الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

بعد شهر من حرب غزة المدمرة.. نهاية اللعبة الإسرائيلية ليست أكثر وضوحا (ترجمة خاصة)

القدس من سيحكم غزة عندما تنتهي هذه الحرب الرهيبة؟ بعد شهر من القتال، لا يمكن لأحد أن يقدم إجابة واضحة.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فجأة يوم الإثنين، في مقابلة مع شبكة "إيه بي سي نيوز"، أن إسرائيل ستكون مسؤولة عن الأمن العام في غزة "لفترة غير محددة" عندما ينتهي الصراع.

بالنسبة للكثيرين، بدا هذا وكأنه عودة إلى احتلال غزة على الأرض، والذي حذرت منه واشنطن وشركاء إسرائيل الغربيون الآخرون مرارا وتكرارا.

قبل أسبوع فقط، وجه وزير الدفاع يوآف غالانت رسالة معاكسة – قائلا إن "إزالة مسؤولية إسرائيل عن الحياة في قطاع غزة" كان هدفا أساسيا للحملة.

وفي الوقت نفسه، أشارت إدارة بايدن إلى أنه قد يكون هناك دور قيادي بعد الحرب في غزة للسلطة الفلسطينية الضعيفة. ويضيف الارتباك بشأن سيناريوهات اليوم التالي إلى كارثة إنسانية ويعمق الغضب داخل غزة – حيث يقول الناس إنهم لا يعطون أي صوت في مستقبلهم.

وخلال شهر واحد، قتل بالفعل أكثر من 10,000 فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة في غزة، وكثير منهم من النساء والأطفال. مدينة غزة محاطة بالدبابات والمدفعية والقوات الإسرائيلية، التي لا تزال في المراحل الأولى مما يعد بأن يكون معركة حضرية طويلة وقاسية مع حماس.

وقتل أكثر من 1,400 إسرائيلي في هجوم حماس المفاجئ على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر، وهو اليوم الأكثر دموية بالنسبة لليهود منذ المحرقة. وقتل ما لا يقل عن 34 جنديا إسرائيليا في غزة، وهو ما يفوق عدد القتلى في الحروب السابقة.

تقدمت القوات الإسرائيلية إلى عمق غزة يوم الاثنين، وشنت غارات جوية مدمرة خلال الليل. وقالت وزارة الصحة في غزة إن عدد القتلى في القطاع تجاوز 10 آلاف بعد أربعة أسابيع من الحرب. تابع التحديثات الحية لفهم ما وراء الحرب بين إسرائيل وغزة.

ويحذر الخبراء من أن القطاع أصبح حفرة نفايات سامة من الأسلحة والحطام. أكثر من 1 مليون شخص نازحون. وارتعش عشرات الآلاف في باحات المستشفيات وأغلقت مدارس الأمم المتحدة. تم تدمير كتل المدينة بأكملها.

ومع ذلك، فإن هذا ينتهي، سيكون أحد أكبر مشاريع إعادة الإعمار التي تم تنفيذها على الإطلاق. ومع ذلك، لم تقدم إسرائيل وحلفاؤها رؤية متسقة لمن سيدير القطاع بعد الحرب.

في اندفاع سريع إلى رام الله في الضفة الغربية يوم الأحد، أثار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن القضية مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حسبما قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية لصحيفة واشنطن بوست.

وأصر رئيس السلطة الفلسطينية على أن إدارته لن تعود إلى غزة إلا كجزء من "حل شامل"، كما قال مساعدوه – مما يعني تعزيز الحقوق الفلسطينية وإقامة الدولة.

وأثارت فكرة أن عباس (87 عاما) وحركة فتح التي يتزعمها والسلطة الفلسطينية التي تدير جزءا من الضفة الغربية رد فعل فوري.

مستحيل، قال الكثيرون. لن يحدث أبدا. وأشار محللون إلى أن قيادة السلطة الفلسطينية قديمة جدا، وفاسدة جدا، ولا تحظى بشعبية كبيرة، وبالكاد تتشبث بأهميتها في رام الله.

ووصفت تهاني مصطفى، الخبيرة في القضايا الفلسطينية في مجموعة الأزمات الدولية، فكرة إدارة السلطة لغزة بأنها "هزلية".

وقالت: "عباس يفتقر حتى إلى القدرة على حكم الضفة الغربية، ناهيك عن غزة".

التزم الإسرائيليون الصمت بشكل ملحوظ بشأن الدور المستقبلي للسلطة. لقد ازدهروا هم وحركة المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية على الانقسام الفلسطيني.

ولكن يبقى السؤال المركزي: إن لم يكن عباس والسلطة الفلسطينية، فمن الذي سيترأس غزة الممزقة والمصدومة؟

وتعهدت إسرائيل بتدمير حماس، لكن القادة السياسيين للحركة يفكرون في المستقبل.

"نحذر مرة أخرى من الرهان على الوعود الإسرائيلية بتحديد شكل الحكومة في قطاع غزة"، قال رأفت مرة، عضو القيادة السياسية لحماس، من لبنان.

وقال مرة إن حماس ليست في أزمة – بل نتنياهو وحكومته.

وقال مرة "شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، بعد كل هذه التضحيات، لن يقبل بحكم جديد أو إدارة جديدة تحل محل الاحتلال وتحقق الأهداف التي عجز الاحتلال عن تحقيقها"، دون الإشارة تحديدا إلى خصمي حماس اللدودين، عباس وفتح.

ونادرا ما تتم استشارة الشعب الفلسطيني في هذه الأمور - من قبل الغرباء أو قادتهم.

ففتح في الضفة الغربية وحماس في غزة في السلطة منذ سنوات وكان لديهما دائما عذر لعدم إجراء انتخابات. كلاهما يخشى أن يخسرا.

لقد مروا بدورات متكررة من الحروب وإعادة الإعمار. ولديهم آراء.

"حماس مجنونة، وفتح فاسدة"، قال أيمن شرافي، 43 عاما، الذي يعمل في مجموعة إغاثة محلية في مخيم جباليا للاجئين، الذي يقف الآن على الخطوط الأمامية للهجوم الإسرائيلي. حماس تبحث عن مصالحها الخاصة، وكذلك فتح".

"نحن في غزة لسنا صناع القرار"، قال. وأعرب عن قلقه من أنه سيكون هناك "استغلال كبير" لسكان غزة في أعقاب الحرب.

المصدر washingtonpost (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)