الترجمة

للمرة الأولى..

إسرائيل تفتح معبر إيريز أمام المساعدات لغزة أثناء قيام بلينكن بجولة على الحدود (ترجمة)

جنود إسرائيليون يتجمعون بالقرب من بوابة باتجاه منطقة تفتيش للشاحنات التي تحمل إمدادات مساعدات إنسانية متجهة إلى قطاع غزة

وكالة انباء حضرموت

أعادت إسرائيل يوم الأربعاء فتح المعبر الوحيد على الطرف الشمالي لقطاع غزة للمرة الأولى منذ أن تعرضت لهجوم من قبل حركة حماس في 7 أكتوبر، مما سمح لشاحنات المساعدات بالمرور عبر معبر إيريز بعد مطالبة الولايات المتحدة ببذل المزيد من الجهد لإدخال المساعدات إلى القطاع. .

وجاء هذا التطور في الوقت الذي قام فيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بجولة في كيرم شالوم، المعبر الرئيسي الذي تدفقت عبره المساعدات الإنسانية من إسرائيل إلى غزة في الأشهر الأخيرة، وميناء أشدود الذي يتم من خلاله إرسال الكثير من المساعدات إلى القطاع.

وقال إنه على الرغم من زيادة المساعدات للقطاع الفلسطيني، إلا أنه لا يزال هناك المزيد الذي يتعين القيام به.

كما قام كبير الدبلوماسيين الأميركيين بزيارة قصيرة لم يعلن عنها من قبل إلى كيبوتس نير عوز، الذي دمره هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 38 من السكان واختطاف 72 إلى غزة - بعضهم عاد منذ ذلك الحين - من بين سكانه البالغ عددهم حوالي 400 نسمة. .

ولم يعد السكان منذ ذلك الحين إلى الكيبوتس، الذي لا يزال في حالة خراب إلى حد كبير، حيث أحرقت العديد من المباني وتضررت.

إن إعادة فتح معبر إيريز – الذي يسهل عادة مرور الأشخاص، وليس الإمدادات – كان أحد النداءات الرئيسية لوكالات الإغاثة الدولية منذ أشهر، للتخفيف من حدة الوضع الإنساني الذي يعتقد أنه الأكثر خطورة بين مئات الآلاف من المدنيين في القطاع. قطاع شمال غزة.

وتم تدمير الحاجز بشكل كبير من قبل حركة حماس خلال هجومها في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل. وفي مكان قريب، داخل غزة، عثر الجيش في وقت لاحق على نفق ضخم لحماس واسع بما يكفي لمرور سيارة عبره.

وقال الجيش إن حوالي 30 شاحنة تحمل إمدادات غذائية وطبية من الأردن دخلت شمال غزة عبر معبر إيريز يوم الأربعاء، وخضعت لـ “تفتيش أمني دقيق” قبل الدخول.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قام بأعمال هندسية في المنطقة من أجل استخدام معبر المشاة لتجهيز الشاحنات. وقالت إن قوات الهندسة “قامت بتشييد بنية تحتية للتفتيش والحماية في المنطقة، فضلا عن تعبيد الطرق في الأراضي الإسرائيلية وفي القطاع، مما أتاح دخول المساعدات إلى الجزء الشمالي من القطاع، مع تعزيز الدفاعات على [حدود غزة”. ] المجتمعات في المنطقة."

ويعتبر المعبر، الذي يقع عند نهاية طريق سريع رئيسي، هو الأقرب إلى غزة من ميناء أشدود الإسرائيلي، حيث يتم شحن بعض المساعدات الإنسانية إليه.

وقال العقيد موشيه تيترو، رئيس إدارة التنسيق والارتباط الإسرائيلية في غزة، إنه يأمل أن يكون المعبر مفتوحًا كل يوم، وأن يساعد في الوصول إلى هدف دخول 500 شاحنة مساعدات إلى غزة يوميًا. وسيكون ذلك متماشيا مع إمدادات ما قبل الحرب التي دخلت إلى الجيب وأكثر بكثير مما تلقته خلال الأشهر السبعة الماضية.

وقال للصحفيين "هذه مجرد خطوة واحدة من الإجراءات التي اتخذناها في الأسابيع القليلة الماضية".

وفي وقت سابق من اليوم، اشتكت وزارة الخارجية الأردنية من أن اثنتين من قوافل المساعدات التابعة لها والتي تحمل الغذاء والدقيق والمزيد من المساعدات "تعرضتا لهجوم من قبل المستوطنين"، دون تقديم تفاصيل عما حدث، لكنها أضافت أن القافلتين تمكنتا من مواصلة رحلتهما والوصول إلى محطتيهما.

وحاول نشطاء من مجموعة Tzav 9 الإسرائيلية، التي تعارض المساعدات الإنسانية لغزة طالما أن حماس لا تطلق سراح الرهائن الـ 133 الذين تحتجزهم هناك، صباح الأربعاء منع شاحنات المساعدات في أماكن مختلفة في جميع أنحاء البلاد.

وجاء في بيان صادر عن المجموعة أن الهدف هو وصول بلينكن إلى معبر كرم أبو سالم وعدم العثور على أي شاحنات هناك. ويبدو أن الحملة لم تنجح حيث أعلن الجيش الإسرائيلي أن جزءًا من طريق الشاحنات ومنطقة العبور منطقة عسكرية مغلقة.

وقالت منظمة "هونينو" اليمينية للمساعدة القانونية، إن الشرطة ألقت القبض على أربعة رجال "أوقفوا شاحنات المساعدات المتجهة إلى غزة" أثناء مرورها بالقرب من مستوطنة معاليه أدوميم بالضفة الغربية، وقالت إن الأضرار لحقت بعدة شاحنات. ومحتواها.

وأدانت الحكومة الأردنية الحادث وقالت إنها تحمل السلطات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن ضمان حماية قوافل المساعدات والمنظمات الدولية.

وفي كيرم شالوم، قام بلينكن بجولة في منطقة المعبر وراقب إجراءات التفتيش إلى جانب وزير الدفاع يوآف غالانت ومسؤولين دفاعيين آخرين، الذين أطلعوا الدبلوماسي الأمريكي وفريقه على الجهود الإنسانية التي يبذلها الجيش الإسرائيلي في غزة. وأخبروه أيضًا بالإجراءات المتخذة لمنع الهجمات الخاطئة على عمال الإغاثة، في أعقاب الحادث الذي قُتل فيه سبعة أعضاء من مجموعة المطبخ المركزي العالمي.

تم إغلاق معبر كرم أبو سالم بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول، عندما فرضت إسرائيل حصارا مشددا على غزة، ولكن أعيد فتحه أمام حركة مرور محدودة في ديسمبر/كانون الأول، مما جعله نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات القادمة من إسرائيل.

وقال شيمون فريدمان، المتحدث الإعلامي الدولي باسم مكتب تنسيق أعمال الحكومة في المناطق، وهي هيئة تابعة لوزارة الدفاع تعمل كحلقة وصل مع الفلسطينيين، إن المسؤولين الإسرائيليين يمكنهم تفتيش 55 شاحنة كل ساعة في معبر كرم أبو سالم والعمل من الصباح حتى غروب الشمس.

وسعت إسرائيل إلى إظهار أنها لا تمنع المساعدات لغزة، خاصة منذ أن أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن تحذيرا صارخا لنتنياهو، قائلا إن سياسة واشنطن يمكن أن تتغير إذا فشلت إسرائيل في اتخاذ خطوات لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وسلامة عمال الإغاثة. .

وترددت أصداء نيران الدبابات من غزة عندما حصل بلينكن على أول رؤية قريبة للقطاع بعد ستة أشهر من الحرب. ومجمع كرم أبو سالم، الذي تحده جدران خرسانية سميكة، هو المكان الذي يتم فيه احتجاز شاحنات المساعدات المتجهة إلى غزة للتفتيش، وهي عملية اشتكت جماعات الإغاثة من أنها تمثل عنق الزجاجة الرئيسي. وقالت إسرائيل إن عملية التعطيل تمت في مرحلة لاحقة من العملية، في آلية التوزيع التابعة للأمم المتحدة.

وفي وقت لاحق من اليوم، قام بلينكن بجولة في ميناء أشدود، الذي تصل عبره المساعدات الدولية عن طريق البحر ويتم مناولتها قبل مغادرتها إلى غزة، لتفقد الإجراءات.

وقال بلينكن، برفقة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، إن التقدم في تحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة أمر حقيقي، ولكن بالنظر إلى الحاجة الهائلة في القطاع الفلسطيني، فإنه يحتاج إلى تسريعه.

وقال بلينكن إن أحد التحديات المتبقية هو التأكد من توزيع المساعدات المقدمة داخل القطاع، ويجب أن يحدث عدم التصادم مع المنظمات الإنسانية على “مستوى الوحدة”.

وأكد مجددا أن الولايات المتحدة "لا يمكنها ولن تدعم عملية عسكرية كبيرة في رفح في غياب خطة فعالة للتأكد من عدم تعرض المدنيين للأذى، ولم نر مثل هذه الخطة".

وقال بلينكن: “في الوقت نفسه، هناك طرق أخرى – وفي رأينا طرق أفضل – للتعامل مع التحدي الحقيقي المستمر الذي تمثله حماس والذي لا يتطلب عملية عسكرية كبيرة” في رفح.

وقد حثت الولايات المتحدة إسرائيل على عدم شن هجومها المخطط له على رفح، حيث يعتقد أن قيادة حماس والعديد من الرهائن محتجزون، ولكن أيضًا حيث يلجأ حوالي 1.5 مليون مدني حيث دمرت الحرب بقية القطاع.

وقال نتنياهو  يوم الثلاثاء  إنه لا يزال عازما على إرسال قوات إلى رفح، سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا.

واندلعت الحرب بسبب هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والذي قُتل فيه حوالي 1200 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، وتم اختطاف 253 إلى غزة وسط تفشي العنف الجنسي وأعمال الوحشية المروعة.

وتقول وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن أكثر من 34 ألف فلسطيني قتلوا في الحرب اللاحقة في القطاع، لكن لا يمكن التحقق من العدد بشكل مستقل، ويعتقد أنه يشمل مقاتلي حماس ومدنيين، بعضهم قُتلوا على يد حماس. نتيجة فشل صواريخ الجماعة الإرهابية.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه قتل أكثر من 13,000 مسلح في غزة، بالإضافة إلى حوالي 1,000 قتلوا داخل إسرائيل في 7 أكتوبر وبعده مباشرة. ويقول الجيش أيضا إن 263 جنديا قتلوا منذ بداية العملية البرية.

موسكو تطرد الملحق العسكري في السفارة البريطانية و"تتوعد بالمزيد"


من حضر قمة البحرين ومن تغيب عنها من الزعماء العرب؟


مدفيديف يصف زيارة زيلينسكي إلى خاركوف بالـ"الوداعية" ويرفقها بصورة "إعدام موسوليني"


فريق من وزارة الزراعة برفقة المبعوث المقيم لمنظمة (الفاو) يتفقدون تدخلات المنظمة بمديريتي شبام والقطن