الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

لويد أوستن يؤكد دعم إسرائيل بعد الهجمات التي شنتها إيران (ترجمة)

تم اعتراض معظم القذائف قبل وصولها إلى إسرائيل، بمساعدة الولايات المتحدة والأردن وحلفاء آخرين، وكانت الإصابة الوحيدة لفتاة بدوية أصيبت بجروح خطيرة جراء سقوط شظايا في صحراء النقب.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

قال البنتاغون إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أجرى اتصالات هاتفية يوم الاثنين مع نظرائه في الشرق الأوسط وأوروبا، أعرب فيها عن دعمه لإسرائيل بعد الهجمات التي شنتها إيران لكنه شدد أيضا على الاستقرار الإقليمي لمنع انتشار الصراع.

وأطلقت إيران مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ على إسرائيل يوم السبت بعد غارة إسرائيلية مزعومة على مجمع سفارتها في سوريا. وتم إسقاط جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ تقريبًا قبل وصولها إلى الأراضي الإسرائيلية.

وقال البنتاغون إن إيران لم تبلغ الولايات المتحدة مسبقا بهجومها على إسرائيل، وإن واشنطن لم تسعى إلى صراع مع طهران.

وواجهت إسرائيل ضغوطا من حلفائها لإظهار ضبط النفس وتجنب تصعيد الصراع الإقليمي بينما تدرس كيفية الرد على وابل الصواريخ الإيرانية. وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي إن بلاده سترد.

وأجرى أوستن اتصالات منفصلة يوم الاثنين مع ولي عهد البحرين ورئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وكذلك وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ووزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس ووزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية. وفي تلك المكالمات، أدان هجمات إيران وقال إن واشنطن لا تسعى إلى تصعيد الصراع، بحسب البنتاغون.

وقال البنتاغون إن أوستن أبلغ نظرائه أنه “بينما لا تسعى الولايات المتحدة إلى التصعيد، فإننا سنواصل الدفاع عن إسرائيل والأفراد الأمريكيين”. وفي المكالمة مع غالانت، بحسب البنتاغون، أعرب عن دعمه للدفاع عن إسرائيل و"أعاد التأكيد على الهدف الاستراتيجي المتمثل في الاستقرار الإقليمي".

وقال متحدث باسم البنتاغون للصحفيين في وقت سابق يوم الاثنين: “سواء قررت إسرائيل الرد على إيران أم لا هو أمر تقرره إسرائيل”.

وذكر موقع أكسيوس الإخباري أن غالانت أبلغ أوستن أن إسرائيل "ليس أمامها خيار سوى الرد" على الهجوم الإيراني، بالنظر إلى استخدام الصواريخ الباليستية.

وبحسب المصادر المقتبسة في التقرير، فقد أخبر غالانت أوستن أيضًا أن “إسرائيل لن تقبل معادلة ترد فيها إيران بهجوم مباشر في كل مرة تضرب فيها إسرائيل أهدافًا في سوريا”.

وشنت إيران هجوما مباشرا غير مسبوق على إسرائيل في وقت متأخر من يوم السبت، حيث أطلقت أكثر من 300 طائرة هجومية بدون طيار وصاروخ. وفقًا للجيش الإسرائيلي، شمل الهجوم الإيراني 170 طائرة بدون طيار، و30 صاروخ كروز، و120 صاروخًا باليستيًا - اعترضت الدفاعات الجوية 99٪ منها.

وتم اعتراض معظم القذائف قبل وصولها إلى إسرائيل، بمساعدة الولايات المتحدة والأردن وحلفاء آخرين، وكانت الإصابة الوحيدة لفتاة بدوية أصيبت بجروح خطيرة جراء سقوط شظايا في صحراء النقب. وقال الجيش الإسرائيلي إن قاعدة نيفاتيم الجنوبية التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي تعرضت لأضرار طفيفة في البنية التحتية، لكنها استمرت في العمل أثناء الهجوم.

وحذر رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي اللفتنانت جنرال هيرتسي هاليفي في وقت متأخر من يوم الاثنين من أن الهجوم الصاروخي والطائرات بدون طيار الذي شنته إيران على البلاد “سيقابل برد”.

وجاءت هذه التصريحات خلال لقائه بجنود في قاعدة نيفاتيم الجوية المستهدفة في جنوب إسرائيل.

وقال: “إيران أرادت الإضرار بالقدرات الاستراتيجية لدولة إسرائيل – وهذا أمر لم يحدث من قبل”.

وأعلن: “نحن نتطلع إلى الأمام، وندرس خطواتنا، وهذا الإطلاق لعدد كبير من الصواريخ وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار على أراضي دولة إسرائيل سيقابل برد”.