الازمة الفلسطينة الاسرائيلية

احتجاجا على المذبحة في الحرب مع حماس.. الأردن تستدعي سفيرها لدى إسرائيل (ترجمة خاصة)

عمان تتهم إسرائيل ب "قتل الأبرياء" والتسبب ب 'كارثة إنسانية' في غزة. مع استدعاء كولومبيا وتشيلي للمبعوثين، يشير جليم إلى أن مواطنيهما كانوا من بين ضحايا 7 أكتوبر

وزير الخارجية الاردني أيمن الصفدي

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

استدعى الأردن سفيره لدى إسرائيل يوم الأربعاء احتجاجا على "الكارثة الإنسانية" في قطاع غزة وارتفاع عدد القتلى المدنيين في حرب إسرائيل ضد حماس.

وطلب وزير الخارجية أيمن الصفدي من المبعوث راسان المجالي العودة إلى عمان "تعبيرا عن موقف الأردن الرافض والإدانة للحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة، والتي تقتل الأبرياء وتتسبب في كارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية.

كما طلب الأردن من وزارة الخارجية الإسرائيلية إبلاغ السفير روغل رحمان، الذي استدعي مؤقتا إلى إسرائيل بسبب تهديدات أمنية في الأردن، بعدم العودة إلى عمان.

وبحسب البيان، فإن "عودة السفراء ستكون مرتبطة بوقف إسرائيل لحربها على غزة ووقف الكارثة الإنسانية التي تسببها وجميع إجراءاتها التي تحرم الفلسطينيين من حقهم في الغذاء والماء والدواء وحقهم في العيش بأمان واستقرار على ترابهم الوطني".

وردت إسرائيل بحذر بعد ساعات، قائلة فقط إنها "تأسف" للقرار في تغريده من المتحدث باسم وزارة الخارجية ليئور حيات.

ويتبع الأردن كولومبيا وتشيلي، اللتين استدعيتا أيضا مبعوثيهما للتشاور في الليلة السابقة. وعلقت بوليفيا جميع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، التي كانت شبه معدومة، مساء الثلاثاء.

وانتقدت وزارة الخارجية كولومبيا وتشيلي يوم الأربعاء، وقال المتحدث باسم الوزارة ليئور هايات: "مواطنو كولومبيا وتشيلي ودول أمريكا اللاتينية الأخرى هم أيضا من بين ضحايا الهجوم الشنيع [7 أكتوبر]. دولة إسرائيل تخوض حربا فرضت عليها. حرب ضد منظمة إرهابية تستخدم مواطني قطاع غزة كدروع بشرية".

وقال حياة إن إسرائيل "تدعو كولومبيا وتشيلي إلى الإدانة الصريحة لمنظمة حماس الإرهابية، التي ذبحت واختطفت الرضع والأطفال والنساء والشيوخ. وتتوقع إسرائيل من كولومبيا وتشيلي دعم حق دولة ديمقراطية في حماية مواطنيها، والدعوة إلى الإفراج الفوري عن جميع المختطفين".

سحبت إسرائيل دبلوماسيتيها من تركيا في نهاية الأسبوع "لإعادة تقييم العلاقات" مع استمرار الرئيس رجب طيب اردوغان في انتقاد الدولة اليهودية بسبب أفعالها في قطاع غزة.

وكان الأردن ثاني دولة عربية تصنع السلام مع إسرائيل في عام 1994، بعد مصر في عام 1979. ودعا آلاف المتظاهرين عمان إلى إلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل بسبب الحرب ضد حماس.

وأبدى الأردن، الذي يعتقد أن 50 في المئة من سكانه فلسطينيون على الأقل، توترا بسبب الحرب في غزة.

"المنطقة كلها على وشك السقوط في الهاوية"، قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بعد لقائه المستشار الألماني أولاف شولتس في برلين في الأسبوع الثاني من الصراع. كل جهودنا ضرورية للتأكد من أننا لن نصل إلى هناك".

يوم الثلاثاء، تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن عبر الهاتف مع عبد الله. وفقا للبيت الأبيض، ناقش الزعيمان المساعدات الإنسانية لغزة، ومنع الصراع من الانتشار.

بعد أسبوعين من الحرب، أصدرت إسرائيل تحذيرا من السفر إلى الأردن ودول عربية أخرى.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، طلب الأردن من الولايات المتحدة نشر نظام الدفاع الصاروخي باتريوت لتعزيز الدفاعات الحدودية للمملكة حيث تسبب الحرب توترات في جميع أنحاء المنطقة.

وفي الوقت نفسه، زعمت الملكة رانيا في مقابلة أنه لا يوجد دليل يمكن التحقق منه على أن إرهابيي حماس قطعوا رؤوس الأطفال خلال مذبحة 7 أكتوبر في جنوب إسرائيل، على الرغم من المواد المختلفة المتاحة حول الفظائع.

كما اتهمت القادة الغربيين ب "المعايير المزدوجة الصارخة" لعدم إدانتهم قتل إسرائيل للمدنيين الفلسطينيين في قصفها المستمر لغزة.

اندلعت الحرب في 7 أكتوبر عندما اخترق إرهابيو حماس الحدود مع غزة واجتاحوا المجتمعات الجنوبية، وذبحوا أكثر من 1,400 شخص، معظمهم من المدنيين، واختطفوا أكثر من 240 آخرين، تحت غطاء طوفان من الصواريخ التي أطلقت على البلدات والمدن الإسرائيلية.

وكانت الغالبية العظمى من القتلى عندما استولى المسلحون على المجتمعات الحدودية من المدنيين، بمن فيهم الرضع والأطفال وكبار السن. وأعدمت عائلات بأكملها في منازلها، وذبح أكثر من 260 شخصا في مهرجان في الهواء الطلق، وسط العديد منهم وسط أعمال مروعة من الوحشية والتعذيب والعنف الجنسي على أيدي الإرهابيين.

وردت إسرائيل بهجوم واسع في القطاع الساحلي تقول إنه يهدف إلى تدمير البنية التحتية لحماس وتعهدت بالقضاء على الحركة بأكملها، التي تحكم القطاع. وتقول إنها تستهدف جميع المناطق التي تنشط فيها حماس بينما تحاول تقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

وذكرت وزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس أن الغارات الإسرائيلية قتلت أكثر من 8,700 شخص. ومع ذلك، لا يمكن التحقق من الأرقام بشكل مستقل، ويعتقد أنها تشمل كلا من المدنيين وأعضاء حماس الذين قتلوا في غزة، بما في ذلك نتيجة إطلاق الصواريخ من قبل الجماعات المسلحة.

 

المصدر timesofisrael (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)