كيف يمكن إنهاء الحرب وتحقيق السلام في المنطقة؟

وكالة أنباء حضر موت

الوضع في المنطقة يعد ملتهبًا للغاية، وتخلق مشاهد مأساوية لقتلى الأطفال والنساء والمسنين في فلسطين وغزة ألمًا في قلوب الجميع. امتدت الحرب، على يد وكلاء الملالي، إلى البحر الأحمر وسوريا ولبنان والعراق، ومؤخرًا الأردن.

وفي حين يسعى الجميع إلى البحث عن وسيلة لتهدئة الوضع، يظل خامنئي وقادة نظام الملالي هم الوحيدون الذين يشعرون بالسرور الكبير بسبب الحرب وتوسع نطاقها، حيث يسعون جاهدين لتوسيع دائرة التأثير الخاصة بهم. في الوقت نفسه، يظهرون حذرًا بالغًا من عدم وصول آثار الحرب إلى عتباتهم، بل يرغبون في نشر الصراع على حساب حياة وأمان شعوب فلسطين والعراق واليمن ولبنان وسوريا، دون أن يكونوا على استعداد لتحمل تبعاتها.

وهنا يطرح اثنان من الأسئلة المهمة: لماذا يسعى خامنئي بكل جهده لتوسيع نطاق الحرب؟ وكيف يمكننا إنهاء الحرب وتحقيق السلام في المنطقة؟

قال خميني، مؤسس نظام الملالي، بصراحة في عام 1980 “إن الحرب نعمة لنا” ورفع شعار “الحرب للقضاء على الفتنة من العالم”. لم تكن تصريحات خميني للدعاية. بل كانت استراتيجية نظام الملالي من أجل البقاء، والتي استمرت على مدى السنوات ال 45 الماضية. 

خلق الأزمات والحروب في المنطقة لضمان بقاء النظام داخل إيران كان ولا يزال استراتيجية نظام الملالي.

على مدى السنوات ال 45 الماضية، لم يكن هناك مثال على توقف النظام عن التدخل في شؤون الدول الإقليمية وخلق الأزمات والحروب في دول المنطقة، من الحرب العراقية الإيرانية إلى قتل الحجاج في مكة، إلى تفجيرات في الخبر بالعربية السعودية وإنشاء ستة جيوش في دول مختلفة، وفقا لقاسم سليماني. هذا النظام لا يتوقف إلا في حالة الحرج. ومثال على ذلك، وافق وقف إطلاق النار في الحرب العراقية الإيرانية عندما شعر الإطاحة بنظامه في طهران عن قرب.

أوهام مثل قابلية إصلاح النظام أو تحوله أو تحول فصائل داخل النظام أو الحوار النقدي ، إلخ. كل هذه كانت ومازالت من صناعة النظام نفسه والخبراء التابعون له في الدوائر الغربية لإنقاذ النظام.

خامنئي، بعد أن شعر نظامه بالسقوط نتيجة لانتفاضة الشعب في عام 2022، بدأ في التفكير في إثارة حروب وأزمات في المنطقة، وكان ذلك السبب وراء بداية حرب غزة. والآن، يسعى خامنئي لتوسيع نطاق هذه الحروب من خلال وكلائه في المنطقة، وبالطبع يتحمل شعوب ودول المنطقة فاتورة هذه الحروب بدمائها ومعاناتها وتحملها للدمار. هذا هو السبب الذي يجعل خامنئي سعيدًا، لأنه في ضوء تلك الأحداث، يمكنه زيادة عمليات الإعدام داخل إيران يومًا بعد يوم، بهدف منع انتفاضة الشعب برأيه.

هذا كان وسيظل الهدف الرئيسي لإثارة النظام للحروب. بالطبع يمكن إضافة أهداف أخرى لإثارة الحروب من قبل النظام، ولكن تلك تكون أسبابًا فرعية. الدافع الرئيسي هو خوف النظام من الانتفاضة داخل البلاد، وهو نفس الهدف الذي أشار إليه خميني صراحة في عام 1981 عندما قال: “عدونا ليس الولايات المتحدة ولا الاتحاد السوفيتي ولا أي بلد آخر. عدونا يجلس هنا في طهران”، في إشارة إلى منظمة مجاهدي خلق.

بعد الإجابة على السؤال الأول، يمكن الرد بسرعة على السؤال الثاني: لن يتحقق السلام في الشرق الأوسط ما لم يُسقط نظام الملالي. حتى لو انتهت الحرب في غزة بطريقة ما، ستشتعل الحرب في مناطق أخرى، إذ يعاني الشعب السوري منذ أكثر من 12 عامًا بفعل تدخلات الملالي في سوريا وإثارتهم للنزاع هناك. كما أن الشعب العراقي يُعتبر ضحية لنظام الملالي لأكثر من 20 عامًا. في قضية فلسطين، لا يُعارض أي طرف في العالم حل الدولتين، سوى إسرائيل و نظام الملالي؟ من الذي يشق صفوف الفلسطينيين؟ أليس الملالي في إيران؟

تتحدث أمثال فارسية عن أن توبة الذئب تعني موته. وما دام ذئب نظام الملالي لم يسقط بالكامل، فإن أثر السلام والأمان في الشرق الأوسط لن يظهر، وأي حلاً آخر يكون مجرد سراب ويخدم مصلحة النظام.

وبالتأكيد، سيتم إسقاط هذا النظام على يد الشعب ومقاومته المنظمة، ولكن التسوية مع هذا النظام في الدول المختلفة لن تؤدي إلا إلى تأخير إسقاطه. هذا الذي سيدفع ثمنه الشعب الإيراني وشعوب المنطقة.

مقالات الكاتب