المتحور الجديد يظهر في دول عربية والتطعيم وحده {لا يكفي} لوقف انتشاره

{منظمة الصحة}: «دلتا» يتراجع و«أوميكرون» يواصل صعوده في جميع الدول

جنيف

في حين رفعت منظمة الصحة العالمية، أمس، منسوب القلق من متحوّر «أوميكرون»، وقالت إنه يسري بسرعة غير مسبوقة، مرجّحة أن يسود قريباً في أوروبا، توقعت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون در لاين، أن يصبح المتحور الجديد سائداً في القارة الأوروبية بحلول منتصف يناير (كانون الثاني) المقبل. وأثار الانتشار السريع لهذه السلالة المتحورة من «كورونا» جدلاً أوروبياً داخلياً بعدما لجأت دول، مثل إيطاليا والبرتغال، إلى فرض قيود على المسافرين حتى من داخل الاتحاد الأوروبي، وهو أمر طالبت المفوضية الأوروبية بتقديم «مسوّغ» له.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أفادت، في تقريرها الأسبوعي الأخير، بأن نسبة الإصابات العالمية الجديدة بمتحور «دلتا» تراجعت للمرة الأولى منذ أبريل (نيسان) الماضي عندما أصبح هذه المتحور سائداً في العالم، بينما يواصل متحور «أوميكرون» صعوده في جميع البلدان.

وقالت المنظمة في تحديثها الوبائي الأسبوعي، الأربعاء، إن أدلة أولية تشير إلى أن اللقاحات المضادة لوباء «كوفيد19» قد تكون أقل فاعلية في الحماية من «أوميكرون» الذي ينطوي على خطر تكرار الإصابة به أكثر من السلالات الأخرى.وكانت المنظمة قد أوضحت أول من أمس أن النسبة المئوية لتسلسلات الإصابة بمتحور «دلتا» المسجلة في قاعدة بيانات «المبادرة العالمية لتبادل بيانات الإنفلونزا» انخفضت هذا الأسبوع، مقارنة بمتحورات أخرى مثيرة للقلق، وذلك للمرة الأولى منذ تصنيف متحور «دلتا» بوصفه «متحوراً مثيراً للقلق» في شهر أبريل (نيسان). ولا يزال متحور «دلتا» هو الأكثر شيوعاً؛ إذ يمثل 99.2 في المائة من نحو 880 ألف تسلسل سُجلت لدى «المبادرة العالمية لتبادل بيانات الإنفلونزا» من خلال عينات جُمعت خلال الستين يوماً الأخيرة. لكن الاتجاه آخذ في الانخفاض في نسبة المتحورات «ألفا» و«بيتا» و«غاما»، مع ظهور متحور «أوميكرون».

في غضون ذلك، نبهت وكالة مكافحة الأمراض الأوروبية الأربعاء إلى أنه يجب اتخاذ «إجراء صارم» بشكل «عاجل» لمواجهة التفشي السريع للسلالة المتحورة أوميكرون، محذرة من أن «التطعيم وحده لن يكون كافياً». وقالت أندريا أمون مديرة المركز الاوروبي للوقاية من الامراض ومكافحتها في كلمة عبر الفيديو «في الوضع الحالي، لن يسمح لنا التطعيم وحده بمنع تأثير المتحورة اوميكرون، حيث لا يوجد متسع من الوقت لسد النقص في التطعيم»، حسب ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

في غضون ذلك، أثار قرار إيطاليا فرض إبراز اختبار سلبي ضد «كوفيد19» على جميع الوافدين إليها من بلدان الاتحاد الأوروبي عاصفة من الاحتجاجات في الأوساط الأوروبية دفعت بالمفوضية إلى مطالبة الحكومة الإيطالية بإيجاد مسوّغ لهذه الخطوة (التي حذت البرتغال حذوها أيضاً)، قائلة إنه «عندما تقرر الدول الأعضاء تشديد قيود المكافحة؛ فإنه ينبغي أن تبررها استناداً إلى الظروف الوبائية القائمة»، حسب ما جاء في بيان المفوضية الذي صدر أمس (الأربعاء) في بروكسل.

وكانت الحكومة الإيطالية أعلنت تشديد القيود المفروضة على جميع الوافدين إلى الأراضي الإيطالية بدءاً من اليوم الخميس وحتى نهاية الشهر المقبل بعد الارتفاع المطرد الذي شهدته الإصابات الجديدة والوفيات خلال الأسابيع الثلاثة الماضية. ومن هذه القيود؛ فرض الاختبار السلبي حتى على الملقحين، والحجر الصحي على غير الملقحين والوافدين من خارج الاتحاد الأوروبي. كما نصّت القيود الجديدة على إلزامية اللقاح بالنسبة للمعلّمين وأفراد القوات المسلحة والأجهزة الأمنية. يذكر أن هذه الخطوة المتقدمة للحكومة الإيطالية جاءت في ضوء نتائج استطلاع أجراه «المعهد العالي للصحة» حول انتشار المتحور الجديد في إيطاليا، أظهرت أن نسبة الإصابات بـ«أوميكرون» قاربت واحداً في المائة من مجموع الإصابات، لكنه يتضاعف مرتين أو 3 مرات كل يوم في جميع المحافظات.

لكن ناطقاً بلسان المفوضية الأوروبية أشار إلى أن القرار الإيطالي الخاص بفرض الاختبار السلبي على الذين يحملون شهادة التلقيح الأوروبية يتعارض مع المبدأ الأساسي الذي يقوم عليه «الميثاق الأخضر» الذي وضعه الاتحاد الأوروبي لتنسيق تدابير مكافحة الوباء وتيسير حركة التنقل بين البلدان الأعضاء. غير أن الناطق لم يستبعد، في الوقت ذاته، أن تحذو دول أخرى حذو إيطاليا، مرجّحاً أن تكرّ سبحة قرارات المعاملة بالمثل قريباً. وكانت البرتغال قد أعلنت صباح أمس اتخاذها قراراً مماثلاً للقرار الإيطالي يسري مفعوله مطلع الأسبوع المقبل.

إلى ذلك، سجلت دول عربية ظهور إصابات بمتحور {أوميكرون}. ففي الرباط، قالت وزارة الصحة المغربية أمس إنها سجلت أول حالة إصابة بالمتحور الجديد لدى مواطنة مغربية بمدينة الدار البيضاء. وأفادت الوزارة في بيان بأن المواطنة «توجد حالياً تحت الرعاية الصحية بإحدى المؤسسات الاستشفائية بالدار البيضاء، حيث تم التكفل بها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، كما أن حالتها الصحية مستقرة ولا تدعو إلى القلق». وكان معهد باستور في الجزائر أعلن الثلاثاء رصد حالة {أوميكرون} لدى مواطن أجنبي وصل إلى مطار العاصمة الجزائرية.