13 مليار دولار استثمارات قطر في روسيا.. خطط لتعميق التعاون الاقتصادي

وكالة أنباء حضرموت

تسعى دولة قطر لتعزيز التعاون الاقتصادي مع روسيا خلال الفترة المقبلة، مستهدفة زيادة استثمارتها في الاقتصاد الروسي والتي سجلت 13 مليار دولار بحسب أحدث البيانات.

وقال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، خلال لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن قطر تعتزم تعزيز التعاون مع روسيا وتولي أهمية كبيرة للعلاقات بين البلدين.

وفقا لوكالة "تاس" الروسية، أضاف الشيخ تميم بن حمد آل ثاني: "نحن نولي أهمية كبيرة للعلاقات بين روسيا وقطر ونفتخر بها".

وقال، إن هذه العلاقات القوية مبنية على الاحترام والثقة المتبادلة، مضيفا: "سنعمل على تعزيز التعاون بشكل أكبر، بما في ذلك في مجال الاقتصاد والاستثمارات".

وأشار الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، إلى أن الاستثمارات القطرية في الاقتصاد الروسي تبلغ نحو 13 مليار دولار.

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وأضاف: "استثمارات قطر في الاقتصاد الروسي والمشاريع الروسية تصل إلى نحو 13 مليار دولار، مؤكدا: "سنعمل على زيادة هذا المؤشر".

وفي مايو/أيار، قال مسؤول حكومي روسي إن حجم التجارة في السلع والخدمات بين قطر وروسيا نما بنسبة 7.5% على أساس سنوي ليصل إلى 91 مليون دولار في عام 2023.

وقال بافيل كالميتشيك، مدير إدارة تنمية التعاون الثنائي بوزارة التنمية الاقتصادية الروسية، متحدثا في حوار الأعمال بين روسيا وقطر، "قطر شريك مهم للغاية بالنسبة لنا، لقد بنينا علاقات ثقة مع قطر، ونتعاون معها منذ سنوات عديدة".

وأضاف: شهدت التجارة الثنائية في المنتجات والخدمات نموًا بنسبة 7.5% على أساس سنوي ووصلت إلى 91 مليون دولار في عام 2023، واستنادا إلى تجربتنا السابقة في التعاون يمكننا زيادة هذا العدد بشكل كبير، بعدة أضعاف.

وقال: "نحن ننظر إلى قطر كشريك استثماري مهم، لدينا اتفاقية ثنائية بشأن حماية استثمار رأس المال، مما يضمن للمستثمرين الاستقرار والتأمين.

وفي نفس الحدث، قال ألكسندر لارين، عضو المجلس العام لشركة Energotransproekt and Business Russian: "في ظل الوضع الاقتصادي والسياسي المتغير باستمرار في العالم، حققت العلاقات الروسية القطرية نجاحا كبيرا وتطورت بوتيرة سريعة".

واضاف: "تبلغ قيمة استثمارات قطر في الاقتصاد الروسي عشرات المليارات من الدولارات الأمريكية، وحجم التجارة، وفقا للإحصاءات، آخذ في النمو؛ ولدى روسيا وقطر الكثير من المشاريع المشتركة قيد التنفيذ. إمكانياتنا أعلى بكثير من الأرقام الرسمية”.

وسلط الضوء على قطاعات مثل الزراعة والنقل والخدمات اللوجستية والبحث والتطوير والتعاون المالي باعتبارها مجالات ذات إمكانات للنمو في العلاقات الثنائية.

العقوبات الغربية تُطفئ بريق الألماس الروسي.. سلسلة التوريد تحت الحصار
وقال أحمد العنزي، مدير التخطيط والمبادرات الاستراتيجية في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا: "تتمتع قطر وروسيا بتاريخ طويل من التعاون في مختلف المجالات بما في ذلك الطاقة والتجارة والاستثمار والثقافة والتبادل التعليمي".

وأوضح أن هذا التعاون مفيدا لاقتصاد البلدين ويتمثل التطور الطبيعي لهذا التعاون في تحقيق مزيد من التفاعل في البحوث التطبيقية وتطوير التكنولوجيا والابتكار.