الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

مسؤول أمريكي: تكلفة رصيف المساعدات العسكري الأمريكي لغزة تبلغ 320 مليون دولار (ترجمة)

ووافق الكونجرس مؤخرا على تقديم مساعدات بمليارات الدولارات لغزة كجزء من حزمة أكبر تشمل مساعدات عسكرية لإسرائيل وأوكرانيا. الأموال المخصصة لرصيف المساعدات منفصلة عن هذا المبلغ، الذي يخرج من ميزانية وزارة الدفاع.

أعمال بناء على ساحل وسط غزة، في إطار مشروع تقوده الولايات المتحدة لجلب المساعدات إلى القطاع

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

قال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية ومصدر مطلع لرويترز إن التكلفة التقديرية للجيش الأمريكي لبناء رصيف بحري قبالة غزة لتوصيل المساعدات الإنسانية ارتفعت إلى 320 مليون دولار.

ويوضح هذا الرقم، الذي لم يتم الإعلان عنه سابقًا، الحجم الهائل لجهود البناء التي قال البنتاغون إنها تشمل حوالي 1000 من أفراد الخدمة الأمريكية، معظمهم من الجيش والبحرية.

ومع ذلك، فقد تضاعفت التكلفة تقريبًا عن التقديرات الأولية في وقت سابق من هذا العام، وفقًا لشخص مطلع على الأمر.

"التكلفة لم ترتفع فقط. وقال السناتور روجر ويكر أكبر جمهوري في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ التي يقودها الديمقراطيون لرويترز عندما سئل عن الأموال: “لقد انفجرت”.

"إن هذا الجهد الخطير ذو الفائدة الهامشية سيكلف الآن دافعي الضرائب الأمريكيين ما لا يقل عن 320 مليون دولار لتشغيل الرصيف لمدة 90 يومًا فقط."

وأعلن الرئيس الديمقراطي جو بايدن عن إنشاء الرصيف في مارس/آذار، حيث ناشد مسؤولو الإغاثة إسرائيل تسهيل وصول إمدادات الإغاثة إلى غزة عبر الطرق البرية. ومن خلال فتح طريق ثانٍ للمساعدات، عبر البحر، يأمل مسؤولو إدارة بايدن في تجنب المجاعة في شمال غزة.

ووافق الكونجرس مؤخرا على تقديم مساعدات بمليارات الدولارات لغزة كجزء من حزمة أكبر تشمل مساعدات عسكرية لإسرائيل وأوكرانيا. الأموال المخصصة لرصيف المساعدات منفصلة عن هذا المبلغ، الذي يخرج من ميزانية وزارة الدفاع.

وأدى الهجوم العسكري الإسرائيلي ضد حماس، رداً على الهجوم الفظيع الذي شنته الجماعة الإرهابية على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، إلى تدمير قطاع غزة الصغير وإغراق سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في أزمة إنسانية.

ومع ذلك، شكك ويكر وبعض المشرعين الآخرين فيما إذا كان الرصيف هو مسعى جدير بالاهتمام، خاصة بالنظر إلى خطر أن يصبح أفراد الجيش الأمريكي أهدافًا لحماس.

"كم سيتحمل دافعو الضرائب المأزق بمجرد - أو إذا - تم بناء الرصيف أخيرا؟" سأل ويكر.

"في كل يوم تستمر فيه هذه المهمة، يرتفع ثمنها وكذلك مستوى المخاطرة بالنسبة للألف جندي المنتشرين في نطاق صواريخ حماس".

وتأكدت المخاوف بشأن التهديد الذي يواجه القوات الأمريكية بالوقوع في الحرب بين إسرائيل وحماس يوم الخميس مع ظهور أنباء عن هجوم بقذائف الهاون بالقرب من المنطقة التي سيلامس فيها الرصيف الأرض في نهاية المطاف. ومع ذلك، لم تكن هناك قوات أمريكية، وكانت على بعد أميال من الشاطئ - بعيدًا عن مدى قذائف الهاون.

وكان بايدن قد أمر القوات الأمريكية بعدم النزول إلى شاطئ غزة.

ووقع الهجوم بينما كان مسؤولو الأمم المتحدة يقومون بجولة في الموقع مع القوات الإسرائيلية أيضا، حسبما قال الجيش الإسرائيلي ردا على استفسار حول الحادث.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، لشبكة ABC News، يوم الأحد: "سيستغرق الأمر على الأرجح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل أن نتمكن من رؤية عملية بالفعل".

وقال كيربي إن المنصة العائمة لجلب المزيد من المواد الغذائية وغيرها من الضروريات إلى غزة ستساعد، ولكن لها حدودها.

وقال كيربي: “لا شيء يمكن أن يحل محل الطرق البرية والشاحنات التي تدخل”.

وكثفت إسرائيل مؤخرا جهودها لتوصيل المساعدات برا وفتحت طرقا برية جديدة. وقالت واشنطن إن تسليم المساعدات زاد بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة.

وسيتعامل الرصيف في البداية مع 90 شاحنة يوميًا، ولكن هذا العدد قد يصل إلى 150 شاحنة يوميًا عندما يعمل بكامل طاقته. وقالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن المتوسط ​​اليومي لعدد الشاحنات التي تدخل غزة خلال شهر أبريل/نيسان بلغ 200 شاحنة، وإنه بلغ ذروته يوم الاثنين عند 316 شاحنة.

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن الأسبوع الماضي إن المساعدات الإنسانية القادمة من الرصيف ستحتاج إلى المرور عبر نقاط التفتيش الإسرائيلية على الأرض.

وذلك على الرغم من أن المساعدات قد قامت إسرائيل بتفتيشها في قبرص قبل شحنها إلى غزة. وتريد إسرائيل منع وصول أي مساعدات إلى حماس، مما يعزز المجهود الحربي للحركة.

ويثير احتمال نقاط التفتيش تساؤلات حول التأخير المحتمل حتى بعد وصول المساعدات إلى الشاطئ. وتشكو الأمم المتحدة منذ فترة طويلة من العقبات التي تحول دون وصول المساعدات وتوزيعها في أنحاء غزة.

أطلقت الأمم المتحدة نداء لجمع 2.5 مليار دولار لمحاولة تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحا لسكان قطاع غزة خلال الفترة من أبريل/نيسان إلى ديسمبر/كانون الأول.