الزعتر ويترك حتى تبرد، مع إمكانية تحلية المشروب بالعسل، وهو مشروب سحري لتخفيف أعراض السعال 

علاج السعال في المنزل

 

الجزر

يحتوي الجزر على العديد من الفيتامينات والمواد المغذية التي يمكن أن تساعد في تخفيف السعال، ولذلك ندعوكم لـ علاج السعال في المنزل بتحضير مشروب الجزر حيث يسلق الجزر في القليل من الماء ويتم خفقه وتناوله دون تصفيته مع إمكانية تحليته بالعسل.

علاج السعال في المنزل

 

الليمون

عصير الليمون من المشروبات الفعالة لعلاج نزلات البرد وعلاج السعال في المنزل، حيث يحتوي على فيتامين سي وله خصائص تقلل من الالتهاب ويمكن تحضيره بإضافة عصير الليمون إلى الماء الدافئ وتحليته بقليل من العسل مع إضافة الفلفل الأسود حيث يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا كما أن الفلفل الأسود يساعد على تفتيت المخاط والترسبات في الجهاز التنفسي.

علاج السعال في المنزل

 

متى يكون السعال خطيرا

بعد أن أوضحنا لكم علاج السعال في المنزل بالمشروبات العشبية المتنوعة، لا بد من التنويه بأن هناك حالات من السعال مستعصية ولا بد فيها من اللجوء إلى الطبيب، حيث هناك علامات تشير إلى السعال الخطير وهي كالتالي:

  • استمرار السعال أكثر من 3 أسابيع متتالية دون توقف.
  • الإحساس بآلام في الصدر وضيق التنفس.
  • فقدان الوزن الغير مبرر مع الإصابة بالسعال.
  • انتفاخ في الغدد الليمفاوية.
  • خروج مخاط أو بلغم باللون الأصفر أو الأخضر.
  • السعال الدموي المخلوط بنقاط من الدم.
  • ارتفاع صوت التنفس ليشبه بالصفير.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم أكثر من 39 درجة.
  • إذا ما رافق السعال أيضا احتباس السوائل في القدمين.
  • إذا ما تم الشعور بالغثيان مع القيء أو الاختناق.