هجوم إلكتروني واسع على شركات بريطانية.. واتهامات لموسكو

وكالة أنباء حضرموت

تعرضت مجموعات بريطانية كبرى منها بريتيش إيرويز وبي بي سي، لهجوم إلكتروني واسع نسبته الصحافة المحلية إلى قراصنة روس وتمت خلاله سرقة بيانات آلاف الموظفين، بحسب «فرانس برس».

استهدف الهجوم شركة زيليس البريطانية المتخصصة في إدارة الرواتب والموارد البشرية التي تضرر ثمانية من عملائها.

قالت الشركة المستهدفة بالهجوم الإلكتروني الثلاثاء في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه: «تأثر عدد كبير من الشركات حول العالم بثغرة» في برنامج «موفيت» MOVEit المطور من «بروغرس سوفت وير» الأمريكي الذي تستخدمه زيليس على خادم تم الآن فصله.

لكن زيليس لم تجد حتى الآن أي دليل على نشر المعلومات المسروقة أو استخدامها بشكل غير قانوني، والدافع وراء سرقتها غير واضح ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها بحسب ما أفاد مصدر قريب من الملف.

الأسبوع الماضي قالت شركة بروغرس سوفت وير على موقعها إنها اكتشفت ثغرة في موفيت ترانسفر قد تسمح بدخول غير مصرح. وأوصت المجموعة عملاءها باتخاذ إجراءات فورية لا سيما من خلال حذف ملفات وحسابات المستخدمين غير المصرح لهم.

وأكدت بريتيش إيرويز لفرانس برس «تم إبلاغنا بأننا إحدى الشركات المتضررة من حادث الأمن السيبراني».

من جهتها أعلنت «بي بي سي» أن البيانات المسروقة تضمنت أرقام تعريف الموظفين وتواريخ الميلاد وعناوين المنازل وأرقام التأمين الوطني.

وأكدت صيدليات بوتس الثلاثاء أن بعض البيانات الشخصية لموظفيها سرقت جراء هذا الهجوم.

وفقاً لصحيفة ديلي تلغراف قد يكون تضرر حوالى 100 ألف موظف بريطاني. وبحسب الصحيفة فإن البيانات المسروقة في شركة بريتيش إيرويز تتضمن أيضاً تفاصيل مصرفية كما تأثرت شركة طيران إير لينغوس بالهجوم.

وذكرت الصحيفة نقلًا عن مختصين في مجال الأمن السيبراني قولهم: يبدو أن الهجوم الإلكتروني مرتبط بمجموعة ناطقة بالروسية تدعى كلوب متخصصة في الجرائم المعلوماتية.

وقال المركز الوطني للأمن السيبراني (NCSC)، الوكالة العامة البريطانية المسؤولة عن مساعدة ضحايا الهجمات الإلكترونية، إنه يسعى لاستدراك تأثير الهجوم على المملكة المتحدة.