فن

ديما العذل.. "قائدة" التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

السعودية ديما العذل

حفظ الصورة
وكالة أنباء حضرموت

من منصب إلى آخر أعلى تتقدم بثقة الأكاديمية السعودية ديما بنت صالح العذل في عالم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لتتصدر القيادة.

ويظهر ذلك جليا في استمرار صعودها الوظيفي داخل عملاق التكنولوجيا الأمريكي"IBM".

وثقة في قدراتها الكبيرة على تولي المسؤولية، عينتها ”IBM“ الأمريكية، في منصب قيادي جديد،بتولي منصب المسؤولة التنفيذية للعملاء والحسابات الاستراتيجية – Critical Accounts Executive – على مستوى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. 

وقدمت الشركة التي يعمل في فروعها بالعالم قرابة 350 ألف موظف، تهنئتها للعذل عبر تويتر أيضاً، بجانب عدد كبير من مواطنيها، وبينهم نخب من مختلف التخصصات والقطاعات.

 

وتتسلم العذل التي تحمل  دكتوراه في علوم الكمبيوتر / الذكاء الاصطناعي من جامعة جورج واشنطن، منصبها الجديد بعد نحو عام من تعيينها قائدة لتطوير الأعمال للبيانات والذكاء الاصطناعي في شركة IBM الأم في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي قدمت إليه من فرع الشركة في المملكة، حيث عملت هناك في الإدارة الاستراتيجية بالشركة

ومنذ أبريل 2020، أصبحت ديما بنت صالح العذل تشغل عضوية "اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات" ممثلة لمؤسسات القطاع الخاص، وعضوية المجلس الاستشاري لبرامج هندسة الحاسب ونظم المعلومات الإدارية في جامعة اليمامة.

 

 

وفي 7 مايو 2022 عُينت الدكتورة ديما بنت صالح العذل بمنصب المسؤولة التنفيذية للعملاء و الحسابات الإستراتيجية على مستوى أوروبا و الشرق الأوسط و أفريقيا في شركة IBM العالمية.

وتولت "ديما" عدة مناصب في "جامعة الملك سعود"، منها: رئيسة قسم المعلومات ونائبة عميد التعاملات الإلكترونية والاتصالات بين 2016 و2019، وأستاذة مساعدة بين 2015 و2019، واستشارية في عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات بين 2015و2016، ومساعدة وكيل الكلية للتطوير والجودة بين 2015 و2016

 

وأيضًا عملت ديما عضوة هيئة تدريس في "معهد الإدارة العامة"، وأخصائية الدعم الفني في المعهد ذاته.


 

 

كما تم اختيار الدكتورة العذل ضمن قائمة مجلة ”فوربس“ للنساء الأكثر تميزا في مجال الذكاء الاصطناعي في القرن الحادي والعشرين.

 

وديما بنت صالح ولدت عام 1993 وتقيم في المملكة العربية السعودية وهي حاصلة على دكتوراه في علوم الحاسب عام 2015 من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وماجستير في علوم الحاسب عام 2005 من جامعة الملك سعود، وبكالوريوس في عام 2000 من الجامعة ذاتها.
 

وضربت الدكتورة العذل" خير مثال للكفاءات النسائية السعودية وتعزيز مشاركة المرأة في قطاع التكنولوجيا وتقنية المعلومات والقيادات في المجال التقني.