الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

اعتقال الكاتبة الأمريكية أييليت والدمان و6 ناشطين آخرين أثناء محاولة إدخال طعام إلى غزة (ترجمة)

يشتهر والدمان وشابون بأعمالهما المكتوبة والمنتجة بشكل منفصل ومشترك. اشتهرت والدمان بروايتها التي صدرت عام 2007 بعنوان "الحب والملاحقات المستحيلة الأخرى" وبسلسلة الغموض Mommy-Track.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية يوم الجمعة سبعة حاخامات وناشطين، من بينهم أييليت والدمان، كاتبة يهودية أمريكية، أثناء محاولتهم العبور إلى قطاع غزة لتوصيل طعام رمزي.

وكان والدمان، وهو إسرائيلي المولد، يشارك في احتجاج نظمته منظمة حاخامات من أجل حقوق الإنسان، وهو واحد من خمسة أمريكيين. وقال المنظمون إنه تم إطلاق سراح اثنين منهم قبل يوم السبت، لكن والدمان لا يزال محتجزا في مركز الشرطة في عسقلان، وهي مدينة قريبة من حدود غزة.

وأعرب زوجها مايكل شابون، وهو روائي مشهور أيضًا، عن قلقه بشأن حالتها على إنستغرام.

وقال “لقد كانت هناك بصحبة مجموعة من الحاخامات الأمريكيين، #rabbis4ceasefire، لتظهر للعالم ولشعب غزة وإخوانهم اليهود في إسرائيل وحول العالم ما تعلمه اليهودية: العدالة، والمحبة، والسلام، والرحمة، والتحرير”.

وفي مقطع فيديو نشرته شابون، شوهدت والدمان وهي تحمل كيسا من الأرز وهي تسير نحو معبر إيريز، على الحدود الشمالية بين غزة وإسرائيل. شرطي يعترض طريقها وتصر على محاولة الالتفاف عليه.

ومن بين الأمريكيين الآخرين الذين تم اعتقالهم الحاخام أليسا وايز، مؤسس حاخامات من أجل وقف إطلاق النار؛ الحاخام ألانا ألبرت، حاخام تجمعي في منطقة ديترويت؛ إيلانا سومكا، ناشطة وطالبة حاخامية منذ فترة طويلة؛ وكوبي سنيتز، عالم رياضيات.

ولم ترد وزارة الخارجية والشرطة الإسرائيلية والسفارة الإسرائيلية في واشنطن على طلبات للتعليق. وقالت ميريام ميسينجر، المتحدثة باسم حاخامات من أجل وقف إطلاق النار، إن المنظمين اتصلوا بسفارة الولايات المتحدة بشأن الاعتقالات.

وقال الحاخام آندي كان، وهو حاخام مقيم في بروكلين انضم إلى الاحتجاج، لوكالة التلغراف اليهودية اليهودية إن المتظاهرين لم يتوقعوا أن يتمكنوا من إيصال المساعدات إلى الفلسطينيين في غزة، الذين يعتبرهم مسؤولو الصحة الدوليون على وشك المجاعة. بعد مرور أكثر من ستة أشهر على الحرب التي اندلعت في 7 أكتوبر/تشرين الأول، نتيجة هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والذي قتل خلاله الإرهابيون حوالي 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجزوا 253 رهينة.

وقال إنهم بدلاً من ذلك يريدون توضيح نقطة مناسبة لعيد الفصح حول محنة الفلسطينيين الذين شردتهم الحرب. وشوهد العديد من المتظاهرين وهم يلوحون بالماتزاه أثناء مسيرتهم.

وقال في مقابلة: “عيد الفصح هو عيد التحرير وهو عيد يركز على الطعام ومدى ارتباطه بالتحرير”. "إن جلب المساعدات الغذائية كان جزءًا من احتفالنا بعيد الفصح، من خلال لفت الانتباه إلى الاحتياجات في غزة، وإلى الحاجة إلى وقف إطلاق النار، وتبادل وإطلاق سراح الرهائن وإنهاء دائم لهذا الصراع".

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنه تم إيقافهم أثناء محاولتهم قيادة شاحنة صغيرة عبر الحدود عبر معبر إيريز المدمر. ولم يتوقعوا النجاح في ظل القيود الإسرائيلية المفروضة على السماح للناس بالعبور إلى منطقة الحرب دون التنسيق مع الجيش.

وذكر التقرير أنه بدلا من ذلك، تخطط المجموعة الآن للتبرع بالطعام للفلسطينيين في الضفة الغربية.

يشتهر والدمان وشابون بأعمالهما المكتوبة والمنتجة بشكل منفصل ومشترك. اشتهرت والدمان بروايتها التي صدرت عام 2007 بعنوان "الحب والملاحقات المستحيلة الأخرى" وبسلسلة الغموض Mommy-Track. تعمل هي وشابون على تطوير مسلسل تلفزيوني يعتمد على روايته "اتحاد رجال الشرطة اليديشية".

كما نشطوا لسنوات في الدعوة إلى التسوية الإسرائيلية مع الفلسطينيين وفي الاحتجاجات المنتقدة للأعمال الإسرائيلية.