محافظة حضرموت

ورشة عمل بحضرموت حول الصحافة وحقوق الإنسان وتعزيز نهج الحريات والعدالة للصحفيين

وكالة أنباء حضرموت

أقيمت صباح اليوم ورشة عمل حول الصحافة وحقوق الإنسان و تعزيز نهج الحريات والعدالة للصحفيين بمدينة المكلا ، والتي تتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة و ينفذها مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان و بالتعاون مع مؤسسة مسارات السلام PPF .

وتأتي الورشة التي حضرها ممثلي النقابات الصحفية والصحفيين بمحافظة حضرموت لتعزيز دور الحريات الصحفية والوقوف أمام التحديات والصعوبات والمخاطر التي تواجه الصحفيين ودورهم المهني ، و افتتحت بكلمة من ممثل مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان بمحافظة عدن عبر تطبيق الزوم ، و استعرض الصحفي عبيد واكد حالة الحريات الصحفية بحضرموت واليمن وحالة الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين والتي وصلت إلى شهر ابريل 2024م لعدد 2536 حالة انتهاك منها 54 حالة قتل صحفيين في اليمن .

كما استعرض في الورشة المدرب الدكتور أديب الشاطري استاذ الإعلام بجامعة حضرموت بمحاور من الورشة حول دور المرأة في الاعلام ، ومعايير وسائل التواصل الاجتماعي ودور الذكاء الاصطناعي في الصحافة.

وناقشت الورشة بحضور ممثلي النقابات الصحفية ومكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان ومكتب وزارة حقوق الإنسان مع الصحفيين العديد من التساؤلات والتحديات التي تواجه الصحفيين وتعرقل حرياتهم وأداء مهامهم الصحفية ، وابرز التجاوزات القانونية التي تمارس ضد الصحفيين .

و ناقش المشاركين ادوار العمل النقابي للصحفيين من خلال النقابات وتفعيل دورها الهام للدفاع عن الصحفيين ونيل حقوقهم من الحريات والعدالة ، واستخلصت الورشة بعدد من التوصيات الهامة التي تقوم على أهمية الواجبات المتكاملة من أجل تعزيز الحريات الصحفية في حضرموت .