صالح أبو عوذل

الوحدة اليمنية الجميلة جداً

قرأت الكثير من التدوينات على فيس بوك وتويتر، البعض من أصحابها يظهرون "الجهل المصطنع"، بمن هو السبب الرئيس في فشل الوحدة التي يقرون بفشلها، هل هم الجنوبيون ام اليمنيون؟.
واثناء تصفحي شاهدت صورة للوفد اليمني الشمالي خلال دخوله العاصمة عدن، للتوقيع على اتفاقية الوحدة، ولفت نظري رجل يمني كهل يرتدي الزي اليمني المعروف في صنعاء والمناطق الزيدية الأخرى، ضمن الوفد اليمني المرافق لرئيس النظام حينها علي عبدالله صالح.
على الفور تذكرت قصة حكاها لي رجل كبير في السن من أبناء عدن قبل سنوات، وتذكرت القصة اليوم.
يقول الحاج الذي التقيته في اجازة العيد "ان الجنوبيين فقدوا بلادهم في الـ15 أكتوبر العام 1978م، أي بعد اعدام الرئيس سالم ربيع علي، بنحو أربعة اشهر.
طيب وايه الذي حصل يا عمي؟.
يا أبني الذي حصل ان قيادة الجنوب لم تكن بالمستوى المطلوب؟
تقصد انهم لم يكونوا رجال دولة سألته؟
ضحك، يا ابني ما كانوا رجال من أساسه، والا ما كان رضيوا بازاحة قحطان لمجرد انه قال با نعطي اليمنيين هويات خاصة بالمقيمين مثل ما كان يحصل في صنعاء مع الجنوبيين؟.
طيب وبعدين يا حاج قد الشعب حافظ هذه القصة كلها؟.
يا ولدي ما اريد أقول لك ان عدن كان فيها تاجر كبير اسمه سعيد علي بن ثابت المذحجي (بامرق)، وكان أكبر مورد وكانوا تجار حضارم كبار في عدن، كان واحد يعمل يمني يشتغل حمال مع بامرق ويخلص له البضائع التي تصل الميناء، وكان هذا العامل ذكي وامتهن التجارة من التاجر بامرق، وبعد تأسيس الحزب الاشتراكي اليمني، جاء قانون التأميم الذي كان بمثابة الضربة القاضية التي قضت تماما على التجار الجنوبيين والحضارم على وجه الخصوص وتم تأميم كل الممتلكات العامة في عدن.
على فكرة التاجر بن ثابت الله يرحمه، كانت لديه عمارة سكنية كبيرة لا تزال موجودة الى اليوم في المعلا فوق مقر شركة النفط الوطنية.
ايوه وبعدين؟.
يسألني عادت تذكر "الحمال" الذي كان يشتغل مع التاجر سعيد بن ثابت؟
ايوه انت قلت لي به خمس خمس دقائق؟.
هي هذا الشاب امتلك امبراطورية مالية كبيرة جداً جداً؟.
شفت العمائر السكنية التي في محيط شارع مدرم بالمعلا، هذه عمائر سكنية لتجار حضارم وتم تأميمها والحضارم هاجروا خارج البلد بفعل قانون الحزب الاشتراكي اليمني.
يضحك، تدري يا ابني ان الرئيس سالمين أعدم بتهمة ان لديه فندق في سويسرا، والسبب الحقيقي انه كان ضد فكرة الحزب الاشتراكي وكان يريد يبني علاقات مع دول الخليج وتحديدا السعودية.
مسح العرق الذي كان يتصبب على خديه بمنديله "يا ابني الوحدة كذبة ونفاق كبير، كل ما حصل قبل توقيع اتفاقية الوحدة كانت نزاعات هدفها اضعاف الجنوب الغني بالثروات والموقع الجيوسياسي، كانوا اليمنيين عمال في الجنوب، لم يقول لك ان الجنوب كان مديون او انه هرب للوحدة نتيجة الافلاس، لأن من مسك بالقرار السياسي والأمني في الجنوب بعد الإطاحة بسالمين لم كانوا من اليمنيين، وكانوا يرفعون شعارات الوحدة اليمنية وثلاثة ارباع الشعب لا يعرف الوحدة ولا يريدها، وكان النظام يتخوف من البداية من فشل الوحدة لذلك استعجل على توقيعها، ويا ابني اريدك تشوف كم الجنوبيين الذين وقعوا على وثيقة اتفاقية الوحدة وكم اليمنيين (عن الجنوب).
الوحدة لم تكن جميلة ولم تكن قبيحة ربما القبيح هم من وقع على اتفاقيتها بصورة عشوائية وارتجالية، كان علي سالم البيض يدرك انه لن يكون رئيس على اليمن القبلي والطائفي وان علي عبدالله صالح با يقتله مثل ما قتل إبراهيم الحمدي وأحمد حسين الغشمي، لذلك كان البيض في الشهور الأولى للوحدة يرى أصحابه وهم يقتلون في صنعاء بدم بارد وهو لا يستطيع ان يفعل أي شيء، لذلك لم تكن وحدة، بل كانت خطئة كبيرة لا تغتفر للجميع.
الآن دعونا نسأل من المسؤول عن فشل الوحدة؟
الجواب: المسؤول عن فشل الوحدة هم الجنوبيون، لأنهم قتلوا علي السنحاني وعبده الابي ومهيوب التعزي وسعيد الذماري، وحيدر الريمي، وغيرهم في عدن، والجنوبيون هم من هاجم اللواء الثالث مدرع يمني شمالي في صلاح الدين، ودمروا لواء عبدالمجيد الزنداني ومصعبين شمال عدن.
اما بالنسبة للينا مصطفى عبدالخالق التي عثروا عليها مقتولة في صنعاء، لم تقتلها عائشة الزنداني، وكل ما ينشر عدنان الأعجم عن هذه الجريمة مش صحيح.
اما بالنسبة لحرب صيف العام 1994م، فقد شنت القوات الجنوبية هجوما على صنعاء واحتلت العاصمة اليمنية وصنعاء واحتلت تعز، وسلمت ميناء المخأ كهدية للتاجر الشبواني سالم القميشي، ايوه لأنه مول القوات الجنوبية وهي تجتاح صنعاء بأربعة مليار ريال دينار جنوبي.
الذي يقول لك ان الوحدة مش جميلة قول له ايوه جميلة جداً، لأنها جعلت من الوافدين والمهاجرين على صنعاء ومدن اليمن الأخرى مواطنين اصليين في حين انهم في الأصل "هنود وصومال".

الوحدة جميلة لأن فرضت مدير أمن على صنعاء من فضل اللحجي وفرضت محافظا على المحويت هو عبدربه العولقي.
الوحدة جميلة لأنها اوجدت قضية عادلة اسمها صنعاء للصنعانيين وعيال صنعاء القديمة والجديدة، بقيادة المناضل علي عسكر الضالعي.
لا تبخسوا الوحدة الجميلة جداً.
وبس
#صالح_أبوعوذل

مقالات الكاتب