الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

متظاهرو جامعة كولومبيا يتعهدون بالحفاظ على المعسكر المناهض لإسرائيل (ترجمة)

مكث المتظاهرون طوال الليل في المعسكر بجامعة جورج واشنطن. وقال المسؤولون في بيان إن أولئك الذين بقوا كانوا يتعدون على الممتلكات الخاصة وسيتم اتخاذ إجراءات تأديبية ضد الطلاب المشاركين في المظاهرات غير المصرح بها.

مخيم مظاهرة مناهض لإسرائيل في جامعة كولومبيا، الجمعة، 26 أبريل، 2024، في نيويورك.

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

قال طلاب جامعة كولومبيا الذين ألهموا المظاهرات المناهضة لإسرائيل في جميع أنحاء البلاد يوم الجمعة أنهم وصلوا إلى طريق مسدود مع الإداريين ويعتزمون مواصلة اعتصامهم حتى يتم تلبية مطالبهم.

جاء هذا الإعلان بعد يومين من المفاوضات الشاملة في الوقت الذي واجه فيه رئيس جامعة كولومبيا انتقادات شديدة من أعضاء هيئة التدريس - وهو الأمر الذي شوهد في العديد من الجامعات الأخرى حيث أدان الأساتذة والموظفون بالمثل القيادة على استخدام الشرطة ضد المتظاهرين، مما أدى إلى اشتباكات عنيفة وإصابات ومئات من الاعتقالات.

وتزيد التوترات الضغط على مسؤولي المدارس من كاليفورنيا إلى ماساتشوستس الذين يسعون جاهدين لحل الاحتجاجات مع اقتراب احتفالات التخرج في مايو.

وسط الحرب المرهقة بين إسرائيل وحماس في غزة، يطالب المتظاهرون في الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة بأن تقطع المدارس علاقاتها المالية مع إسرائيل وتسحب استثماراتها من الشركات التي يقولون إنها تساعد في الصراع.

يقول بعض الطلاب اليهود إن الاحتجاجات انحرفت إلى معاداة السامية وجعلتهم خائفين من دخول الحرم الجامعي، وقد دفعت المخاوف المتعلقة بالسلامة إلى اتباع بعض الأساليب الأكثر صرامة.

وفي إحدى حملات القمع في دنفر، داهمت الشرطة معسكرًا يوم الجمعة في حرم أوراريا الجامعي، الذي يستضيف ثلاث جامعات وكليات. تم القبض على أربعين متظاهرًا الذين اعتصموا هناك في اليوم السابق بسبب ما قال الحرم الجامعي إنها تهم التعدي على ممتلكات الغير لانتهاك حظر التخييم.

وفي جامعة كولومبيا، قال المفاوضون الطلابيون الذين يمثلون المخيم إنه بعد اجتماعات يومي الخميس والجمعة، لم تلبي الجامعة مطلبهم الأساسي بسحب الاستثمارات، على الرغم من إحراز تقدم في الدفع نحو إفصاحات مالية أكثر شفافية.

وقال جوناثان بن مناحيم، طالب الدكتوراه في السنة الرابعة: «لن يهدأ لنا بال حتى تسحب كولومبيا استثماراتها».

وكان مسؤولون في كولومبيا قد قالوا في وقت سابق إن المحادثات أظهرت تقدما.

“لدينا مطالبنا؛ وقال المتحدث باسم الجامعة بن تشانغ: "إنهم يملكون خياراتهم الخاصة"، مضيفًا أنه إذا فشلت المحادثات، فسيتعين على كولومبيا أن تفكر في خيارات أخرى.

وكانت الجامعة قد حددت مرتين مواعيد نهائية للطلاب للتوصل إلى اتفاق لتفريق المخيم، ثم قامت بتأجيله مرتين.

وفي الوقت نفسه، واجهت رئيسة جامعة كولومبيا، نعمت شفيق، توبيخًا كبيرًا - ولكن رمزيًا إلى حد كبير - من أعضاء هيئة التدريس يوم الجمعة، لكنها احتفظت بدعم الأمناء، الذين لديهم سلطة تعيين الرئيس أو إقالته.

ووجد تقرير صادر عن اللجنة التنفيذية لمجلس الشيوخ بالجامعة، التي تمثل أعضاء هيئة التدريس، أن شفيق وإدارتها اتخذتا "العديد من الإجراءات والقرارات التي أضرت بجامعة كولومبيا". وشملت تلك الإجراءات استدعاء الشرطة والسماح باعتقال الطلاب دون استشارة أعضاء هيئة التدريس، والفشل في الدفاع عن المؤسسة في مواجهة الضغوط الخارجية، وتحريف وتعليق مجموعات الاحتجاج الطلابية، وتوظيف محققين خاصين.

وقال إيجي يوماوساك، محاضر الفلسفة الذي هو جزء من فريق هيئة التدريس الذي يحمي المخيم: "لقد فقدت هيئة التدريس الثقة تمامًا في قدرة الرئيس شفيق على قيادة هذه المنظمة".

وردا على ذلك، قال تشانغ في المساء "إننا ملتزمون بالحوار المستمر ونقدر المشاركة البناءة لمجلس الشيوخ في إيجاد طريق للمضي قدما".

ويوم الجمعة أيضًا، تراجع الطالب المتظاهر خيماني جيمس عن التعليقات التي تم الإدلاء بها في مقطع فيديو عبر الإنترنت في يناير والذي حظي باهتمام جديد مؤخرًا. وقال جيمس في الفيديو إن "الصهاينة لا يستحقون الحياة"، ويجب أن يشعر الناس بالامتنان لأن جيمس لم يقتلهم.

وقال جيمس في بيان: "ما قلته كان خطأ". "يستحق كل فرد في مجتمعنا أن يشعر بالأمان دون أي مؤهلات."

جيمس، الذي عمل كمتحدث باسم المخيم المؤيد للفلسطينيين كعضو في جامعة كولومبيا لإلغاء الفصل العنصري، تم منعه من دخول الحرم الجامعي يوم الجمعة، وفقا لمتحدث باسم جامعة كولومبيا.

وقال منظمو الاحتجاج إن تعليقات جيمس لا تعكس قيمهم. ورفضوا وصف مستوى مشاركة جيمس في المظاهرة.

وذكرت صحيفة الغارديان يوم الجمعة أن الاحتجاجات ضد إسرائيل وصلت إلى 40 جامعة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وعلى الساحل المقابل، تحصن المتظاهرون في جامعة ولاية كاليفورنيا للفنون التطبيقية، هومبولت، داخل أحد المباني لليوم الخامس الجمعة. وأمهلتهم الإدارة حتى الخامسة مساءً للمغادرة و"عدم القبض عليهم على الفور"، وهي مهلة جاءت ثم انقضت.

ولم يستجب مسؤولو الجامعة على الفور لطلب التحديث أو تقديم معلومات حول ما خططوا للقيام به، وتم إغلاق الحرم الجامعي لبقية الفصل الدراسي.

وفي جامعة ولاية أريزونا، نصب المتظاهرون الخيام، بما في ذلك بعض التي فككت الشرطة، وتم تقييد يدي شخص واحد على الأقل واقتياده يوم الجمعة.

وسبق أن اشتبكت الشرطة مع المتظاهرين يوم الخميس في جامعة إنديانا في بلومنغتون، حيث تم اعتقال 34 شخصا. تم اعتقال حوالي 36 شخصًا في ولاية أوهايو وواحدًا في جامعة كونيتيكت.

واتخذ رئيس جامعة ولاية بورتلاند نهجا مختلفا يوم الجمعة، حيث أعلن عن منتدى لمناقشة مخاوف المتظاهرين ووقف تقديم المزيد من الهدايا والمنح من شركة بوينج، بعد أن طلب الطلاب من الجامعة قطع العلاقات مع شركة الطيران.

وألغت جامعة جنوب كاليفورنيا حفل التخرج الذي كان مقررا في 10 مايو، الخميس، بعد يوم من اعتقال أكثر من 90 متظاهرا في الحرم الجامعي. وقالت الجامعة إنها ستستمر في استضافة العشرات من فعاليات التخرج، بما في ذلك جميع الاحتفالات المدرسية الفردية التقليدية.

وفي مكان آخر في نيويورك، أمضى نحو عشرة متظاهرين الليل في خيام وأكياس نوم داخل مبنى في معهد الأزياء للتكنولوجيا.

وكما مكث المتظاهرون طوال الليل في المعسكر بجامعة جورج واشنطن. وقال المسؤولون في بيان إن أولئك الذين بقوا كانوا يتعدون على الممتلكات الخاصة وسيتم اتخاذ إجراءات تأديبية ضد الطلاب المشاركين في المظاهرات غير المصرح بها.

وفي جامعة إيموري في أتلانتا، أظهر مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي امرأتين عرّفتا عن نفسيهما على أنهما أستاذتين محتجزتين، حيث ضرب أحد الضباط إحداهما على الأرض بينما دفعت الأخرى صدرها ووجهها على رصيف خرساني.

وقال رئيس الجامعة غريغوري فينفيس عبر البريد الإلكتروني إن بعض مقاطع الفيديو الخاصة بالاشتباكات كانت "صادمة" وإنه "شعر بالرعب من اضطرار أعضاء مجتمعنا إلى تجربة مثل هذه التفاعلات ومشاهدتها".

وألقى فينفيس باللوم في اضطرابات الحرم الجامعي على "المتظاهرين الخارجيين المنظمين للغاية" الذين قال إنهم وصلوا في شاحنات صغيرة ونصبوا الخيام واستولوا على الساحة. لكن مسؤولي المدرسة قالوا في بيان سابق إن 20 من بين 28 شخصا تم القبض عليهم كانوا أعضاء في مجتمع الجامعة.

منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس، أطلقت وزارة التعليم الأمريكية تحقيقات بشأن الحقوق المدنية في عشرات الجامعات والمدارس ردًا على شكاوى تتعلق بمعاداة السامية أو الإسلاموفوبيا. ومن بين الكليات الخاضعة للتحقيق العديد من الكليات التي تواجه احتجاجات، بما في ذلك جامعة هارفارد وكولومبيا.