محافظة تعز

تعز تعلن تفشي الكوليرا بالمحافظة

وكالة أنباء حضرموت

أعلن مدير عام مكتب الصحة في مدينة تعز، “عبد الرحمن صالح”، الأربعاء أن المدينة تشهد تفشيا واسعا لوباء الكوليرا، وسط استمرار التردي الحاصل في القطاع الصحي على مستوى اليمن بفعل النزاع الدائر في البلاد.

ودعا صالح، الحكومة اليمنية وضع خطط طوارئ لمواجهة الأزمات الصحية والأوبئة الناتجة عن الحرب والكوارث الطبيعية.

وأكد على ضرورة تعاون المكاتب التنفيذية المعنية بمكافحة وباء الكوليرا والتحرك بشكل أكبر وعمل الحلول والمعالجات التي تحد من انتشار الوباء بين المواطنين استجابة لخطة الطوارئ التي شكلتها السلطة المحلية برئاسة محافظ المحافظة نبيل شمسان.

وقبل نحو أسبوع، أفادت مصادر صحية بوفاة ثلاث حالات وإصابة أكثر من ثلاثمائة حالة بوباء الكوليرا في محافظة تعز.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مسؤول بمكتب الصحة في تعز قوله، إن السلطات الصحية رصدت حالات الوفاة والإصابة منذ مطلع العام الجاري.

والاثنين الماضي، أعلنت السلطات المحلية في تعز، اتخاذ إجراءات وقائية للحد من الكوليرا بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، والعمل على تضافر جهود الجميع وتكثيف حملات التوعية عن أسباب ومسببات الوباء والوقاية منه.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل نحو 508 حالات إصابة بالكوليرا، وحالتَي وفاة خلال أول شهرين من العام الحالي.

وسبق لمنظمة الصحة العالمية أن أعلنت في تقرير سابق لها، تسجيل أكثر من 8 آلاف حالة إصابة، منها 21 حالة وفاة؛ نتيجة مرض الكوليرا في اليمن خلال عام 2023.

يعاني نحو 5 ملايين طفل يمني من سوء التغذية الحاد في ظل استمرار النزاع القائم، في حين يعيش الملايين منهم حياة يطغى عليها الفقر والأمراض والحرمان من الحقوق الأساسية، وفق تقارير أممية.

وجاء التفشي الجديد لوباء الكوليرا في ظل استمرار التردي الحاصل في القطاع الصحي، خصوصاً في المناطق تحت قبضة الحوثيين،