"سأتحمل الألم دائمًا"..

استقالة رئيس المخابرات جيش الدفاع الإسرائيلي أهارون هاليفا بسبب الفشل في 7 أكتوبر (ترجمة)

«مديرية المخابرات التي كانت تحت إمرتي لم تقم بمهمتها. لقد حملت ذلك اليوم الأسود معي منذ ذلك الحين، كل يوم، كل ليلة. سأتحمل إلى الأبد الألم الرهيب للحرب”، قال في الرسالة الموجهة إلى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي.

قائد المخابرات العسكرية للجيش الإسرائيلي أهارون حاليفا في مؤتمر لمعهد غازيت في تل أبيب

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

أعلن كبير مسؤولي المخابرات العسكرية الإسرائيلية استقالته يوم الاثنين بسبب دوره في الإخفاقات التي أدت إلى هجوم حركة حماس في 7 أكتوبر.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الميجور جنرال أهارون حاليفا، رئيس مديرية المخابرات العسكرية التابعة لقوات الدفاع الإسرائيلية، سيتنحى عن الجيش بمجرد تعيين بديل له.

وأضاف الجيش أن هذه الخطوة تم تنسيقها مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي ووافق عليها وزير الدفاع يوآف غالانت.

وبمجرد استقالته، سيصبح هاليفا أول ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي يستقيل بسبب هجوم 7 أكتوبر. ( جنرال آخر في المخابرات كان يخطط للتنحي بسبب الهجوم استقال بعد تشخيص إصابته بالسرطان).

إلى جانب حاليفا، قال مسؤولون كبار آخرون في وزارة الدفاع إنهم يتحملون مسؤولية الغزو القاتل الذي نفذته حماس في 7 أكتوبر، بما في ذلك رئيس جهاز الأمن العام الشاباك ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي. ولم يعلن أي منهم عن خطط للاستقالة حتى الآن، على الرغم من أنه من المتوقع أن يفعل الكثير منهم ذلك بمجرد استقرار الوضع الأمني.

في أعقاب هجوم 7 أكتوبر، قال هاليفا إنه يتحمل مسؤولية الإخفاقات التي سمحت لحماس بأخذ إسرائيل على حين غرة خلال الهجوم الوقح.

وقال حاليفا في 17 أكتوبر/تشرين الأول: "فشلت مديرية المخابرات العسكرية، تحت قيادتي، في التحذير من الهجوم الإرهابي الذي نفذته حماس". وأضاف: "لقد فشلنا في مهمتنا الأكثر أهمية، وباعتباري رئيس مديرية المخابرات العسكرية، أتحمل المسؤولية الكاملة عن الفشل."

لكنه قال في ذلك الوقت إنه أرجأ استقالته بسبب الحرب التي تلت ذلك في غزة.

“الآن، بعد أكثر من نصف عام، إلى جانب إطلاق التحقيقات [الداخلية]، أقدم استقالتي”، كتب حاليفا في رسالة (عبرية) نُشرت يوم الاثنين، والتي أكد فيها أيضًا أن مديرية المخابرات، تحت قيادته "لقد فشلنا في مهمتنا".

وقال إنه حمل معه ثقل "ذلك اليوم الأسود" ليلاً ونهاراً، "وسأحمل دائماً آلام الحرب الرهيبة".

انطلق حوالي 3000 إرهابي بقيادة حماس من قطاع غزة إلى جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وقاموا بتنفيذ عملية إجرامية ذات كثافة واتساع لم يسبق لهما مثيل. وواجه الجيش الإسرائيلي صعوبة في الرد، حيث تم اجتياح القواعد الأقرب إلى الحدود ويبدو أن التسلسل القيادي مكسور وسط الفوضى.

وأدى الهجوم إلى مقتل نحو 1200 شخص في إسرائيل، واختطاف 253 آخرين وتدمير جزء كبير من المنطقة. وكان معظم الضحايا من المدنيين.

في رسالة الاستقالة الموجهة إلى هاليفي (الرابط بالعبرية)، كتب هاليفا أنه “إلى جانب السلطة تأتي المسؤولية الثقيلة”.

«مديرية المخابرات التي كانت تحت إمرتي لم تقم بمهمتها. لقد حملت ذلك اليوم الأسود معي منذ ذلك الحين، كل يوم، كل ليلة. سأتحمل إلى الأبد الألم الرهيب للحرب”، قال في الرسالة الموجهة إلى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي.

وقال هاليفا إنه يؤيد إنشاء لجنة تحقيق "لكي تكون قادرة على التحقيق والكشف بطريقة شاملة ومتعمقة وشاملة ودقيقة عن جميع العوامل والظروف التي أدت إلى الأحداث الخطيرة".

وأضاف: “كل ما فعلته خلال خدمتي في الجيش الإسرائيلي كان من أجل شعب إسرائيل ودولة إسرائيل”.

وقال الجيش في بيان له إن هاليفي شكر ضابط المخابرات “على 38 عاما من الخدمة في الجيش الإسرائيلي، والتي قدم خلالها مساهمات كبيرة لأمن دولة إسرائيل كجندي مقاتل وقائد”.

ويأتي توقيت استقالة حاليفا في الوقت الذي يجري فيه الجيش الإسرائيلي تحقيقات في إخفاقاته في الفترة التي سبقت مذبحة 7 أكتوبر التي نفذتها حماس.

وقسمت مديرية المخابرات تحقيقاتها إلى فترات مختلفة: عقد قبل الهجوم، بدءا من نهاية حرب غزة عام 2014؛ الأيام التي سبقت الهجوم، من 1 أكتوبر حتى 7 أكتوبر، مع التركيز على الـ 36 ساعة التي سبقت الهجوم؛ ومذبحة 7 أكتوبر نفسها.

وكان كل قائد وحدة في المديرية يحقق في تصرفاته بناءً على أسئلة تحددها هيئة الأركان العامة.

وكان من المقرر تقديم التحقيقات إلى هاليفي بحلول بداية يونيو/حزيران.

وكان حاليفا في إجازة في إيلات في 7 أكتوبر/تشرين الأول. وبحسب ما ورد تم إبلاغه في حوالي الساعة الثالثة من صباح ذلك اليوم بشأن "بعض الإشارات القادمة من غزة" حول هجوم وشيك، ولكن بحسب التقارير لم يشارك في المشاورات على أعلى المستويات في الجيش الإسرائيلي بشأن تلك المؤشرات ولم يكن متاحًا لهم عبر الهاتف.

ونُقل عن هاليفا قوله لاحقًا لمن حوله إنه، حتى لو شارك في المشاورات، لكان قد استنتج أن حماس كانت تجري تدريبًا على ما يبدو وأن التعامل مع الأمر يمكن أن ينتظر حتى الصباح. وبحسب ما ورد قال: "لم يكن ذلك ليغير النتيجة النهائية بأي شكل من الأشكال".

وفقا لتقرير القناة 12 في ديسمبر/كانون الأول، عقدت مديرية المخابرات العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي مناقشة قبل ثلاثة أشهر من 7 أكتوبر/تشرين الأول، شارك فيها ضابط – تم تحديده فقط من خلال رتبته والأحرف الأولى من اسمه، العميد. واختتم الجنرال بيه حديثه قائلاً: “لقد حاولنا ولكننا لم ننجح؛ لا يمكننا أن نقول كيف سيتصرف [رئيس حماس في غزة يحيى] السنوار، وبالتالي يجب على القادة في الميدان اتخاذ الاحتياطات اللازمة”.

وأضافت أن نتائج تلك المناقشة سلمت إلى هاليفا، الذي أمر بتكثيف جمع المعلومات الاستخبارية، مضيفًا أن هذا حدث بالفعل.