الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

“قلم أمريكا” تلغي حفل توزيع الجوائز وسط انتقادات بشأن الرد على الحرب بين إسرائيل وحماس (ترجمة)

يأتي الإلغاء مع انتشار التوترات بشأن الحرب في جميع أنحاء البلاد، من الحرم الجامعي إلى الأحداث السياسية إلى الطرق، والتي أغلقها المتظاهرون في بعض الأحيان في كل مكان من إلينوي إلى كاليفورنيا.

يتم عرض الشعار في حفل توزيع جوائز PEN America الأدبية يوم الخميس 2 مارس 2023 في نيويورك. (تصوير إيفان أغوستيني)

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

في مواجهة حالة من الاستياء واسعة النطاق بشأن رد فعلها على الحرب بين إسرائيل وحماس، ألغت مجموعة الكتّاب "قلم أمريكا" حفل توزيع جوائزها السنوي. وانسحب العشرات من المرشحين من الحدث الذي كان من المقرر أن يقام الأسبوع المقبل.

وتقوم منظمة PEN، وهي منظمة أدبية وحرية التعبير، بتوزيع جوائز بقيمة مئات الآلاف من الدولارات كل عام، بما في ذلك 75000 دولار أمريكي لجائزة PEN/Jean Stein لأفضل كتاب. ولكن مع انسحاب تسعة من المتأهلين العشرة لجان ستاين ، إلى جانب المرشحين في فئات تتراوح من الترجمة إلى الشعر، ثبت أن استمرار الحفل في قاعة المدينة في مانهاتن غير عملي.

ومن بين أولئك الذين تركوا الدراسة كانت راشيل إليزا غريفيث، زوجة رئيس PEN السابق سلمان رشدي، التي وصلت إلى نهائيات الرواية لأول مرة.

وقالت سوزان نوسيل، الرئيس التنفيذي لمنظمة PEN America: "هذا حدث محبوب ويتطلب قدرًا هائلاً من العمل، لذلك نأسف جميعًا لهذه النتيجة ولكننا خلصنا في النهاية إلى أنه لم يكن من الممكن تنظيم احتفال بالطريقة التي كنا نأملها وخططنا لها". في بيان الاثنين.

ويأتي الإلغاء مع انتشار التوترات بشأن الحرب في جميع أنحاء البلاد، من الحرم الجامعي إلى الأحداث السياسية إلى الطرق، والتي أغلقها المتظاهرون في بعض الأحيان في كل مكان من إلينوي إلى كاليفورنيا.

ومنذ بدأت الحرب في السابع من أكتوبر - عندما قتل إرهابيو حماس ما يقرب من 1200 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، واختطفوا 253 - أدان المؤلفون المنتسبون إلى منظمة القلم مرارا وتكرارا المنظمة بدعوى تفضيلها لإسرائيل والتقليل من شأن الفظائع المزعومة ضد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين.

وفي رسالة مفتوحة نُشرت الشهر الماضي، وأيدتها ناعومي كلاين ولوري مور وآخرون، انتقد الموقعون منظمة القلم لعدم حشد "أي دعم كبير منسق" للفلسطينيين وعدم دعم مهمتها المتمثلة في "تبديد جميع الكراهية ومناصرة المثل العليا". لإنسانية واحدة تعيش في سلام ومساواة في عالم واحد”.

منذ بداية الحرب، قُتل أكثر من 33 ألف فلسطيني، وفقًا لوزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة. ولا يمكن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل، وتشمل نحو 13 ألف من نشطاء حماس، تقول إسرائيل إنها قتلتهم في القتال. وقال الجيش الإسرائيلي أيضا إنه قتل حوالي 1000 إرهابي في 7 أكتوبر.

وقد قُتل مائتان وستون جنديًا من جيش الدفاع الإسرائيلي في غزة.

ورد نادي القلم بالإشارة إلى أنه أدان الخسائر في الأرواح في غزة، ودعا إلى وقف إطلاق النار وساعد في إنشاء صندوق طوارئ بقيمة 100 ألف دولار للكتاب الفلسطينيين. في الأسبوع الماضي، أعلنت رئيسة منظمة القلم الأمريكية جينيفر فيني بويلان أنه تم تشكيل لجنة لمراجعة عمل المنظمة، "ليس فقط على مدى الأشهر الستة الماضية، ولكن في الواقع، بالرجوع إلى عقد من الزمن، لضمان توافقنا مع مهمتنا وتقديم التوصيات". حول كيفية استجابتنا للصراعات المستقبلية”.

وقال المنتقدون إن صندوق الإغاثة صغير للغاية، وأشاروا إلى أن منظمة القلم انتظرت حتى مارس/آذار للموافقة على وقف إطلاق النار، بعد خمسة أشهر من بدء الحرب.

وكان من بين المتأهلين للتصفيات النهائية لشتاين كتاب "Blackouts" لجاستن توريس، الحائز على جائزة الكتاب الوطني للرواية في الخريف الماضي، وكتاب "سيرة X الذاتية" لكاثرين لاسي. وبناءً على طلب تركة جان شتاين، المؤلف والمؤرخ الشفهي الذي توفي عام 2017، سيتم التبرع بأموال الجائزة إلى صندوق إغاثة أطفال فلسطين.

وجاء في بيان صادر عن كاترينا فاندن هوفيل، وويندي فاندن هوفيل، وبيل كليج، نيابة عن ملكية ستاين: "كان جان ستاين مدافعًا شغوفًا عن الحقوق الفلسطينية، وقام بنشر ودعم واحتفل بالكتاب والفنانين التشكيليين الفلسطينيين". "على الرغم من أنها أنشأت جائزة PEN America باسمها لجذب الانتباه وتقديم دعم هادف للكتاب ذوي الإنجازات الأدبية الأعلى، فإننا نعلم أنها كانت ستحترم موقف وتضحيات الكتاب الذين انسحبوا من المنافسة هذا العام."

كان فيلم "Soil" للمخرج Camille T. Dungy هو المتنافس الوحيد المتبقي على جائزة Stein.

وأعلنت منظمة PEN يوم الاثنين أن لجنة التحكيم اختارت مجموعة من الفائزين، من بينهم "بلدان المنشأ" لخافيير فوينتيس للرواية الأولى، وهي جائزة PEN/Hemingway. سيستمر الكاتب المسرحي/كاتب السيناريو توني كوشنر في الحصول على جائزة PEN/Mike Nichols للكتابة للأداء. تشمل الجوائز الفخرية الأخرى جائزة PEN/Nabokov للإنجاز في الأدب الدولي، الممنوحة للراحلة ماريز كوندي.

وقد دعا بعض المؤلفين إلى استقالة نوسيل وغيره من كبار المسؤولين. كتب لاسي، في منشور على موقع Instagram الأسبوع الماضي، أن PEN بحاجة إلى "إجراء تغييرات كبيرة في القيادة والانتقال إلى عصر جديد". أيد أكثر من عشرة من المرشحين النهائيين للجوائز رسالة حديثة تطالب نوسيل وبويلان وآخرين بالتنحي وزعموا أن منظمة القلم "أظهرت تجاهلًا صارخًا لقيمنا الجماعية".

وقال متحدث باسم PEN إنه ليس لديه خطط للرد على دعوات نوسيل وآخرين للاستقالة.

ومن المقرر أن تقام فعاليات الربيع الأخرى رفيعة المستوى التي تنظمها منظمة القلم - مهرجانات "أصوات العالم" في نيويورك ولوس أنجلوس، والحفل الذي يقام في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي - كما هو مقرر. كلاين ومور من بين الكتّاب الذين قالوا إنهم لن يحضروا مهرجان الأصوات العالمية، الذي ساعد رشدي في تأسيسه قبل 20 عامًا. وكان رشدي وغيره من رؤساء PEN السابقين، بما في ذلك جنيفر إيجان وأندرو سولومون، قد نشروا مؤخرًا رسالة تحث المجتمع الأدبي على المشاركة في المهرجان.

وجاء في الرسالة جزئيًا: "تم إنشاء المهرجان وسط الصراع لجمع مؤلفين ومفكرين متنوعين في وقت يتفاقم فيه التوتر الجيوسياسي المميت بعد أحداث 11 سبتمبر".

"نحن نؤمن بـ PEN America والمهرجان ونحث على أنه، حتى في وقت الخلاف، سيجد القراء والكتاب مرة أخرى طريقة للالتقاء معًا للبحث بشكل مشترك عن البصيرة والإلهام."