الترجمة

"آمل أن يتخذوا القرار الصحيح"..

بلينكن يحث حركة حماس قبول عرض الهدنة السخي للغاية الذي قدمته إسرائيل (ترجمة)

وكالة انباء حضرموت

حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حركة حماس يوم الاثنين على القبول سريعا بالاقتراح الإسرائيلي الأخير “السخي للغاية” لهدنة في غزة لضمان إطلاق سراح الرهائن، وسط حملة دبلوماسية لوقف الحرب بين إسرائيل وحماس.

ومن المتوقع أن يجتمع مفاوضو حماس مع وسطاء قطريين ومصريين في القاهرة يوم الاثنين لتقديم رد على اقتراح الهدنة المرحلية الذي قدمته إسرائيل في نهاية الأسبوع، قبل الهجوم الإسرائيلي الذي هددت به على مدينة رفح الحدودية الجنوبية.

قال مسؤول كبير في حماس يوم الأحد إن الحركة الفلسطينية ليس لديها “مشاكل كبيرة” مع خطة التهدئة الأخيرة.

“الشيء الوحيد الذي يقف بين سكان غزة وبين وقف إطلاق النار هو حماس. وقال بلينكن في اجتماع خاص للمنتدى الاقتصادي العالمي عقد في العاصمة السعودية الرياض: “عليهم أن يقرروا وعليهم أن يقرروا بسرعة”.

وقال مصدر مطلع على المحادثات إن الاقتراح الإسرائيلي يتضمن اتفاقا لقبول إطلاق سراح 40 من حوالي 130 رهينة يعتقد أنهم ما زالوا محتجزين مقابل إطلاق سراح السجناء الأمنيين الفلسطينيين المسجونين في إسرائيل، ومرحلة ثانية من هدنة تتكون من " "فترة من الهدوء المستمر" – رد إسرائيل الوسط على طلب حماس بوقف إطلاق النار الدائم.

وفي وقت لاحق، أكد ثلاثة مسؤولين إسرائيليين لصحيفة نيويورك تايمز أن إسرائيل تخلت عن طلبها بأن تقوم حماس بإطلاق سراح 40 رهينة على الفور كجزء من اتفاق الهدنة وستقبل إطلاق سراح 33 أسيراً.

وقال أحد المسؤولين إن هذا التحول يرجع إلى تقديرات مفادها أن بعض الرهائن الأربعين الذين تطالب إسرائيل بالإفراج عنهم ماتوا في الأسر.

وصل بلينكن إلى المملكة العربية السعودية يوم الاثنين، وهي المحطة الأولى في أحدث سلسلة من الرحلات إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر في أعقاب هجوم حماس الضخم والمميت على جنوب إسرائيل.

وكرر بلينكن أن الولايات المتحدة لا يمكنها دعم عملية برية إسرائيلية في رفح – حيث تقول إسرائيل إن أربع كتائب سليمة تابعة لحماس تتحصن – “في غياب خطة [إسرائيلية] لضمان عدم تعرض المدنيين للأذى”.

وتقول إسرائيل إنها أعدت مثل هذه الخطط.

وقال إن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية قامتا “بعمل مكثف معًا” خلال الأشهر القليلة الماضية نحو اتفاق التطبيع بين المملكة وإسرائيل، وهو اتفاق يتضمن منح واشنطن للرياض اتفاقيات بشأن التزامات دفاعية وأمنية ثنائية، فضلاً عن التعاون النووي.

ويقول دبلوماسيون إن اندلاع حرب غزة عرقل التقدم نحو التطبيع الإسرائيلي السعودي.

وقال بلينكن إن المكونات الأمريكية والسعودية في الاتفاقية “من المحتمل أن تكون قريبة جدًا من الاكتمال”. وأضاف: "للمضي قدمًا في التطبيع، سيكون هناك حاجة إلى شيئين: الهدوء في غزة ومسار موثوق به إلى دولة فلسطينية".

وفي مقابل التطبيع، كانت الدول العربية تضغط أيضًا على إسرائيل لقبول طريق يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية تتمركز في الضفة الغربية، وهي الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب الأيام الستة عام 1967. حتى الآن، تم رفض قضية الدولة الفلسطينية مرارًا وتكرارًا من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقال بلينكن، الذي كان يتحدث في وقت سابق في افتتاح اجتماع مع دول الخليج العربية، إن الطريقة الأكثر فعالية لمعالجة الأزمة الإنسانية المستمرة في غزة وإفساح المجال لحل أكثر استدامة هو التوصل إلى وقف لإطلاق النار يسمح بالإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس. .

وقال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، يوم الاثنين أيضًا إن الاتفاق بين واشنطن والرياض بشأن التطبيع "قريب جدًا جدًا" (على الرغم من أن هذا لا يشمل إسرائيل بعد).

اندلعت الحرب في غزة بعد المذابح التي ارتكبتها حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، والتي شهدت اندفاع حوالي 3000 إرهابي عبر الحدود إلى إسرائيل عن طريق البر والجو والبحر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة، معظمهم من المدنيين، وسط أعمال وحشية واعتداءات جنسية.

وتقدر إسرائيل أن 129 من هؤلاء الرهائن ما زالوا في غزة – وليسوا جميعهم على قيد الحياة – بعد إطلاق سراح 105 مدنيين من أسر حماس خلال هدنة استمرت أسبوعًا في أواخر نوفمبر. وتم إطلاق سراح أربعة رهائن قبل ذلك، وأنقذت القوات ثلاثة رهائن. كما تم انتشال جثث ثمانية رهائن، وقتل الجيش ثلاثة رهائن عن طريق الخطأ. وتم إدراج شخص آخر في عداد المفقودين منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، ولا يزال مصيره مجهولاً.

وتقول وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن أكثر من 34,000 فلسطيني قتلوا في القطاع، ولكن لا يمكن التحقق من العدد بشكل مستقل ويعتقد أنه يشمل كلا من إرهابيي حماس والمدنيين، الذين قُتل بعضهم نتيجة للإرهاب. صواريخ المجموعة الخاصة تخطئ.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه قتل أكثر من 13,000 إرهابي في غزة، بالإضافة إلى حوالي 1,000 قتلوا داخل إسرائيل في 7 أكتوبر وبعده مباشرة. ويقول الجيش أيضا إن 261 جنديا قتلوا منذ بداية الغزو البري.

«يجب أن تُدمر قرطاج».. قميص «زوكربيرغ» يفتح جراحا قديمة في تونس


الأمانة العامة تقف أمام المستجدات على الساحة الوطنية الجنوبية


البنك المركزي يعلن سعر جديد للدولار


الأمم المتحدة: اشتباه بـ 40 ألف حالة كوليرا بمناطق الحوثي