الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

بايدن ينتقد الاحتجاجات الأخيرة المناهضة لإسرائيل التي جرت في جامعة كولومبيا (ترجمة)

نظم المتظاهرون مسيرات يومية عبر الحرم الجامعي، وكثيرًا ما كانوا يطرقون على القدور ويرددون شعارات من بينها دعوات للانتفاضة ضد إسرائيل. وقُتل مئات الإسرائيليين في هجمات إرهابية خلال انتفاضتين في أواخر الثمانينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

انتقدت إدارة بايدن يوم الأحد الاحتجاجات الأخيرة المناهضة لإسرائيل التي جرت في جامعة كولومبيا، حيث ردت الجماعات اليهودية في الحرم الجامعي على رسالة أرسلها الحاخام الأرثوذكسي في الجامعة إلى الطلاب اليهود يحثهم فيها على البقاء بعيدا عن الحرم الجامعي حتى يصبح الوضع آمنا. مرة أخرى.

في بيان بمناسبة عطلة عيد الفصح اليهودي المقبلة، انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن “المضايقات والدعوات للعنف ضد اليهود” وسط احتجاجات مكثفة مناهضة لإسرائيل في جامعة مدينة نيويورك خلال الأسبوع الماضي ووصفها بأنها “معاداة صارخة للسامية”.

واحتشد المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين بشكل منتظم في جامعة كولومبيا منذ اندلاع الحرب في غزة بعد مذبحة 7 أكتوبر التي ارتكبتها حماس، لكن المظاهرات تصاعدت في الأسبوع الماضي بعد أن طلبت الجامعة من شرطة نيويورك المساعدة في تفكيك مخيم مؤيد للفلسطينيين.

“حتى في الأيام الأخيرة، شهدنا مضايقات ودعوات للعنف ضد اليهود. وقال بايدن في بيان عيد الفصح: “إن معاداة السامية الصارخة هذه أمر يستحق الشجب وخطير – وليس لها مكان على الإطلاق في الحرم الجامعي أو في أي مكان في بلدنا”. "إن القصة القديمة للاضطهاد ضد اليهود في الحجادة تذكرنا أيضًا بأنه يجب علينا التحدث علنًا ضد الارتفاع المثير للقلق في معاداة السامية - في مدارسنا ومجتمعاتنا وعلى الإنترنت. الصمت تواطؤ."

وفي وقت متأخر من يوم الأحد، قال اثنان من كبار مديري الجامعة إن المدرسة ستنشر إجراءات أمنية إضافية حول الاحتجاجات وفي جميع أنحاء الحرم الجامعي.

وقال كاس هولواي، الرئيس التنفيذي للعمليات في جامعة كولومبيا، في رسالة بالبريد الإلكتروني، وفقًا لصحيفة The Columbia Spectator الطلابية: “إن تجمع الحشود الكبيرة في الحرم الجامعي وحول محيط مورنينجسايد يسبب اضطرابًا وضيقًا كبيرًا”.

وقالت سارة جيلمان، المسؤولة الكبيرة في كلية بارنارد، وهي جزء من جامعة كولومبيا، إنه تم نشر المزيد من ضباط أمن المدرسة حول الحرم الجامعي، وسيتولى الأمن الخاص حراسة محيطها. وقالت إن الوصول إلى حرم مانهاتن العلوي سيقتصر على أولئك الذين يحملون بطاقة هوية مدرسية.

وتم الإعلان عن هذه التحركات بعد أن دعت الجماعات اليهودية إلى مزيد من الحماية، وحث البعض المدرسة على جلب شرطة مدينة نيويورك إلى الحرم الجامعي.

قال عمدة نيويورك إريك آدامز يوم الأحد إنه يشعر “بالرعب والاشمئزاز” من التقارير التي تتحدث عن معاداة السامية في كولومبيا، وأن الشرطة “لن تتردد في اعتقال أي شخص يتبين أنه يخالف القانون”.

ومع ذلك، قال: "جامعة كولومبيا هي مؤسسة خاصة ذات ملكية خاصة، مما يعني أن شرطة نيويورك لا يمكن أن يكون لها وجود في الحرم الجامعي ما لم يطلب ذلك على وجه التحديد كبار مسؤولي الجامعة".

يوم الخميس، اعتقلت الشرطة أكثر من 100 شخص، من بينهم ابنة النائبة الأمريكية إلهان عمر، وهي منتقدة قوية لإسرائيل، أثناء إزالة مخيم الخيام المؤيد للفلسطينيين.

وبدلاً من قمع الاحتجاجات، عززت هذه الخطوة مكانتهم، حيث تعهد النشطاء بمواصلة الاحتجاج على الحرب الإسرائيلية في غزة والسياسات تجاه الفلسطينيين. وفي يوم الأحد، امتدت الاحتجاجات التضامنية إلى المدرسة الجديدة في وسط مانهاتن، حيث أقام الطلاب هناك خيمة مماثلة.

وفي جامعة كولومبيا، نظم المتظاهرون مسيرات يومية عبر الحرم الجامعي، وكثيرًا ما كانوا يطرقون على القدور ويرددون شعارات من بينها دعوات للانتفاضة ضد إسرائيل. وقُتل مئات الإسرائيليين في هجمات إرهابية خلال انتفاضتين في أواخر الثمانينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

كما أعرب المتظاهرون في المظاهرات عن تعاطفهم مع حماس ودعوا إلى المزيد من الهجمات المشابهة لتلك التي نفذتها حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

أصبحت الجامعات في الخارج، وخاصة في الولايات المتحدة، مسرحًا لاحتجاجات كبيرة مناهضة لإسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، والتي شهدت اقتحام الآلاف من الإرهابيين الذين تقودهم حماس عبر الحدود من غزة عن طريق البر والجو والبحر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز 253 شخصًا. رهائن، معظمهم من المدنيين، وسط أعمال وحشية واعتداءات جنسية.

في حين أن الاحتجاجات في كولومبيا كانت سلمية إلى حد كبير، إلا أنها أثارت القلق بين اليهود في الحرم الجامعي والمجتمعات اليهودية بشكل عام بسبب الدعوات والشعارات التي يُنظر إليها على أنها تدعو إلى إنهاء إسرائيل كدولة ووطن لليهود، والتي يعتبرها الكثيرون معادية للسامية. موضع.

إن ترديد خطاب المنظمات الإرهابية، خاصة في أعقاب أسوأ مذبحة ارتكبت ضد الشعب اليهودي منذ المحرقة، أمر حقير. وقال نائب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض أندرو بيتس لتايمز أوف إسرائيل في وقت سابق الأحد: “نحن ندين هذه التصريحات بأقوى العبارات”.

وكانت هناك عدة تقارير عن مضايقات معادية للسامية وهجوم واحد على الأقل، حسبما صرحت رئيسة الجامعة نعمت شفيق خلال جلسة استماع بالكونجرس الأسبوع الماضي.

وفقا لصحيفة كولومبيا سبكتاتور الطلابية، خلال مظاهرة ليلة السبت، “واجهت مجموعة من حوالي 10 متظاهرين مؤيدين لإسرائيل حالات من معاداة السامية” في الحرم الجامعي الشهير سانديال.

ودفعت التوترات الحاخام الأرثوذكسي بالجامعة إلى إرسال رسالة إلى الطلاب اليهود صباح الأحد يحثهم فيها على الابتعاد عن الحرم الجامعي حتى يصبح الوضع آمنًا مرة أخرى.

في رسالة نشرتها شبكة CNN لأول مرة وتم تأكيدها عبر البريد الإلكتروني، قال الحاخام إيلي بوشلر إن الاحتجاجات شبه اليومية المناهضة لإسرائيل كانت “فظيعة ومأساوية”، مضيفًا أنه بقدر ما “يؤلمه بشدة”، فإنه يوصي الطلاب اليهود بالبقاء في منازلهم. "حتى يتحسن الواقع داخل الحرم الجامعي وما حوله بشكل كبير."

“ليست مهمتنا كيهود أن نضمن سلامتنا في الحرم الجامعي. لا ينبغي لأحد أن يتحمل هذا المستوى من الكراهية، ناهيك عن المدرسة”.

وبعد رسالة بوشلر، وافقت جامعة كولومبيا على السماح للطلاب بحضور الفصول الدراسية عن بعد، وفقًا للرسائل المرسلة في المجموعات الطلابية المؤيدة لإسرائيل.

وذكرت الرسائل أيضًا أن الطلاب اليهود الذين يحتاجون إلى مكان للإقامة ليلة الأحد سيُعرض عليهم الإقامة في منازل أعضاء هيئة التدريس.

وأصدرت جامعة هيليل بجامعة كولومبيا بيانها الخاص الذي انفصلت فيه عن الحاخام الأرثوذكسي، قائلة إنها لا تعتقد أنه يجب على الطلاب اليهود مغادرة الحرم الجامعي وإنه سيظل مفتوحًا لخدمة المجتمع.

وفي الوقت نفسه، أوضحت هيليل أنها تتوقع من الجامعة ومدينة نيويورك بذل المزيد من الجهود لحماية الطلاب اليهود.

وندعو إدارة الجامعة إلى التحرك الفوري لإعادة الهدوء إلى الحرم الجامعي. وقالت كولومبيا هيليل: “يجب على المدينة التأكد من أن الطلاب يمكنهم السير ذهابًا وإيابًا في برودواي وأمستردام دون خوف من المضايقات”.

وأعربت رابطة الخريجين اليهود في كولومبيا عن "القلق الملح والعميق بشأن سلامة الطلاب اليهود"، في رسالة إلى شفيق.

وكتبت رابطة الخريجين: "يتعرض الطلاب اليهود للتهديد والمضايقة بشكل علني، وكان رد الإدارة حتى الآن غير كاف على الإطلاق"، داعية الرئيس إلى معالجة التهديدات التي يتعرض لها الطلاب اليهود في الحرم الجامعي.

"الآن، أكثر من أي وقت مضى، هو الوقت المناسب لإظهار القيادة الحقيقية: فرض قواعد الجامعة فيما يتعلق بالاحتجاجات والمضايقات واستعادة النظام والسلامة في الحرم الجامعي. وتابعت الرسالة: “إذا لم تتمكن من إيقاف الغوغاء الملثمين، فيرجى مطالبة شرطة نيويورك بذلك”.