كيف احتفى جوجل بعيد الاتحاد الإماراتي الـ51؟

وكالة أنباء حضرموت

احتفى محرك البحث الأشهر في العالم جوجل، اليوم الجمعة بذكرى اليوم الوطني الإماراتي الـ51،، في لفتة تؤكد أهمية دولة الإمارات في المنظومة الدولية.

وتٌظهر الواجهة الرئيسية لمحرك بحث جوجل علم الإمارات وهو يرفرف، وحين الضغط على الصورة تنبثق منها أشكال احتفالية بألوان العلم.

وفي الصفحة نفسها تظهر المعلومات الخاصة بالعيد الوطني لاتحاد الإمارات، الذي يصادف الثاني من ديسمبر/كانون الأول من كل عام.

ومنذ سنوات دأب جوجل على مشاركة قيادة الإمارات وشعبها والمقيمين فيها أفراحهم بمناسبة العيد الوطني للاتحاد.

ويكتسي عيد الاتحاد هذا العام أهمية إضافية، إذ هو الاحتفال الأول بهذه المناسبة الوطنية في ظل قيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لدولة الإمارات.

اليوم الوطني الإماراتي

وتحتفل دولة الإمارات بذكرى اليوم الوطني الإماراتي الـ51، وهو اليوم الذي يوثق ذكرى اتحاد الإمارات وإعلان قيام الدولة في 2 ديسمبر عم 1971، والذي أصبح من أهم المناسبات الوطنية في البلد العربي الشقيق وفيه تعطل الدوائر الحكومية والخاصة يومي 2 و3 ديسمبر.

تعود فكرة اتحاد الإمارات على يد مؤسسها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والذي كان قبل توليه منصب رئيس الإمارات يتولى حكم إمارة أبوظبي منذ 6 أغسطس 1966، وخلال تلك الفترة عمل على التحرك لتعزيز الروابط مع إمارات الساحل المتصالح، بهدف أن يكون الاتحاد نواةً للوحدة العربية، وحماية الساحل والثروة النفطية المتوقعة فيه من مطامع الدول، فدعا حكّام الإمارات الخمس المتصالحة الأخرى، بالإضافة إلى البحرين وقطر، للمشاركة في مفاوضات تكوين الاتحاد.

وفي فبراير 1968م تمت الخطوة الأولى في لتحقيق الاتحاد بعقد أول اجتماع وحدوي بين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وذلك في منطقة السمحة الواقعة بين أبوظبي ودبي، ثم اجتمع حكام الإمارات المتصالحة في دبي بدعوة من الشيخين خلال الفترة من 25 إلى 27 فبراير واتفق المجتمعون على قيام اتحاد الإمارات العربية المتحدة.

وفي 18 يوليو 1971م، كان الإعلان التاريخي للاتحاد، عندما قرّر حكّام ست إمارات وهي: أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة تكوين دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالفعل أعلن المؤسسون في 2 ديسمبر 1971م رسميًا عن تأسيس دولة اتحادية مستقلة ذات سيادة،

وجاء نص الاتحاد في اجتماع حكام الإمارات بـ«يزف المجلس الأعلى هذه البشرى السعيدة إلى شعب الإمارات العربية المتحدة وكل الدول العربية الشقيقة، والدول الصديقة، والعالم أجمع، معلنًا قيام دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مستقلة ذات سيادة، وجزءاً من الوطن العربي الكبير.»

ثم في 10 فبراير 1972م، انضمّت لها رأس الخيمة فأصبح الاتحاد متكاملاً ويضم الإمارات السبع.

وفي الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي 2022، تم اعتماد شعار «روح الاتحاد» ليكون الشعار الرسمي للاحتفالات في هذه المناسبة الوطنية وتم تعميمه ليكون شعاراً رسمياً لكافة الفعاليات في كل إمارات الدولة، واستمد تصميم الشعار من رؤية المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وتشمل فعاليات الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي عروض ستبث مباشرة على الموقع الرسمي لعيد الاتحاد الـ 51 لدولة الإمارات العربية المتحدة وجميع القنوات التلفزيونية المحلية، كما يمكن متابعة البث المباشر في مواقع رئيسية عبر الإمارات السبع، بالإضافة إلى دور السينما التالية حول الإمارات وهي «نوفو سينما، فوكس سينما، روكسي سينما، ريل سينما، ستار سينما، أوسكار سينما».

كما سيقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض احتفالا وعروض مستمرة لمدة تسعة أيام ابتداءً من 3 حتى 11 من ديسمبر 2022، وتنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، مجموعة من الحفلات الغنائية لنخبة من النجوم منهم حسين الجسمي وبلقيس.

كما يقيم مهرجان الشيخ زايد في منطقة الوثبة بأبوظبي مئات الفعاليات بهذه المناسبة الوطنية منها تنظيم «مسيرة الاتحاد» وكذلك تعديل ساعات العمل وزيادتها لمدة 3 ساعات بجانب تقديم العديد من العروض المبهرة في سماء المهرجان والألعاب النارية وعروض نافورة الإمارات المزينةً بأضواء ليزرية على المياه تحمل ألوان العلم الإماراتي.

أما في دبي فسيقام حفلا في ساحة الوصل بمدينة إكسبو وتقدم القرية العالمية في دبي عرضاً مبهراً وإطلاق عدد كبير من الألعاب النارية وكذلك المسيرات والاحتفالات المميزة اليومية، فيما تقيم إمارة الشارقة فعاليات متنزه الشارقة الوطني.