تهديد الملاحة البحرية..

حاملة طائرات تابعة للبحرية الأمريكية تعود إلى البحر الأحمر وسط استعدادات الحوثيين للتصعيد (ترجمة)

تتكون المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات دوايت دي أيزنهاور التابعة للبحرية الأمريكية من آيك وجرافلي والعديد من السفن الحربية الأخرى. واعترضت عدة صواريخ وطائرات مسيرة تابعة للحوثيين أطلقت على سفن في البحر الأحمر وبحر العرب.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

عادت حاملة طائرات تابعة للبحرية الأمريكية إلى البحر الأحمر، فيما يحذر مسؤولو المخابرات الأمريكية من أن الصراع مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) قد يستمر لفترة.

يوم الثلاثاء، قال متحدث باسم البحرية لموقع Business Insider إن حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور ومدمرة الصواريخ الموجهة من طراز أرلي بيرك يو إس إس جرافلي عادتا إلى البحر الأحمر لمواصلة مهمتهما البحرية.

وغادرت السفينة يو إس إس دوايت دي أيزنهاور البحر الأحمر الشهر الماضي باتجاه خليج سودا في اليونان. يقع خليج سودا في جزيرة كريت بالبحر الأبيض المتوسط، وهو عبارة عن محطة عمليات متقدمة حيث يمكن للسفن الأمريكية وحلف شمال الأطلسي الحصول على الصيانة والغذاء والوقود والذخيرة والإمدادات.

وقال المتحدث إنه تم إعادة تزويد السفينتين وإعادة تسليحهما بينما كان بحارتهما يستمتعان بفترة راحة في خليج سودا. وكانت هذه أول توقف لهم منذ بدء التصعيد في البحر الأحمر في أعقاب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وتتكون المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات دوايت دي أيزنهاور التابعة للبحرية الأمريكية من آيك وجرافلي والعديد من السفن الحربية الأخرى. واعترضت عدة صواريخ وطائرات مسيرة تابعة للحوثيين أطلقت على سفن في البحر الأحمر وبحر العرب.

وبدأت جماعة الحوثي هجماتها على الممرات الملاحية في نوفمبر من العام الماضي، قائلة إن هجماتها جزء من دعمها للفلسطينيين في غزة، حيث قتلت إسرائيل أكثر من 34000 شخص منذ أكتوبر من العام الماضي.

وبحسب التقارير ، أنفقت البحرية الأمريكية ما يقرب من مليار دولار على الصواريخ لمواجهة تهديدات الحوثيين. وبالإضافة إلى اعتراض الطائرات بدون طيار والصواريخ، نفذت القوات الأمريكية أيضًا ضربات استهدفت عدة مواقع للحوثيين في اليمن.

لكن مثل هذه الضربات لم تمنع الحوثيين من شن هجمات. وقال رئيس المخابرات الأمريكية أفريل هاينز الأسبوع الماضي إن الحوثيين "سيظلون نشطين لبعض الوقت" لأنهم يواصلون إنتاج الأسلحة محليا ويستمرون في تلقي الدعم من إيران.

من ناحية أخرى، هددت جماعة الحوثي اليمنية اليوم الثلاثاء بتوسيع هجماتها على الممرات الملاحية إذا اجتاح الجيش الإسرائيلي مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال محمد مفتاح، رئيس اللجنة العليا لدعم الأقصى التي يديرها الحوثيون، إن "التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية وتهديدهم باجتياح رفح، سيقابله رد يمني وإطلاق تصعيد". الجولة الرابعة من التصعيد."

وقال مفتاح "في حال حدوث أي تصعيد (في رفح) فإن قرار القوات المسلحة اليمنية واضح وسيحدث تصعيد أوسع نطاقا وأوسع نطاقا".

قالت القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM)، أمس، إنها اعترضت طائرات مسيرة تابعة للحوثيين انطلقت من اليمن. وقالت في بيان: "بين حوالي الساعة 11:02  مساءً و11:48 مساءً (بتوقيت صنعاء) في 6 مايو، أطلق الإرهابيون الحوثيون المدعومين من إيران ثلاث أنظمة جوية غير مأهولة فوق خليج عدن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن". اليمن."

وأضافت: "نجحت سفينة تابعة للتحالف في الاشتباك مع طائرة بدون طيار، واشتبكت قوات القيادة المركزية الأمريكية بنجاح مع الطائرة بدون طيار الثانية، وتحطمت الطائرة بدون طيار الأخيرة في خليج عدن".