هكذا تؤثر متلازمة المحتال على حياتك.. اكتشف 10 طرق للتغلب عليها

وكالة أنباء حضرموت

إن كنت تعاني من متلازمة المحتال أو ما يعرف بـ (Imposter Syndrome) نقدم لك أسباب الإصابة بها، وطرق التغلب على ظاهرة المحتال بخطوات بسيطة.

يصف الموقع الرسمي لمعهد الصحة الوطنية الأمريكية (NIH) متلازمة المحتال كونها ظاهرة سلوكية صحية توصف كونها حالة من الشك في الذات، والشك في المهارات أو الإنجازات للأفراد ذوي الإنجازات العالية، ويمكن التغلب عليها من خلال بعض النصائح التي نتعرف إليها في التالي.

أعراض متلازمة المحتال
متلازمة المحتال
لا تعتبر ظاهرة المحتال اضطراب نفسي أو عقلي، ومع هذا فهي شائعة، ويمكن أن يختبرها 70% من الأشخاص، في دورة واحدة من دوراتها على الأقل؛ لهذا إن كنت تغشى أن تكون مصاباً بها يوصي موقع (Very Well Mind) أن تسأل نفسك الأسئلة التالية؛ حتى تتأكد:

هل تشعر بالألم تجاه أصغر الأخطاء أو الهفوات في العمل؟
هَل تنسب نجاحك للحظ أو العوامل الخارجية؟
هل أنت حساس تجاه النقد البناء؟
هَل تشعر أنه سيتم اكتشاف كونك شخص مزيف؟
هل تقلل من خبراتك حتى في المجالات التي تتفوق فيها على الآخرين؟
بالتالي، إن أبرز أعراض ظاهرة المحتال، تتبلور في الشعور بالدونية، والخوف من الفشل، فضلاً عن القلق من التعرض للنقد، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالوحدة، بل والعزلة الاجتماعية.

اكتشف: 5 خطوات للتغلب على الخوف من الفشل

كيفية التغلب على متلازمة المحتال
إن كنت تجد أنك تكرر الأسئلة السابقة، أو غيرها، التي من شأنها تخريب ذاتك، وتعزيز تفكير السلبي، والشك في النفس، عليك أن تراجع طبيب أو معالج نفسي؛ كونها ستؤثر سلباً على حياتك على مستويات مختلفة؛ ويمكن علاج هذه المتلازمة من خلال اتباع النصائح التالية:


متلازمة المحتال

يذكر أن ظاهرة المحتال لها أكثر من نوع وسلوك، حيث قسمها موقع (Forbes Health) إلى 6 أنواع يمكن تلخيصهم فيما يلي:

الخوف من النجاح: حيث إن تحقيق نجاح ما عادة ما يؤدي إلى التطلع إلى توقعات أكبر، فضلاً عن تحمل مسؤولية جميع الأخطاء، وإنكار النجاح الذي تم تحقيقه بالفعل.
إنكار الذات: عادة ما يميل صاحب ظاهرة المحتال إلى إنكار ذاته، بل ونسب نجاحاته إلى القدر، أو الصدفة.
الخوف من الفشل: تزيد ظاهرة المحتال من مشاعر الخوف، والقلق؛ خوفاً من الفشل في مهمة ما.
البطل الخارق: حيث يعتاد الفرد على إظهار الكفاءة والمقدرة في كل الأوقات؛ مما يؤدي إلى تحمله مهام عديدة تفوق طاقته؛ رغبة في الظهور بمظهر المنقذ.
السعي وراء الكمال: حيث يلزم الفرد نفسه بإتمام أمور أكبر من قدراته، فلا يحققها، ومن هنا تبدأ دورة نقد الذات، ولومها.
دورة المحتال: هي دائرة تبدأ عندما يؤدي الفرد مهمة ما، تثير مشاعر الشك الذاتي، مما يدفع الفرد إلى المماطلة. فعلى الرغم من معرفة الفرد بقدرته على النجاح، إلا أنه يرى هذا النجاح قصير الأمد.
اكتشف: علامات تدل على ضرورة الاستقالة.. متى يجب عليك أن تستقيل؟

أسباب متلازمة المحتال
متلازمة المحتال

يذكر أن ظاهرة المحتال، حسب موقع (WebMD) الطبي، تعود إلى نشأة الفرد في أسرة تركز فقط على النجاح والإنجاز. ففي حالة كان الوالدان دائما ما يوجهوا النقد اللاذع للفرد في طفولته، فإن فرص الإصابة بظاهرة المحتال تكون أكبر.

وفي الكبر، هناك سبب آخر يجعل الفرد أكثر عرضة لهذا السلوك؛ بسبب الضغط المجتمعي، ووقوع الفرد في هوة المقارنات، وقياس إنجازاته بالآخرين، الأمر الذي قد يسبب بعض المشكلات في حياة الفرد، نذكر أهمها في التالي.

تأثير متلازمة المحتال على الحياة
على المستوى الدراسي والأكاديمي: يصبح الطلاب غير قادرين على طرح الأسئلة في الحصص أو المحاضرات؛ خوفاً من أن يراهم الآخرون كأغبياء.
مهنياً: إن كنت تفكر أن النجاح العملي يأتي بسبب الحظ، وليس المهارات، لن تتجرأ على طلب حقوقك من ترقيات أو توصيات.
عاطفياً واجتماعياً: حين يشعر الفرد أنه غير مهم، ولا يستحق الحب من شريكه، سيؤدي هذا إلى إنهاء العلاقة. بل ويشعر الفرد أنه غير قادر على اتخاذ قرار الإنجاب؛ كونه غير مؤهل لتربية الأطفال، وتحمل مسؤوليتهم.
لهذا إن كنت تعاني من أزمة المحتال، لا بد أن تراجع معالجاً نفسياً؛ حرصاً على سلامة صحتك، مع التعرف إلى عيوب ومميزات شخصيتك، وتقييم أدائك بصورة واقعية.