الصحة العالمية تدعو إلى توخي الحذر في عطلة عيد الميلاد

واشنطن

طالب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمي لأوروبا، هانز هنري بي كلوج، الأوروبيين الخميس بالالتزام بالإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد في عطلة عيد الميلاد، وحث على الحصول على اللقاحات المضادة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية في بيان لها أن أوروبا في عيد الميلاد القادم ستواجه متحورين شديدي العدوى، (المتحور المنتشر دلتا والناشئ أوميكرون)، مع إمكانية زيادة الضغط على الأنظمة الصحية "المثقلة بالفعل".

وأقر كلوج بقلق الأوروبيين نظراً لأن أوروبا كانت "بؤرة الوباء حتى قبل حالة الطوارئ الناجمة عن أوميكرون" لكنه أصر على أن هذا العام لا يجب أن يكون تكراراً للماضي، عندما قرر الكثيرون إلغاء الحفلات ولم تتمكن العديد من العائلات من التجمع.

وحثت منظمة الصحة العالمية الأوروبيين على استخدام كافة الأدوات المتاحة لهم للبقاء في حالة حذر في هذه الأوقات، وخاصة الحصول على اللقاح.

وشدد كلوج على ضرورة "تلقي التطعيم في أسرع وقت ممكن بالجرعة الكاملة" في الوقت الذي اعتبر فيه أن اللقاحات أفضل وسيلة للوقاية من المرض الخطير والوفاة، حتى مع ظهور متحور أوميكرون".

وبالإضافة إلى ذلك، شجع أيضاً أولئك الذين يحق لهم أخذ جرعة معززة من اللقاح في بلدانهم على سرعة التسجيل للحصول عليها.

وأوصى مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا بتقليل الفعاليات الاجتماعية إلى مجموعات صغيرة، وإذا أمكن، إجراء اختبار المستضدات أو اختبار (PCR) مسبقا للتأكد من عدم الإصابة.