الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

الولايات المتحدة تعتقد أن إسرائيل لن تضرب إيران مباشرة وستركز على الوكلاء (ترجمة)

شارك الأردن في إسقاط الطائرات بدون طيار التي دخلت مجاله الجوي، كما سمح للطائرات الإسرائيلية والأمريكية بالتحليق. وبحسب ما ورد قامت دول عربية أخرى بتبادل المعلومات مع القوات الإسرائيلية والقوات المتحالفة معها التي تعمل لمواجهة الهجوم الإيراني غير المسبوق.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

ذكرت وسائل إعلام أمريكية يوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة تعتقد أن رد إسرائيل على الهجوم الإيراني غير المسبوق في وقت مبكر من صباح الأحد سيكون على الأرجح محدودا، وقد يركز على ضرب أهداف رئيسية خارج إيران في محاولة لتجنب حريق أوسع نطاقا.

وفي إشارة إلى أن تقييم الولايات المتحدة يستند إلى محادثات مع مسؤولين إسرائيليين قبل الهجوم وأن النهج الإسرائيلي ربما تغير منذ ذلك الحين، قال أربعة مسؤولين أمريكيين لشبكة NBC إن عدم وقوع أضرار جسيمة تسببت بها طهران قد يدفع القدس إلى البحث عن رد أقل عدوانية.

وبدلاً من ضرب إيران بشكل مباشر رداً على ذلك – وهو ما حذر حلفاء إسرائيل من مخاطر إرسال المنطقة إلى حرب شاملة – قال المسؤولون لشبكة NBC إن إسرائيل قد تضرب وكلاء إيران، مثل ميليشياتها في سوريا أو جماعة حزب الله الإرهابية في لبنان.

وأضاف التقرير أن الولايات المتحدة تتوقع من إسرائيل تقديم تحديثات بشأن القرارات التي تتخذها، لكنها لا تنوي المشاركة في أي رد فعل انتقامي.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، يوم الإثنين، إن الهجوم الإيراني على إسرائيل – والذي كان ردًا على تفجير مجمع السفارة الإيرانية في دمشق في 1 أبريل والذي ألقي باللوم فيه على إسرائيل – "سيقابل برد".

وزعم تقرير غير مصدر للقناة 12 يوم الاثنين أن مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي قرر الرد “بشكل واضح وقوي” على إيران برد يهدف إلى إرسال رسالة مفادها أن إسرائيل “لن تسمح لهجوم بهذا الحجم ضدها بالمرور دون رد فعل”. ".

ومع ذلك، أضاف تقرير القناة 12 أن إسرائيل لا تريد أن يؤدي ردها إلى إشعال حرب إقليمية، أو تحطيم التحالف المتعدد الجنسيات الذي ساعدها في الدفاع ضد الهجوم الإيراني. كما أشارت إلى أن إسرائيل تعتزم تنسيق عملها مع الولايات المتحدة.

لكن طهران أشارت إلى أن أي هجوم على مصالحها خارج إيران قد يؤدي أيضًا إلى تصعيد.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن الرئيس إبراهيم رئيسي قوله إن إيران سترد على أي إجراء ضد مصالحها.

وقال رئيسي لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني: “نعلن بشكل قاطع أن أصغر عمل ضد المصالح الإيرانية سيقابل بالتأكيد برد شديد وواسع النطاق ومؤلم ضد أي مرتكب”.

وكرر رئيسي الادعاء بأن الهجوم الإيراني غير المسبوق كان "دفاعا عن النفس"، قائلا إن العملية استهدفت القواعد الإسرائيلية المستخدمة لتنفيذ ضربة الأول من أبريل في دمشق والتي تحمل طهران إسرائيل مسؤوليتها، حسبما جاء في بيان صادر عن مكتبه.

كما انتقد دعم بعض الحكومات الغربية لإسرائيل.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كاني للتلفزيون الرسمي مساء الاثنين إن الهجوم المضاد الذي ستشنه طهران في أعقاب أي انتقام إسرائيلي سيكون "في غضون ثوان لأن إيران لن تنتظر 12 يوما أخرى للرد".

في غضون ذلك، طمأنت إسرائيل الدول العربية في المنطقة بأن ردها على الهجوم الإيراني لن يعرضها للخطر، حسبما ذكرت هيئة البث العامة “كان”، وسط مخاوف من عدة دول من أنها ستتحمل المسؤولية من قبل طهران في حالة وقوع ضربة انتقامية إسرائيلية. .

وبحسب التقرير، أبلغت إسرائيل الدول الحليفة مثل الأردن ومصر ودول الخليج أن ردها، عندما يأتي، سيتم بطريقة لا تستطيع إيران توريطها في الرد الانتقامي.

وعلى وجه الخصوص، أثارت تصريحات طهران القلق في الأردن بعد أن حذرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية من أن الأردن سيكون الهدف التالي في حالة تعاونه مع إسرائيل في مواجهة مع إيران.

وشارك الأردن في إسقاط الطائرات بدون طيار التي دخلت مجاله الجوي، كما سمح للطائرات الإسرائيلية والأمريكية بالتحليق. وبحسب ما ورد قامت دول عربية أخرى بتبادل المعلومات مع القوات الإسرائيلية والقوات المتحالفة معها التي تعمل لمواجهة الهجوم الإيراني غير المسبوق.

وأطلقت إيران أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخًا هجوميًا على إسرائيل يوم السبت، ردًا على الغارة القاتلة التي وقعت في الأول من أبريل/نيسان على ما قالت إنه مبنى في مجمع سفارة طهران في سوريا، والتي قُتل فيها عدد من قادة الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، والتي قُتل فيها عدد من قادة الحرس الثوري الإسلامي الإيراني. اللوم على إسرائيل.

وفقًا للجيش الإسرائيلي، شمل الهجوم الإيراني 170 طائرة بدون طيار، و30 صاروخ كروز، و120 صاروخًا باليستيًا - اعترضت الدفاعات الجوية 99٪ منها.

وتم اعتراض معظم القذائف قبل وصولها إلى إسرائيل، بمساعدة الولايات المتحدة والأردن وحلفاء آخرين، وكانت الإصابة الوحيدة لفتاة بدوية أصيبت بجروح خطيرة جراء سقوط شظايا في صحراء النقب. وقال الجيش الإسرائيلي إن قاعدة نيفاتيم الجنوبية التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي تعرضت لأضرار طفيفة في البنية التحتية، لكنها استمرت في العمل أثناء الهجوم.

في أعقاب الهجوم، كتب وزير الخارجية يسرائيل كاتس إلى 32 دولة حول العالم يحثهم على فرض عقوبات على برنامج الصواريخ الإيراني وتصنيف الحرس الثوري الإسلامي كمنظمة إرهابية.

وفي بيان يوم الثلاثاء على موقع X، تويتر سابقا، أعلن كاتس أنه “يقود هجوما سياسيا ضد إيران”.

وكتب كاتس أن فرض عقوبات على البرنامج الصاروخي والتحرك لإعلان الحرس الثوري الإيراني جماعة إرهابية سيساعد في "احتواء وإضعاف إيران"، مضيفًا أنه "يجب إيقافه الآن - قبل فوات الأوان".

وكانت مجموعة الديمقراطيات السبع الكبرى تعمل بالفعل على حزمة من الإجراءات المنسقة ضد إيران، وفقًا لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وأثار الهجوم الإيراني والمخاوف من ضربة إسرائيلية مضادة موجة من الدبلوماسية مع حث كل من طهران والقدس على ممارسة ضبط النفس.

قالت الصين اليوم الثلاثاء إنها تعتقد أن إيران قادرة على "التعامل مع الوضع بشكل جيد وتجنيب المنطقة المزيد من الاضطرابات" مع الحفاظ على سيادتها وكرامتها، وذلك بعد مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بحسب ما نقلت وكالة شينخوا الرسمية. وكالة اخبارية.

وقال أمير عبد اللهيان لوانغ إن إيران تدرك التوترات الإقليمية، وترغب في ممارسة ضبط النفس، وليس لديها أي نية لمزيد من التصعيد، وفقا لوكالة أنباء شينخوا.

وكرر وانغ تأكيد إيران أن إطلاقها لنحو 350 صاروخا وطائرة بدون طيار على إسرائيل في وقت مبكر من يوم الأحد كان إجراء “محدودا” تم اتخاذه دفاعا عن النفس.

كما أدان وانغ الضربة الإسرائيلية المزعومة في دمشق وشكر إيران على عدم استهداف الدول الإقليمية والمجاورة أثناء قصفها لإسرائيل.

وقالت شينخوا إن وانغ أبلغ وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود أن الصين مستعدة للعمل مع الرياض لتجنب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط.

ونُقل عن وزير الخارجية السعودي قوله إن الرياض “تتوقع بشدة” أن تلعب الصين دورًا نشطًا ومهمًا في هذا الصدد، مضيفًا أن بلاده مستعدة لتعزيز التواصل والتنسيق مع الصين لتعزيز وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في غزة.

ذكرت وزارة الخارجية اليابانية اليوم الثلاثاء أن اليابان حثت إيران أيضا على ممارسة ضبط النفس بعد هجومها على إسرائيل خلال مكالمة هاتفية بين وزيري خارجية البلدين.

وقالت الحكومة اليابانية إن وزير الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا حث أيضًا على ضمان سلامة الملاحة في مياه المنطقة في المكالمة.

كما واجهت إسرائيل ضغوطًا من الحكومات الغربية، بما في ذلك تلك التي دعمت إسرائيل في دفاعها، وحذرت من التصعيد.

أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن نتنياهو أن واشنطن لن تقدم دعما عسكريا لأي رد انتقامي ضد إيران، وفقا لمسؤول أمريكي كبير.

وكان وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من بين الذين حثوا على ضبط النفس.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن واشنطن “لا تسعى إلى التصعيد، لكننا سنواصل دعم الدفاع عن إسرائيل”.