وسط احتجاجات واسعة النطاق مناهضة لإسرائيل..

بنيامين نتنياهو ينتقد “تصاعد معاداة السامية” في الولايات المتحدة (ترجمة)

"لقد رأينا في التاريخ أن الهجمات المعادية للسامية كانت يسبقها دائمًا التشهير والافتراء... علينا أن نوقف معاداة السامية لأن معاداة السامية هي طائر الكناري في منجم الفحم".

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

انتقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو “تصاعد معاداة السامية” في الولايات المتحدة في رسالة فيديو باللغة الإنجليزية الأربعاء، وسط احتجاجات واسعة النطاق مناهضة لإسرائيل ومناصرة للفلسطينيين في الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

انخرط النشطاء الغاضبون من الحرب الإسرائيلية على حركة حماس في غزة في مواجهة متصاعدة مع إدارات الجامعات التي سعت إلى تفكيك المخيمات، حيث قال الطلاب وأعضاء هيئة التدريس اليهود إن المظاهرات تشمل مضايقات معادية للسامية ودعوات للعنف ضد اليهود، بالإضافة إلى دعم المذبحة التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول ضد المدنيين الإسرائيليين.

“لقد استولت الغوغاء المعادون للسامية على الجامعات الرائدة. إنهم يدعون إلى إبادة إسرائيل، ويهاجمون الطلاب اليهود، ويهاجمون أعضاء هيئة التدريس اليهود”، قال نتنياهو في بيانه، الذي شبه المشاهد بتلك التي سبقت المحرقة في ألمانيا النازية.

وهذا يذكرنا بما حدث في الجامعات الألمانية في الثلاثينيات. إنه أمر غير معقول. لا بد من وقفها. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي: “يجب إدانتها بشكل لا لبس فيه”.

وأضاف: "لكن هذا ليس ما حدث". "عندما تستمع إليهم، فإنهم لا يقولون فقط "الموت لإسرائيل" و"الموت لليهود"، بل يقولون أيضاً "الموت لأمريكا".

وأعرب نتنياهو عن أسفه لـ”تصاعد معاداة السامية” في الولايات المتحدة “بينما تحاول إسرائيل الدفاع عن نفسها ضد إرهابيي الإبادة الجماعية الذين يختبئون وراء المدنيين”.

"لقد رأينا في التاريخ أن الهجمات المعادية للسامية كانت يسبقها دائمًا التشهير والافتراء... علينا أن نوقف معاداة السامية لأن معاداة السامية هي طائر الكناري في منجم الفحم. وقال نتنياهو: “إنها دائما تسبق حرائق أكبر تجتاح العالم بأسره”.

وفي الوقت نفسه، قالت جامعة كولومبيا يوم الأربعاء إن الطلاب وافقوا على إزالة "عدد كبير" من عشرات الخيام التي أقيمت في حرم الجامعة في مدينة نيويورك كجزء من المعسكر المناهض لإسرائيل.

وقالت إدارة الجامعة إنها مددت مهلة منتصف الليل 48 ساعة للتوصل إلى اتفاق مع القادة الطلابيين للاحتجاج، مشيرة إلى إحراز “تقدم كبير” في المحادثات.

وبينما كان الجانبان يعملان على إنهاء المواجهة، انتشرت احتجاجات مماثلة إلى حرم جامعي آخر في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك المعسكر الذي تم إنشاؤه في حرم جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

وقال ممثلو الطلاب عن ائتلاف نزع الفصل العنصري بجامعة كولومبيا، وهو ائتلاف من الجماعات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين، صباح الأربعاء، إن كولومبيا وافقت على تمديد المحادثات حتى الساعة الرابعة من صباح يوم الجمعة على الأقل.

ولم يذكر بيانهم شيئا عن اتفاق تفكيك الخيام. وقالوا إن المحادثات تعثرت في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء بعد أن هددت جامعة كولومبيا "بتمشيط وشيك" للمخيم من قبل إدارة شرطة نيويورك أو الحرس الوطني، لكن المدرسة قدمت منذ ذلك الحين تعهدًا كتابيًا بسحب التهديد.

وردا على سؤال حول ادعاء الطلاب بوجود تهديد بحملة أمنية، قال المتحدث باسم كولومبيا بن تشانغ لرويترز في رسالة بالبريد الإلكتروني: "لا يوجد أي أساس على الإطلاق لطرح هذا الادعاء فيما يتعلق بالحرس الوطني".

وتجمع الطلاب في عدد متزايد من كليات الولايات المتحدة في مخيمات احتجاج مع مطلب موحد لمدارسهم: التوقف عن التعامل مع إسرائيل – أو أي شركة تعمل على تمكين حربها المستمرة في غزة، والانضمام إلى حملة مستمرة منذ عقود ضد إسرائيل وسياساتها. تجاه الفلسطينيين، وهو ما تقول الجماعات المؤيدة لإسرائيل إنه بمثابة دعوات لتدمير الدولة اليهودية.

أثناء زيارته لحرم جامعة كولومبيا يوم الأربعاء، دعا رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون الرئيسة مينوش شفيق إلى الاستقالة “إذا لم تتمكن من إحلال النظام في هذه الفوضى”، في حين شجب “فيروس معاداة السامية”.

وقال: "إذا لم يتم احتواء ذلك بسرعة وإذا لم يتم إيقاف هذه التهديدات والتخويف، فهناك وقت مناسب للحرس الوطني".

بعد لقائه مع الطلاب اليهود، تحدث جونسون في مؤتمر صحفي في الحرم الجامعي، قاطعه المتظاهرون خلاله، بما في ذلك صيحات “مايك أنت مقرف”.

وبإلهام من الاحتجاجات المستمرة والغضب من اعتقال أكثر من 100 طالب في جامعة كولومبيا الأسبوع الماضي، يتجمع الطلاب من ماساتشوستس إلى كاليفورنيا الآن بالمئات في الحرم الجامعي، ويقيمون مخيمات ويتعهدون بالبقاء في أماكنهم حتى يتم تلبية مطالبهم.

وكثف منتقدو الاحتجاجات، بما في ذلك أعضاء جمهوريون بارزون في الكونجرس الأمريكي، الاتهامات بمعاداة السامية والمضايقات من قبل بعض المتظاهرين على الأقل. أثار المدافعون عن الحقوق المدنية، بما في ذلك اتحاد الحريات المدنية الأمريكي، مخاوف تتعلق بحرية التعبير بشأن الاعتقالات.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس عندما تدفق 3000 إرهابي عبر الحدود مع إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول في مذبحة غير مسبوقة بقيادة حماس أدت إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، بينما تم اختطاف 253 إلى غزة.

وأدى الهجوم الإسرائيلي الذي أعقب ذلك إلى مقتل أكثر من 34 ألف شخص، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة. ولا يمكن التحقق من هذا الرقم بشكل مستقل، وهو يشمل أكثر من 13 ألف ناشط إرهابي تقول إسرائيل إنها قتلتهم منذ بداية الحرب. ويقول الجيش الإسرائيلي إن 261 من جنوده قتلوا في القتال.

ويريد المتظاهرون أن تسحب الأوقاف الجامعية استثماراتها من المصالح الإسرائيلية، وأن تنهي الولايات المتحدة المساعدات العسكرية الإسرائيلية أو على الأقل تجعلها مشروطة بتحسين محنة الفلسطينيين.

وفي يوم الأربعاء، بقيت حوالي 60 خيمة في مخيم كولومبيا، الذي بدا هادئًا، مع دخول الطلاب وخروجهم - وكانت فتاة تحمل فرشاة أسنان. وتحدثت امرأة عبر مكبر الصوت عن أسباب الاحتجاج. وظلت الإجراءات الأمنية مشددة حول الحرم الجامعي، مع طلب إثبات الهوية، وأقامت الشرطة حواجز معدنية.

واستدعت جامعة كولومبيا يوم الخميس الماضي الشرطة التي اعتقلت أكثر من 100 طالب في المعسكر بتهمة التعدي على ممتلكات الغير، وهي خطوة غير عادية أثارت غضب بعض أعضاء هيئة التدريس. وتم إيقاف الطلاب عن العمل وتفكيك الخيام، لكن الطلاب نصبوا منذ ذلك الحين أكثر من 100 خيمة على أحد المروج.

وقال شفيق في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، قبل الاتفاق على تمديد الموعد النهائي للتفاوض: “إن المخيم يثير مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة، ويعطل الحياة في الحرم الجامعي، ويخلق بيئة متوترة ومعادية في بعض الأحيان للعديد من أفراد مجتمعنا”. ومن الضروري أن نمضي قدما في خطة لتفكيكها”.

وقالت كولومبيا إنها اتفقت مع ممثلي الاحتجاج على أن الطلاب فقط هم الذين سيبقون في المعسكر، وأنهم سيرحبون به ويحظرون اللغة التمييزية أو المضايقة.

واستمرت المواجهات أيضًا في جامعات أخرى في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك جامعة ولاية كاليفورنيا للفنون التطبيقية، هومبولت، حيث استخدم المتظاهرون هذا الأسبوع الأثاث والخيام والسلاسل والأربطة المضغوطة لإغلاق مدخل المبنى وتحصين أنفسهم بالداخل. واستمرت مخيمات الطلاب الجديدة في الظهور، بما في ذلك في جامعة براون في رود آيلاند وجامعة هارفارد في ماساتشوستس.

وفي مكان آخر، في جامعة مينيسوتا، شاركت النائبة الديمقراطية الأمريكية إلهان عمر في احتجاج في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، بعد ساعات من اعتقال تسعة متظاهرين في الحرم الجامعي عندما قامت الشرطة بإزالة معسكر أمام المكتبة. واحتشد المئات بعد الظهر للمطالبة بالإفراج عنهم.

وكانت ابنة عمر من بين المتظاهرين الذين اعتقلوا في كولومبيا الأسبوع الماضي.

وفي ليلة الثلاثاء أيضًا، ألقت الشرطة القبض على أكثر من 200 متظاهر أغلقوا حركة المرور في بروكلين، بالقرب من منزل السيناتور تشاك شومر، خلال مظاهرة خارج الكلية تطالب بوقف دائم لإطلاق النار في غزة. ونظمت الاحتجاج منظمة الصوت اليهودي من أجل السلام في الليلة الثانية من عيد الفصح.

كان الطلاب في بعض الاحتجاجات يخفون هوياتهم. وفي مخيم يضم حوالي 40 خيمة في قلب حرم جامعة ميشيغان في آن أربور، ارتدى كل طالب تقريبًا قناعًا تم تسليمه لهم عند دخولهم.

ورفض الطلاب المتظاهرون التعريف عن أنفسهم للصحفيين، قائلين إنهم يخشون انتقام الجامعة. وقال منظمو الاحتجاج إن بعض الطلاب الذين شاركوا في الاحتجاجات السابقة في ميشيغان تعرضوا للتعذيب والعقاب. لكن بعض الطلاب المارة صرخوا على المتظاهرين ليزيلوا أقنعةهم ويظهروا وجوههم.

وقد أدى تصاعد التظاهرات إلى جعل الجامعات تكافح من أجل تحقيق التوازن بين سلامة الحرم الجامعي وحقوق حرية التعبير. لقد تسامح الكثيرون مع الاحتجاجات لفترة طويلة، لكنهم الآن يمارسون المزيد من الانضباط الصارم، مشيرين إلى مخاوف تتعلق بالسلامة.

وفي جامعة نيويورك، قالت الشرطة هذا الأسبوع إن 133 متظاهرًا تم احتجازهم وتم إطلاق سراحهم جميعًا بموجب أوامر استدعاء للمثول أمام المحكمة بتهم السلوك غير المنضبط.

وتم القبض على أكثر من 40 متظاهرًا يوم الاثنين في معسكر بجامعة ييل.

وقصرت جامعة هارفارد هذا الأسبوع الوصول إلى ساحة هارفارد الشهيرة على أولئك الذين يحملون هوية مدرسية. وقال المتظاهرون إنهم أقاموا مخيما في الفناء يضم 14 خيمة ونحو 30 شخصا الأربعاء، بعد مظاهرة احتجاج على تعليق الجامعة عضوية لجنة التضامن مع فلسطين لطلبة جامعة هارفارد.

وقال كريستيان ديليون، طالب الدكتوراه في الأدب، إنه يتفهم السبب وراء محاولة إدارة جامعة هارفارد تجنب الاحتجاجات، لكنه قال إنه لا يزال يتعين أن يكون هناك مكان للطلاب للتعبير عن أفكارهم.

وقال: "يجب أن نكون جميعاً قادرين على استخدام هذه الأنواع من المساحات للاحتجاج، ولإسماع أصواتنا".

وقال بن ويزنر، المحامي لدى اتحاد الحريات المدنية الأمريكي، إن قادة الجامعات يواجهون قرارات صعبة للغاية لأنهم يتحملون مسؤولية ضمان قدرة الناس على التعبير عن آرائهم، حتى عندما يجدها الآخرون مسيئة، مع حماية الطلاب من التهديدات والترهيب.