مشرع أمريكي يطلب رفع السرية عن تقرير حول مقتل شيرين أبو عاقلة

وكالة أنباء حضرموت

دعا السيناتور الأمريكي كريس فان هولن، الاثنين، إلى رفع السرية عن تقرير حكومي بشأن مقتل الصحفية الأمريكية من أصول فلسطينية شيرين أبو عاقلة التي قُتلت بالرصاص، أثناء تغطيتها مداهمة نفّذها الجيش الإسرائيلي العام الماضي.

وقال فان هولن، وهو عضو ديمقراطي في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، في بيان إن التقرير يحتوي على معلومات مهمة عن مقتلها.وأضاف أن ذلك يشمل «معلومات ونتائج مهمة بشأن سلوك وحدة قوات الدفاع الإسرائيلية (الجيش الإسرائيلي) المشاركة في تلك العملية، إضافة إلى وحدات أخرى تنفذ عمليات في الضفة الغربية».


وقال هولن: إن نشر التقرير مهم لضمان محاسبة المسؤول عن إطلاق الرصاص على مواطنة أمريكية وقتلها، وذلك على الرغم من أن فريق المنسق الأمني الأمريكي لإسرائيل والسلطة الفلسطينية «لم يتمكن من إجراء تحقيق مستقل» نتيجة عدم قدرته على مقابلة الشهود الرئيسيين.

وقُتلت شيرين، وهي من أبرز الصحفيين الذين غطوا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على مدى عشرين عاماً، في مايو/أيار 2022 أثناء مداهمة إسرائيلية بمدينة جنين في الضفة الغربية. وأثار مقتلها غضباً في المنطقة.

وقالت إسرائيل: إن من الوارد أن يكون أحد جنودها أطلق الرصاص على شيرين دون قصد، لكن يحتمل أيضاً أن تكون قُتلت بنيران فلسطينية. وتعتقد أسرة شيرين، التي كانت ترتدي خوذة وسترة واقية تحمل شارة الصحافة بشكل واضح، أنها قُتلت عمداً. وقال شهود على الواقعة إنه لم يكن هناك أي مسلحين فلسطينيين يطلقون الرصاص في المنطقة التي كانت تقف فيها.

وأجرى المنسق الأمني الأمريكي لإسرائيل والسلطة الفلسطينية تحقيقاً، لكن التقرير لا يزال يخضع للسرية.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي رفعت قناة «الجزيرة» التي كانت شيرين تعمل لديها دعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن مقتلها. وأيدت أسرتها هذه المساعي، وطالبت إدارة الرئيس بايدن باتخاذ إجراء.