عصابة «البتكوين» تستدرج الضحايا بإعلانات مضللة على وسائل التواصل

وكالة أنباء حضرموت

تمكنت عصابة آسيوية مكونة من 7 أشخاص، من استدراج راغبي الاستثمار في تداول العملة الرقمية «بيتكوين»، واستولوا على 320 ألف درهم من 5 أشخاص فقط، فضلًا عن استيلائهم على مبالغ أخرى تقدر بمليار دولار، فيما تقدم 180 شخصًا ببلاغات عن تعرضهم للنصب عبر 3 شركات والاستيلاء على 10 ملايين دولار.

حسب ملف القضية، قضت محكمة الجنح والمخالفات في دبي يوم أمس (الثلاثاء) على اثنين من بين أفراد العصابة حضوريًا والآخرين غيابيًا بالغرامة 10 آلاف درهم لكل منهم عن تهمة الاستيلاء على مال الغير بإحدى الوسائل الاحتيالية، كما قضت بتغريمهم بالتضامن 320 ألف درهم قيمة المال محل الجريمة، وتغريم كل منهم 10 آلاف درهم عن تهمة مزاولة شخص طبيعي أو اعتباري أنشطة مزودي خدمات الأصول الافتراضية أو أي من الأنشطة المالية دون ترخيص أو قيد أو تسجيل من الجهات الرقابية المختصة. 

 

ودارت أحداث القضية في الفترة بين شهري سبتمبر ونوفمبر من العام الماضي، حين تقدم 5 أشخاص ببلاغ يفيد بتعرضهم للاحتيال من قبل عصابة تروج لتداول العملة الافتراضية «بيتكوين» حيث أفاد أحد المبلغين بأنه سلم العصابة عبر شركة لتداول العملة الرقمية 200 ألف درهم للاستثمار في العملة الرقمية.

وتابع في التحقيقات أنه أبصر إعلانات متكررة عبر صفحات التواصل الاجتماعي، تعلن عن الأرباح الكبيرة التي يجنيها المستثمرون في هذا النوع من التداول، فقرر التواصل مع أرقام المعلن عنها، حيث أكد له أحد العاملين أن الأرباح تصل إلى 100% من رأس المال وأن الشركة ستوزع الأرباح خلال شهر من تاريخ الاستثمار.

وأفاد آخر بأنه أودع 76 ألف درهم في الشركة التي ذاعت شهرتها بين أبناء جاليته في الدولة وفي موطنه، فقرر التواصل مع الشركة المزعومة، فأوهموه أن الإقبال كبير على الاستثمار في التداول بالعملة الرقمية، وأن المكاسب كبيرة ووعدوه بأرباح لم يتلق منها شيئاً، وعندما قرر زيارة مقر الشركة وجده مغلقًا.

فيما أفاد ثلاثة مبلغين آخرين بأنهم أودعوا مبالغ مختلفة للاستثمار، حيث تعرفوا إلى ثلاث شركات مختلفة عبر إعلانات انتشرت عن أرباح كبيرة فقاموا جميعهم بإيداع مبالغ فيها لتداول العملة الرقمية والاستفادة من تلك الأرباح، إلا أنهم أيقنوا بعد فترة وجيزة أنهم تعرضوا للاحتيال وخسارة أموالهم.

وحسب ملف القضية، أفاد شرطي في التحقيقات بأن أكثر من 180 شخصًا حضروا إلى مركز الشرطة للإبلاغ عن وقائع احتيال ارتكبتها عصابة آسيوية، عبر 3 شركات لتداول العملات الرقمية «بيتكوين» وخداع أفراد المجتمع بتحقيق أرباح كبيرة في فترة وجيزة.

وتابع أن أفراد العصابة قاموا باستلام المبالغ من المجني عليهم على دفعات متفرقة، ومن أجل خداعهم بشكل أكبر قام المتهمون بتسليم أرباح نقدية لبعض المجني عليهم لينشروا الخبر بين أبناء جاليتهم، وبالفعل انتشر الخبر بشكل سريع وعلى نطاق واسع وتم دخول ضحايا جدد هذا المشروع الوهمي من خلال الإعلانات المضللة التي يتم نشرها من خلال برامج التواصل الاجتماعي.

وقال الشرطي إنه تم ضبط اثنين من أفراد العصابة على حدود دولة مجاورة أثناء محاولتهما الفرار كونهما مطلوبين في بلاغات مشابهة، ووفقاً للبلاغات تبين أن المبالغ المستولى عليها تقدر قيمتها ب10 ملايين درهم، بينما تقدر الأموال المستولى عليها بانها تتجاوز المليار دولار.

ووفقًا لإدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية، فإنهم عثروا على مقاطع فيديو كثيرة تغوي أفراد المجتمع بشراء العملات الافتراضية والاستثمار عبر الشركات التي يمتلكونها، حيث انتشر الخبر في دولة آسيوية وتمكنت العصابة من الاستيلاء على ما يزيد على 300 مليون دولار من حوالي 3000 شخص قدموا بلاغات تفيد بتعرضهم للاحتيال والاستيلاء على أموالهم.