لوبوئن الفرنسية: شبكة حزب الله العالمية للمخدرات وغسل الأموال والأسلحة

يكشف تقرير استقصائي أجرته صحيفة ” لوبوئن Le Point” الفرنسية الأسبوعية مؤخرا، بعنوان “إيران، كولومبيا، لبنان، فرنسا… مليارات حزب الله”، عن توسع الموارد المالية للميليشيا المدعومة من إيران. ويفصل التقرير تورط حزب الله في تهريب المخدرات وغسل الأموال في عدة دول.

موسى أفشار
خريج جامعة المستنصرية ببغداد محلل الشأن الإيراني وشؤون الشرق الأوسط خاصة الشؤون العربية. منذ أكثر من 20 عامًا يعمل كاتبًا ومحللًا في وسائل الإعلام العربية. عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية كاتب مقالات وله مقابلات وآراء عديدة في وسائل الإعلام العربية الرصينة
وكالة الانباء حضرموت

يكشف تقرير استقصائي أجرته صحيفة ” لوبوئن Le Point” الفرنسية الأسبوعية مؤخرا، بعنوان “إيران، كولومبيا، لبنان، فرنسا… مليارات حزب الله”، عن توسع الموارد المالية للميليشيا المدعومة من إيران. ويفصل التقرير تورط حزب الله في تهريب المخدرات وغسل الأموال في عدة دول.

تجارة المخدرات كمصدر للتمويل

وتزعم صحيفة Le Point أن عملية تهريب المخدرات التي يقوم بها حزب الله، والتي ركزت في الأصل على أمريكا اللاتينية، توسعت لتشمل غسيل الأموال في فرنسا. ويزعم التقرير أن حزب الله يستخدم شراء السيارات الفاخرة والأموال المغسولة داخل فرنسا للحصول على نترات الأمونيوم، وهو مكون رئيسي في المتفجرات .

ويسلط التحقيق الضوء على القوة المالية والعسكرية المتنامية لحزب الله، بما في ذلك التأثير المتزايد على الحكومة اللبنانية المتعثرة. وتحدد لـ بوينت باراغواي اي والأرجنتين والبرازيل كمناطق رئيسية ينشط فيها حزب الله منذ أكثر من ثلاثة عقود.

كولومبيا: مصدر للكوكايين

ووفقا للتقرير، فإن الحاويات المليئة بالمخدرات المرتبطة بحزب الله تغادر كولومبيا إلى لبنان والكويت وإسرائيل وحتى الولايات المتحدة. وتؤكد صحيفة “لـ بوینت” على أهمية الكوكايين الكولومبي كمصدر رئيسي لتمويل حزب الله، حيث حددت وزارة الخزانة الأمريكية أكثر من 2000 فرد وشركة مرتبطة بأنشطة تهريب المخدرات التي تقوم بها المجموعة.

الحرس  الإيراني وحزب الله: شراكة في الجريمة

ويلعب الحرس الإيراني دورا مركزيا في توجيه تجارة المخدرات التي يقوم بها حزب الله. لتسهيل التهريب، قامت كلا المجموعتين بتأمين السيطرة على الطرق الرئيسية، بما في ذلك الحدود العراقية الإيرانية، ولبنان، وسوريا، والممر بأكمله من البحرالمتوسط إلى طهران.

المعاملات النقدية والانهيار الاقتصادي

ويعتمد حزب الله والحرس الإيراني بشكل كبير على المعاملات النقدية داخل مناطق نفوذهما لتجنب اكتشافهما. وقد أدت هذه الممارسة إلى تفاقم الأزمات الاقتصادية في لبنان وسوريا والعراق.

تعزيز القوة من خلال المخدرات

ويخلص التحقيق إلى أن تهريب المخدرات هو بمثابة وسيلة لحزب الله والحرس  الإيراني لتعزيز سيطرتهما في مناطقهما والدول المجاورة.

تقارير سابقة عن أنشطة حزب الله في مجال المخدرات

إن صحيفة لـ بوینت ليست المصدر الوحيد الذي يسلط الضوء على تجارة المخدرات التي يمارسها حزب الله. ويشير التقرير إلى تحقيق سابق أجرته صحيفة لـ بوینت نقلا عن خوان مارتنز، الخبير الباراغواياني، الذي أكد التأثير الكبير للجماعة في أمريكا اللاتينية، وخاصة بين مجتمعات المهاجرين اللبنانيين.

بالإضافة إلى ذلك، كشف تقرير من تحقيق صحيفة نيويورك تايمز في أبريل 2019 أن تورط حزب الله في غسيل الأموال وإنتاج المخدرات (خاصة الكوكايين) في فنزويلا، يُزعم أنه يتم بمساعدة مسؤولي حكومة نيكولاس مادورو.

ويوضح تقرير آخر لصحيفة نيويورك تايمز بالتفصيل تورط مسؤولين في النظام السوري، بما في ذلك شقيق الرئيس بشار الأسد، ماهر الأسد، في شبكة لإنتاج وتهريب الكبتاجون (الأمفيتامين) بقيمة مليار دولار.

وفي مقال نشرته رويترز في يناير/كانون الثاني 2023 نقلاً عن مصادر استخباراتية، ورد أن الغارات الجوية الأردنية استهدفت مخابئ تهريب المخدرات المرتبطة بالنظام الإيراني في جنوب سوريا.

ويشير التقرير إلى أن هذه الأعمال كانت مدفوعة بزيادة تهريب المخدرات والأسلحة من قبل حزب الله وغيره من الميليشيات التابعة لإيران بالقرب من الحدود الأردنية.

ويزعم مسؤولون أردنيون أن حزب الله اللبناني والميليشيات التابعة للنظام الإيراني في جنوب سوريا متورطة بشكل متزايد في تهريب الأسلحة والمخدرات.