تسريبات “مشوهة”..

نتنياهو يوبخ وزيرة الخارجية الألماني على تصريحات المجاعة في غزة: "لسنا مثل النازيين" (ترجمة)

قالت ألمانيا إنها اشتكت إلى طاقم نتنياهو بعد تسرب ما وصفته بتقرير “مشوه” عن الخلاف إلى الصحافة.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

تشاجر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مع وزيرة الخارجية الألمانية بشأن الوضع الإنساني في قطاع غزة، حيث قال لها: “نحن لسنا مثل النازيين”.

يبدو أن محادثة يوم الأربعاء أصبحت مثيرة للجدل عندما أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أن إسرائيل “تدفع غزة نحو المجاعة”.

في المحادثة التي أوردتها القناة 13، عرض بيربوك أن يعرض على نتنياهو ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر “صور أطفال [غزة] جياع على هاتفي”. ورد نتنياهو على هذه البادرة قائلا للمسؤول الألماني: “تعالوا وشاهدوا صور الأسواق في غزة، الشواطئ في غزة، لا توجد مجاعة هناك”.

وجاء التقرير وسط صور متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر أكشاكًا مكتظة في السوق وسكان غزة يستمتعون بيوم حار على الشاطئ ، بعد أن سحبت قوات الدفاع الإسرائيلية جميع قواتها البرية المناورة من القطاع قبل أسبوعين، مما دفع الفلسطينيين النازحين إلى محاولة العودة إلى منازلهم.

وبحسب ما ورد أوصى بيربوك بأن تتوقف إسرائيل عن توزيع صور الحياة التي يفترض أنها تعود إلى طبيعتها في القطاع الفلسطيني “لأنها لا تصور الوضع الحقيقي في غزة”. هناك جوع في غزة”.

في هذه المرحلة، قيل إن نتنياهو رفع صوته وأصر على أن الظروف في غزة تتحسن: "هذا حقيقي. انها حقيقة واقعة. الأمر ليس مثل ما نظمه النازيون، ولسنا مثل النازيين الذين أنتجوا صورًا مزيفة لواقع مصطنع”.

وكان نتنياهو يشير على الأرجح إلى الحي اليهودي “النموذجي” في تيريزينشتات الذي أنشأه النازيون خلال الحرب العالمية الثانية لخداع المراقبين الدوليين فيما يتعلق بالظروف التي كان يعيش فيها اليهود.

وبحسب تقرير القناة 13، رد وزير الخارجية الألماني: “هل تقول أن أطبائنا في الميدان في غزة لا يقولون الحقيقة؟ هل تقول أن وسائل الإعلام العالمية تكذب؟

وقالت ألمانيا يوم الجمعة إنها اشتكت إلى طاقم نتنياهو بعد تسرب ما وصفته بتقرير “مشوه” عن الخلاف إلى الصحافة.

وردا على سؤال حول التقرير بعد اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في جزيرة كابري الإيطالية، قال بيربوك "نحن لا ننشر تقارير عن مناقشات سرية".

وأضافت: "كان السفير الألماني على اتصال مع طاقم رئيس الوزراء وأوضح رأينا في مثل هذه المنشورات المشوهة". "تم التعبير لنا عن الأسف بشأن المنشور الذي لم يتضح مصدره".

وغرد سفير ألمانيا لدى إسرائيل ستيفن سيبرت قائلا إن "النقاط الرئيسية" في روايات وسائل الإعلام كانت "خاطئة ومضللة"، لكنه لم يحدد المشكلة.

وصل بيربوك ووزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إلى إسرائيل يوم الثلاثاء في أعقاب الهجوم الإيراني غير المسبوق على إسرائيل ليلة السبت والأحد، والذي أطلقت فيه حوالي 350 طائرة بدون طيار وصاروخًا هجوميًا على البلاد.

وحثت ألمانيا إسرائيل على ضبط النفس في أعقاب الهجوم، محذرة من أن أي أعمال عدائية مباشرة إضافية مع إيران يمكن أن تدفع الشرق الأوسط إلى حرب شاملة.

وقالت بيربوك بعد اجتماعها مع نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين قبل مغادرة إسرائيل لحضور اجتماع مجموعة السبع الذي قالت إنه سيناقش العقوبات على إيران: “يجب على الجميع الآن التصرف بحكمة ومسؤولية”.

"إن التصعيد المتصاعد لن يخدم أحداً، لا أمن إسرائيل، ولا العشرات من الرهائن الذين ما زالوا في أيدي حماس، ولا السكان الذين يعانون في غزة، ولا الكثير من الناس في إيران الذين يعانون هم أنفسهم في ظل النظام، وليس الشعب الإيراني الذي يعاني". وتابعت: "هناك دول ثالثة في المنطقة تريد ببساطة العيش في سلام".

خلال جلسة مجلس الوزراء يوم الأربعاء، قال نتنياهو للأعضاء إن كلا من بيربوك وكاميرون لديهما “جميع أنواع الاقتراحات والنصائح”. ورغم أن ذلك كان موضع تقدير، إلا أن إسرائيل "ستتخذ قراراتها بأنفسها، وستبذل دولة إسرائيل كل ما هو ضروري للدفاع عن نفسها".

وقال مكتب نتنياهو في وقت سابق إن رئيس الوزراء أكد خلال اجتماعاته مع وزيري خارجية ألمانيا وبريطانيا أن إسرائيل ستحتفظ بحقها في الدفاع عن النفس.

اندلعت الحرب في غزة بعد المذبحة التي ارتكبتها حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، عندما اقتحم الإرهابيون بقيادة حماس الحدود وقتلوا نحو 1200 شخص، أغلبهم من المدنيين، واجتاحوا المجتمعات المحلية في جنوب إسرائيل وذبحوا رواد الحفلات في مهرجان موسيقي. كما اختطف الإرهابيون حوالي 253 شخصًا إلى غزة، حيث لا يزال حوالي 129 محتجزًا كرهائن.