ردع ضد النظام الإيراني

موقع هيل يجب على بايدن أن يكون جريئا للردع ضد النظام الإيراني

كتب موقع ” هيل” في مقال يوم 25 تشرين الثاني/نوفمبر، أنه من أجل الردع ضد إيران، يجب على بايدن أن يكون جريئا.

موقف بايدن ضد نظام الملالي

حفظ الصورة
مهدي عقبائي
وكالة أنباء حضر موت

كتب موقع ” هيل” في مقال يوم 25 تشرين الثاني/نوفمبر، أنه من أجل الردع ضد إيران، يجب على بايدن أن يكون جريئا.

وجاء في المقال:

لصد إيران، يجب على بايدن أن يكون جريئا

في 21 نوفمبر، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية جولة رابعة من الضربات الانتقامية ضد الميليشيات الموالية لإيران، التي هاجمت الولايات المتحدة 66 مرة خلال الشهر السابق، مما أسفر عن إصابة 62 من القوات العسكرية الأمريكية. ونظرًا لنمط الصراع والهجمات الثلاث السابقة، فإن هذا لن يردع طهران.

حدثت الجولة الأولى من الضربات في 26 أكتوبر، بعد هجمات دعمتها إيران أسفرت عن 21 إصابة، وتوفي أحد المقاولين بسبب نوبة قلبية خلال إنذار كاذب بشأن هجوم جوي في العراق. وأفادت وزارة الدفاع في 6 نوفمبر أن وكلاء إيران نفذوا 38 هجومًا على القوات الأمريكية في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر، وأصيب 45 جنديًا أمريكيًا في المجموع. قامت الإدارة بضرب وكلاء إيران في 8 نوفمبر، ولكن هذا الردع فشل بوضوح في ردع إيران.

وبعد خمسة أيام، أكدت وزارة الدفاع أن العدد ارتفع إلى 46، مع 11 إصابة إضافية. من بين المصابين الإجماليين البالغ عددهم 56 جنديًا، تعرض اثنان وعشرون لإصابات دماغية صدمية. وعلى الرغم من الفشل الأولي في ردع إيران من خلال مهاجمة وكلائها، قامت الإدارة بضرب قوات وكلائها مرة أخرى في 13 نوفمبر، والتي فشلت أيضًا في تحقيق هدفها الردعي.

ومع ذلك، استمرت الهجمات والإصابات، مما دفع إلى أحدث جولة من الضربات المشابهة. كما يمكن تحقيق الردع فقط إذا كانت الإدارة الأمريكية تستهدف الأصول الاستراتيجية لإیران. إذا لم يحدث ذلك، فإن استراتيجية إيران لخلق فجوة بين الولايات المتحدة وإسرائيل قد تنجح.

وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، توصلت الإدارة إلى تفاهم مع إيران في فصل الصيف الماضي، يقضي بأنه، في مقابل إطلاق سراح الأصول الإيرانية المجمدة، ستتوقف هجمات وكلائها. ولقد التزمت إيران بهذا الاتفاق حتى إطلاق الأصول المجمدة في حوزة قطر وبداية حرب غزة. منذ ذلك الحين، تصاعدت هجماتها.

بالإضافة إلى أربع جولات من الضربات الجوية، نشرت إدارة بايدن مجموعتين من حاملات الطائرات إلى المنطقة. لم تردع أيًا من هذه الإجراءات وكلها موالية لإيران؛ بل زاد عدد الهجمات. ستستمر إيران في التصعيد، مما يترك الحكومة الأمريكية أمام ثلاث خيارات: الاستسلام لمطالب إيران لوقف الهجمات، أو عدم إجراء تعديلات ومواصلة تحمل الهجمات، أو تصعيد الرد الانتقامي لجعل إيران تتوقف. هل يمكن لإيران أن تنجح في دفع إدارة بايدن لطلب من إسرائيل وقف العمليات في غزة لإنهاء الهجمات المتزايدة ضد القوات العسكرية الأمريكية؟

 

ومع ذلك، يمكن تحقيق الردع من خلال العقوبات. لم تنجح الولايات المتحدة أبدًا في ردع أو إكراه إيران عن طريق معاقبة وكلائها. ولكن الأوقات الوحيدة التي فرضت فيها تكلفة مباشرة واستراتيجية على الجمهورية الإسلامية، نجحت في فرض الردع. الحدث الأول كان في حرب الناقلات عام 1988، عندما أغرق الرئيس ريغان ست سفن من 12 سفينة إيرانية، مما أنهى عدوان إيران وأقنع الزعيم آنذاك، روح الله خميني، بإنهاء حرب إيران والعراق.

والحدث الثاني، بعد قتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، في عام 2020، خفضت إيران بشكل كبير عدوانها ضد القوات الأمريكية حتى تولى بايدن السلطة. منذ ذلك الحين، استأنفت الهجمات على القوات الأمريكية وتصاعدت تدريجيا.

إيران ليست لديها استعداد للمواجهة المباشرة مع الولايات المتحدة. داخلياً، هي أكثر ضعفًا من أي وقت مضى. كان النظام قلقًا من أن الإيرانيين لن يتجمعوا حول علمه، وقتل الولايات المتحدة لسليماني أثبت جدارة هذا الخوف. على الرغم من تغطية الجنازة في وسائل الإعلام الأمريكية، التي فشلت في التنويه بأن “النواعق” كانوا تحت التهديد وتم تقديم حوافز مالية للحضور، إلا أن الإيرانيين كانوا في روح احتفالية ، وبعد أيام خرجوا إلى الشوارع للاحتجاج على إسقاط الطائرة الأوكرانية خلال الضربات التعسفية للنظام. اليوم، يشير بعض الشبان الإيرانيين إلى الجنرال المقتول باسم “قاسم الكتلت”.

النظام ببساطة لا يرغب في إثارة الطلب على العمل المباشر داخل قاعدته الشعبية. تزيد الهجمات المتهورة المتزايدة ضد القوات الأمريكية من ثقة النظام في أنه لن يدفع ثمنًا لأفعاله. حتى في الحالتين التي هاجم فيهما الجيش الأمريكي إيران مباشرة، حدث ذلك بعيدًا عن الأراضي الإيرانية.

إظهار العزم العسكري من خلال معاقبة إيران مباشرة وبشكل حازم سيجبر النظام على تغيير استراتيجيته بشكل جذري. لقد قلصت 45 عامًا من العقوبات قدرات النظام ولكنها فشلت تمامًا في ردعه. إن رؤية طهران للحياة البشرية لا تشبه بتاتاً رؤية الحكومة الأمريكية: إنها لا تعتبر فقدان الأرواح عقوبة. بل، تقوم إيران بتخفيض قيمة الحياة البشرية؛ إذ لا تعتبر قتل وكلائها والموظفين العسكريين منخرطين في تكلفة أو مسؤولية سياسية.

حماس وحزب الله ووكلاء النظام الآخرين في منطقة الشرق الأوسط موجودون لضمان بقاء الجمهورية الإسلامية، وليس العكس. ببساطة، لن يؤدي تعطيل الأصول التكتيكية لإيران إلى تغيير استراتيجي أو سياسي لأنها عملاء قابلون للتضحية. لتحقيق تغيير من هذا النوع، يجب على الولايات المتحدة إما تعطيل الأصول العسكرية الاستراتيجية أو تهديد استمرار نظام النظام.

إذا كانت الولايات المتحدة جادة في ردع إيران وحماية حياة وصحة قواتها في المنطقة، فإن استخدام اغتيال سليماني يعتبر المثال البارز على استراتيجية ناجحة.