الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

كولومبيا تهدد بإزالة المعسكرات المناهضة لإسرائيل بينما تعصف الاحتجاجات بالجامعات (ترجمة)

كان هناك تبادل ساخن للكلمات والإهانات بين المتظاهرين المناهضين لإسرائيل والمؤيدين لها، خاصة في الشوارع العامة حول كولومبيا، مما دفع الجمهوريين في الكونجرس يوم الثلاثاء إلى مطالبة الرئيس الأمريكي جو بايدن ببذل المزيد من الجهد لحماية الطلاب اليهود.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

دعا رئيس جامعة كولومبيا نعمت شفيق يوم الثلاثاء إلى إزالة مخيم المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين الذي أقيم في حرم الجامعة العلوي في مانهاتن، محددًا منتصف ليل الثلاثاء موعدًا نهائيًا لمنظمي الطلاب وممثلي مدرسة Ivy League للتوصل إلى اتفاق بشأن إنهاء الاحتجاج. .

وجاءت خطوة شفيق في الوقت الذي أصبحت فيه متورطة في معركة شرسة بين النشطاء الغاضبين من الحرب الإسرائيلية على حركة حماس في غزة والطلاب وأعضاء هيئة التدريس اليهود الذين يقولون إن المظاهرات تشمل مضايقات معادية للسامية ودعوات للعنف ضد اليهود.

وتجمع الطلاب في عدد متزايد من كليات الولايات المتحدة في مخيمات احتجاج مع مطلب موحد لمدارسهم: التوقف عن التعامل مع إسرائيل – أو أي شركة تعمل على تمكين حربها المستمرة في غزة، والانضمام إلى حملة مستمرة منذ عقود ضد إسرائيل وسياساتها. تجاه الفلسطينيين، وهو ما تقول الجماعات المؤيدة لإسرائيل إنه بمثابة دعوات لتدمير الدولة اليهودية.

وحتى الساعة الثالثة من صباح يوم الأربعاء، لم تتم إزالة مخيم الاحتجاج في كولومبيا بعد، حيث قال الفرع المحلي لمنظمة طلاب من أجل العدالة في فلسطين إن النشطاء انسحبوا من المفاوضات بعد أن هدد مديرو المدارس بإرسال شرطة مدينة نيويورك والحرس الوطني القوات لإزالة الخيام.

وجاء في بيان نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي: “بدون ضمانات بالتفاوض بحسن نية وحماية المتظاهرين السلميين ضد عنف الشرطة والجيش، فلن نعود إلى الطاولة”.

وفي رسالة موجهة إلى "زملائها أعضاء مجتمع كولومبيا"، قبل ساعات، قالت شفيق إنها "تدعم بشكل كامل أهمية حرية التعبير، وتحترم الحق في التظاهر، وتعترف بأن العديد من المتظاهرين قد تجمعوا سلميا. "

"ومع ذلك، فإن المخيم يثير مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة، ويعطل الحياة في الحرم الجامعي، ويخلق بيئة متوترة ومعادية في بعض الأحيان للعديد من أعضاء مجتمعنا. وأضافت: “من الضروري أن نمضي قدمًا في خطة لتفكيكها”.

وبحسب شفيق فإن المفاوضات مستمرة منذ عدة أيام. وكتبت أنه إذا فشلت المحادثات، "سيتعين علينا النظر في خيارات بديلة لإخلاء [المخيم] واستعادة الهدوء في الحرم الجامعي حتى يتمكن الطلاب من إكمال الفصل الدراسي والتخرج".

وذكرت صحيفة كولومبيا سبكتاتور الطلابية أنه قبل الموعد النهائي لمنتصف الليل، قام بعض المتظاهرين بتعبئة خيامهم طواعية وانتقلوا إلى جزء آخر من الحرم الجامعي، لكنهم عادوا إلى المعسكر الرئيسي بعد انقضاء الموعد النهائي.

انتشرت شائعات عبر الإنترنت مفادها أن الموعد النهائي قد تم تأجيله إلى الصباح، لكن الجامعة رفضت التعليق على ما إذا كان ذلك صحيحًا. وصل التوتر المتزايد في الليلة التي سبقت رحلة رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون إلى كولومبيا لزيارة الطلاب اليهود ومعالجة معاداة السامية في حرم الجامعات.

بإلهام من الاحتجاجات المستمرة والغضب من اعتقال أكثر من 100 طالب في جامعة كولومبيا الأسبوع الماضي، يتجمع الطلاب من ماساتشوستس إلى كاليفورنيا الآن بالمئات في الحرم الجامعي، ويقيمون مخيمات ويتعهدون بالبقاء في أماكنهم حتى يتم تلبية مطالبهم.

وقال محمود خليل، زعيم الاحتجاجات في كولومبيا: "نريد أن نكون مرئيين"، مشيراً إلى أن الطلاب في الجامعة يضغطون من أجل سحب الاستثمارات من إسرائيل منذ عام 2002. "يجب على الجامعة أن تفعل شيئاً حيال ما نطالب به، بشأن الإبادة الجماعية التي نرتكبها". يحدث في غزة. وعليهم أن يتوقفوا عن الاستثمار في هذه الإبادة الجماعية”.

وفي جميع أنحاء البلاد، بدأ المتظاهرون في جامعة ولاية كاليفورنيا للفنون التطبيقية، هومبولت، في استخدام الأثاث والخيام والسلاسل والأربطة لمنع مداخل المبنى مساء الاثنين، واحتل عدد غير معروف من الطلاب مبنى الحرم الجامعي الثاني يوم الثلاثاء.

"نحن لسنا خائفين منك!" وأظهر مقطع فيديو المتظاهرين وهم يهتفون قبل أن يقتحمهم ضباط يرتدون ملابس مكافحة الشغب عند مدخل المبنى. قالت الطالبة بيتون ماكينزي إنها كانت تسير في الحرم الجامعي يوم الاثنين عندما شاهدت الشرطة تمسك امرأة من شعرها وطالبة أخرى تضمد رأسها بسبب الإصابة.

وقالت لوكالة أسوشيتد برس: “أعتقد أن الكثير من الطلاب يشعرون بالصدمة حيال ذلك”.

وتم القبض على ثلاثة طلاب، وفقًا لبيان صادر عن كال بولي هومبولت، الذي أغلق الحرم الجامعي حتى يوم الأربعاء.

وقد أدى تصاعد التظاهرات إلى جعل الجامعات تكافح من أجل تحقيق التوازن بين سلامة الحرم الجامعي وحقوق حرية التعبير.

وكثف منتقدو الاحتجاجات، بما في ذلك أعضاء جمهوريون بارزون في الكونجرس الأمريكي، الاتهامات بمعاداة السامية والمضايقات من قبل بعض المتظاهرين على الأقل. أثار المدافعون عن الحقوق المدنية، بما في ذلك اتحاد الحريات المدنية الأمريكي، مخاوف تتعلق بحرية التعبير بشأن الاعتقالات.

كان هناك تبادل ساخن للكلمات والإهانات بين المتظاهرين المناهضين لإسرائيل والمؤيدين لها، خاصة في الشوارع العامة حول كولومبيا، مما دفع الجمهوريين في الكونجرس يوم الثلاثاء إلى مطالبة الرئيس الأمريكي جو بايدن ببذل المزيد من الجهد لحماية الطلاب اليهود.

ونسب العديد من المتظاهرين في الحرم الجامعي الذين تحدثت إليهم رويترز الأحداث التي وقعت خارج الحرم الجامعي إلى المحرضين المارقين الذين يحاولون اختطاف رسالة الاحتجاجات.

"لم تعد هناك جامعات في غزة. قال سوف أسكاناسي، وهو طالب يهودي من كولومبيا تم اعتقاله وإيقافه عن العمل بسبب احتجاجه: "لقد اخترنا استعادة جامعتنا من أجل شعب فلسطين". "معاداة السامية وكراهية الإسلام والعنصرية، وخاصة العنصرية ضد العرب والفلسطينيين، كلها مصنوعة من نفس القماش."

اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس عندما تدفق 3000 إرهابي عبر الحدود مع إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول في مذبحة غير مسبوقة قادتها حماس وأسفرت عن مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، في حين تم اختطاف 253 إلى غزة.

وأدى الهجوم الإسرائيلي الذي أعقب ذلك إلى مقتل أكثر من 34 ألف شخص، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة. ولا يمكن التحقق من هذا الرقم بشكل مستقل، ويشمل أكثر من 13000 ناشط إرهابي تقول إسرائيل إنها قتلتهم منذ بداية الحرب. ويقول الجيش الإسرائيلي إن 261 من جنوده قتلوا في القتال.

ويريد المتظاهرون أن تسحب الأوقاف الجامعية استثماراتها من المصالح الإسرائيلية، وأن تنهي الولايات المتحدة المساعدات العسكرية الإسرائيلية أو على الأقل تجعلها مشروطة بتحسين محنة الفلسطينيين.

خارج منزل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في بروكلين، قال بعض المتظاهرين اليهود إنهم يقضون الليلة الثانية من عيد الفصح الذي يستمر أسبوعًا، وهو عيد تتجمع فيه العائلات وتحتفل بالرواية التوراتية عن تحرير بني إسرائيل من العبودية المصرية، للتأكيد من جديد. إيمانهم وينأون بأنفسهم عن استراتيجية الحرب التي تتبعها الحكومة الإسرائيلية.

وهتف الحشد الذي ضم حوالي 2000 شخص: "أوقفوا تسليح إسرائيل" و"أوقفوا تمويل الإبادة الجماعية" و"فلتعيش غزة".

"لا أرى أن ما تفعله إسرائيل هو دفاع عن النفس. قالت كاثرين ستيرن، 62 عاماً، من وودستوك، نيويورك، التي تخلت عن عائلتها سيدر على بعد 120 ميلاً (190 كيلومتراً) لحضور احتجاج بروكلين: “إنني أرى انتهاكات لا تصدق ولا تصدق على الإطلاق لحقوق الإنسان”.

وقام المنظمون بعرض موسيقى وأغاني من الثقافات اليهودية وغيرها من الثقافات، مع التركيز على الكاتبة الكندية ناعومي كلاين، وهي ناشطة سلام اعتمدت على جذورها اليهودية في مجادلتها ضد الصهيونية، التي وصفتها بـ "الصنم الكاذب".

وقال كلاين وسط الهتافات: “نريد التحرر من المشروع الذي يربط الإبادة الجماعية باسمنا”. "نحن نسعى إلى هجرة اليهودية من دولة عرقية تريد أن يكون اليهود خائفين دائمًا ... أو أن نذهب مسرعين إلى حصنها، أو على الأقل نستمر في إرسال الأسلحة والتبرعات إليهم".

ووصل الاحتجاج إلى مواجهة يوم الثلاثاء عندما بدأت شرطة نيويورك في اعتقال أشخاص بسبب سلوكهم غير المنضبط، وتقييد أولئك الذين رفضوا التحرك برباطات عنقودية. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنه تم إلقاء القبض على ما لا يقل عن 100 شخص.

وانتقد مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية استخدام الشرطة للقوة لخنق المعارضة قائلا إنها تقوض الحرية الأكاديمية.

وقالت عفاف ناشر، المديرة التنفيذية لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية في نيويورك، في بيان: “وكذلك التشهير بالطلاب اليهود والمسلمين والفلسطينيين وتعريضهم للخطر بناءً على تصريحات تحريضية مشبوهة أدلى بها عدد قليل من الأفراد الملثمين المجهولين خارج الحرم الجامعي”.

وألقى طلاب آخرون اللوم على الجامعات لفشلها في حماية حقهم في الاحتجاج أو الدفاع عن حقوق الإنسان.

وقال خليل، وهو طالب فلسطيني في جامعة كولومبيا: "بصفتي طالباً فلسطينياً، لم أشعر أيضاً بالأمان خلال الأشهر الستة الماضية، وكان ذلك نتيجة مباشرة لتصريحات كولومبيا المنحازة وتقاعسها عن التحرك".

قام الطلاب في جامعة كاليفورنيا، بيركلي – وهي مدرسة معروفة بنشاطها الطلابي خلال الستينيات – بإعداد خيام تضامنًا مع المتظاهرين في المدارس الأخرى.

وقال ميلتون زيرمان، 25 عاما، وهو طالب في السنة الثانية في كلية الحقوق في بيركلي، وهو من لوس أنجلوس، إن الطلاب اليهود والإسرائيليين عانوا من مضايقات بغيضة.

قال زيرمان: "عندما تكون طالبًا إسرائيليًا في هذا الحرم الجامعي، تشعر وكأن هناك هدفًا على ظهرك، وتشعر بعدم الأمان، ولا عجب أن يتردد الطلاب من إسرائيل في المجيء إلى هنا".

واعتقلت شرطة نيويورك أكثر من 120 متظاهرا في جامعة نيويورك يوم الاثنين وأكثر من 100 في جامعة كولومبيا الأسبوع الماضي. ألغت جامعة كولومبيا الدروس الشخصية في حرمها الجامعي في مانهاتن العليا يوم الاثنين في محاولة لنزع فتيل التوترات.

وبدافع من احتجاجات كولومبيا، خيم طلاب جامعة ميشيغان في ساحة الحرم الجامعي يوم الثلاثاء للمطالبة بإنهاء الاستثمارات المالية مع إسرائيل. ويقولون إن المدرسة ترسل أكثر من 6 مليارات دولار لمديري الاستثمار الذين يستفيدون من الشركات أو المقاولين الإسرائيليين. وأشاروا أيضًا إلى الاستثمارات في الشركات التي تنتج طائرات بدون طيار أو طائرات حربية تستخدم في إسرائيل، وفي منتجات المراقبة المستخدمة عند نقاط التفتيش في غزة.

وقال مسؤولو جامعة ميشيغان إنه ليس لديهم أي استثمارات مباشرة مع الشركات الإسرائيلية وأن الاستثمارات غير المباشرة التي تتم من خلال الأموال تصل إلى جزء صغير من 1٪ من وقف الجامعة البالغ 18 مليار دولار. ورفضت الجامعة الدعوات لسحب الاستثمارات، مشيرة إلى سياسة عمرها 20 عامًا تقريبًا "تحمي استثمارات الجامعة من الضغوط السياسية".

وفي حرم جامعة مينيسوتا في سانت بول، قامت الشرطة بتطهير أحد المعسكرات بعد أن طلبت منهم المدرسة اتخاذ إجراءات، مشيرة إلى انتهاكات سياسة الجامعة وقانون التعدي على ممتلكات الغير.

كانت الشفافية أحد المطالب الرئيسية في كلية إيمرسون، حيث احتل 80 طالبًا ومؤيدين آخرين ساحة مزدحمة في الحرم الجامعي بوسط مدينة بوسطن يوم الثلاثاء.

واصطفت اثنتا عشرة خيمة تحمل شعارات من بينها "غزة حرة" أو "لا دولار أمريكي لإسرائيل" على مدخل الفناء، وتطل أكياس النوم والوسائد من خلال الأبواب المزودة بسحاب.

جلس الطلاب متربعين على حجارة الرصف المبنية من الطوب وهم يكتبون الأوراق النهائية ويقرأون استعدادًا للامتحانات. وينتهي الفصل الدراسي في غضون بضعة أسابيع.

قال أوين بوكستون، وهو متخصص في السينما: "أود العودة إلى المنزل والاستحمام، لكنني لن أغادر حتى نحقق مطالبنا أو تسحبني الشرطة".