الترجمة

يحكي الفيلم الدرامي "برلين بلوز" قصة يونا وتاليا..

مسلسل تلفزيوني عن الإسرائيليين في برلين يكتسب قوة في أعقاب هجوم 7 أكتوبر (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

عندما كتب المبدعان وكاتبا السيناريو دانا إديسيس وإيتامار روتشيلد مسلسلهما التلفزيوني المكون من ستة أجزاء لمسلسل "نعم" والذي يدور حول زوجين إسرائيليين في برلين، كانا يفكران في التجارب الأكثر دنيوية المتمثلة في الانتقال إلى مكان آخر وكونهما زوجًا نموذجيًا من صبرات يحاولان الحياة في برلين. 

تم عرض المسلسل لأول مرة في مهرجان حيفا السينمائي في 6 أكتوبر، وكان من المقرر عرضه في نهاية أكتوبر.

ولكن الهجوم الوحشي والمؤلم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر أدى إلى تأخير إطلاق المسلسل حتى مارس، ويقدم المسلسل الآن نوعًا مختلفًا من المتنفس العاطفي، كما قال المخرج رام نهاري في مقابلة مع التايمز أوف إسرائيل.

قال نهاري: "كنت أعرف الكثير من الأشخاص الذين كانوا يفكرون في إعادة التوطين قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول". وأضاف: "تذكروا أنه كان هناك سبب للتفكير في ذلك بسبب ما حدث العام الماضي"، في إشارة إلى خطط الحكومة للإصلاح القضائي المثيرة للانقسام العميق والاحتجاجات التي تلت ذلك.

وقال نهاري إن هذه محادثة لا تزال تجري بين الإسرائيليين من الطبقة المتوسطة، وقد أصبحت أكثر فعالية منذ الحرب في غزة، لأننا "لا نعرف ما سيكون عليه الواقع غداً أو بعد ستة أشهر أو عام من الآن. "

تدور أحداث فيلم "برلين بلوز" حول زوجين، يونا (روتشيلد) وتاليا (شيرا ناعور)، لديهما طفلة صغيرة تدعى راني، ينتقلان إلى برلين لمدة عام حتى تتاح الفرصة ليونا، عازفة المزمار المحبطة، للعمل. وأداء مع أوركسترا ألمانية.

إنها خطوة سهلة بالنسبة ليونا - وهو مواطن ألماني من خلال أجداده لأمه، الذين فروا من النظام النازي وهربوا إلى إسرائيل - ويستمتع بفرصته المهنية.

تاليا، روائية، تعاني من هذه الخطوة ومع إحساسها بالنزوح، حتى وهي تستمر في إخبار الناس أنها تستطيع العمل في أي مكان. تتنقل الحلقات الحادة والقصيرة التي تبلغ مدتها 30 دقيقة بين علاقة الزوجين وعائلتهما ودوائر أصدقائهما من الألمان والإسرائيليين في حياتهم الجديدة في برلين.

إنها قصة مستوحاة من تجربة مماثلة للمبدعين، شركاء الحياة والعمل، الذين انتقلوا إلى برلين منذ عدة سنوات لتحقيق حلم روتشيلد في العيش في وطن جده. في ذلك الوقت، كانت إديسيس تعمل على الموسم الثاني من برنامجها الحائز على جوائز "On the Spectrum".

قال نهاري إن الانتقال إلى برلين كان صعبًا على إديسيس، التي كانت تعاني من حصار الكتابة ولم تتمكن من المضي قدمًا في نصها.

"كان إيتامار سعيدًا جدًا. لقد أحب القطارات والشعور بالنظام وازدهر، بينما وجدت دانا الأمر صعبًا. قالت نهاري: "لم تكن لغتها الإنجليزية جيدة جدًا، ولم تكن منفتحة على الغرباء، ولم تكن قادرة على العمل".

وكان الكاتب سيد قشوع (الذي نصح إديسيس بكتابه “على الطيف”) هو الذي أوصى بأن تكتب عما كانت تعيشه. ساهمت هي وروتشيلد في ما كان يحدث في مغامرتهما في برلين، وخلقتا كوميديا ​​تراجيدية حول صراع الزوجين الخياليين.

إنه عرض يدور حول تجارب إعادة التوطين ومفارقات كونك إسرائيليًا في ألمانيا، حيث يتصارع الناس مع تاريخ المحرقة في البلاد، ولكنه يدور أيضًا حول الشخصية الرئيسية، تاليا، الكاتبة الشابة الناجحة التي تفاقمت مشاكلها الخاصة بعد انتقالها إلى ألمانيا. برلين.

إنها تتألم من الطقس البارد واللغة وطبيعة الألمان، في حين أن زوجها يونا مفتون بكل ذلك، على الرغم من تاريخ المحرقة الذي عاشه أجداده في البلاد.

وهناك موضوعات أخرى مألوفة في كتابات إديسيس، والتي استلهمت من شقيقها الأصغر المصاب بالتوحد عندما ابتكرت "On the Spectrum"، وتقدم مشاكل تاليا العاطفية إلى جانب مشاكل الأخ الأصغر للشخصية، الذي يعاني من عدم الاستقرار العقلي.

ودخل نهاري المشروع عندما اكتملت معظم الكتابة وبدأ التصوير في عام 2022. وقام الفريق بتصوير حلقتين في برلين قبل أن يكونوا على وشك السفر إلى أوكرانيا كبديل أقل تكلفة للمدينة.

وكان ذلك في فبراير 2022، عندما هاجمت روسيا أوكرانيا، مما أجبر الفريق على التركيز على بودابست قبل الانتهاء من العمل في إسرائيل.

وقال نهاري إن المسلسل أصبح الآن مباشرًا أخيرًا، ويقدم نوعًا معينًا من المنافذ العاطفية والتحقق من الواقع للمشاهدين الإسرائيليين.

واعترف بأنه في أي وقت آخر، كان سيشعر بالانزعاج من تأخير الإطلاق، لكن ذلك لم يكن ذا صلة هذه المرة، ليس بعد الأحداث المأساوية التي وقعت في 7 أكتوبر، عندما قُتل مئات الإسرائيليين خلال هجمات حماس الإرهابية و مئات آخرين أخذوا كرهائن.

وقال نهاري: "لو كان بوسعي ذلك، كنت سأضع حداً لكل الثقافات إلى أن يعود الرهائن إلى ديارهم". "لا يوجد تلفزيون ولا أفلام، ولكن هذه ليست الطريقة التي تسير بها الأمور."

قال نهاري إن أغنية “Berlin Blues”، المتوفرة الآن على قناة Yes in Israel، تقدم شيئًا عاطفيًا وذو صلة وإسرائيليًا جدًا في لهجته.

قال: "لقد أثرت في الناس".

ويعمل Nehari حاليًا على مسلسل جديد لـ Kan مع Noa Knoller، وعلى الرغم من أنه لا علاقة له بشكل مباشر بـ 7 أكتوبر، إلا أنه يتم النظر إلى كل شيء الآن من خلال هذا المنظور.

وقال: “كل شيء يتعلق بمخاوفنا، والتساؤلات حول ما إذا كان الحلم الصهيوني قد انتهى، في ظل الصدمة ودوائر اليأس والحداد”.

ويثير فيلم "بلوز برلين" أيضًا وترًا حساسًا للإسرائيليين، ويثير تساؤلات حول إسرائيل والقدرة على عيش حياة المرء في هذا البلد.

"هل الانتقال سهل أم أنه خيال؟" سأل نهاري، متحدثا عن جده، وهو من سكان برلين، والذي كان يرغب دائما في العودة إلى ألمانيا بعد الهجرة إلى إسرائيل والذي كان يقضي إجازته في سويسرا كل عام، في حين أن جدته البولندية كانت تتحدث البولندية فقط في السنوات الأخيرة من حياتها.

قال نهاري: "لقد أدركت مدى الصدمة". “كانت حياتهم هناك، وبالنسبة لنا نحن الإسرائيليين، هويتنا هنا، وأنا أحبها هنا ولكن يمكنني أن أرى أننا ربما نقضي وقتنا في الملاجئ. يمكن أن يحدث أي شيء، وهل نريد ذلك لأطفالنا؟ من الممكن أن نكون جميعاً رهائن محتجزين في نفق”.

مجلس الوزراء يحذر الحوثيين من التصعيد العسكري ويبحث تدهور العملة الوطنية


انطلاق حملة محاربة الأمراض المنتشرة في الإبل بمديرية حصوين


العميد الربيعي يؤكد أهمية دور الخطاب الديني الإرشادي في توعية المواطنين بخطورة ظاهرة الثأر


الريال يصل لنهائي أبطال أوروبا على حساب البايرن