الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

نتنياهو يرفض طلب حماس بإنهاء الحرب الإسرائيلية ضدها مقابل إطلاق سراح الرهائن (ترجمة)

إسرائيل، التي تعتبر تدمير حماس في قطاع غزة هدفا رئيسيا للحملة العسكرية التي شنتها ردا على الهجوم المدمر الذي شنته الحركة الفلسطينية في 7 أكتوبر/تشرين الأول، أكدت بثبات على أن أي اتفاق لوقف الأعمال العدائية إلى جانب إطلاق سراح الرهائن إن عمليات الاختطاف خلال هجوم حماس ستكون مؤقتة فقط.

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يدلي ببيان بالفيديو

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

شدد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على رفضه طلب حماس بإنهاء الحرب الإسرائيلية ضدها مقابل إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم، قائلا يوم الأحد إن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تبقي المنظمة الإرهابية الفلسطينية في السلطة في غزة وتشكل تهديدا لإسرائيل. إسرائيل.

وجاءت تصريحاته في الوقت الذي يبدأ فيه قادة حماس اليوم الثاني من المحادثات للتوصل إلى اتفاق هدنة ورهائن مع وسطاء مصريين وقطريين في القاهرة، حيث قال مسؤولون فلسطينيون إنه لا يوجد تقدم واضح مع استمرار الحركة في مطلبها بأن أي اتفاق يجب أن ينهي الحرب. وتنتظر إسرائيل رد حماس على اقتراح الهدنة الأخير الذي قالت الولايات المتحدة إنه "سخي للغاية" تجاه حماس.

واتهم زعيم حماس، إسماعيل هنية، نتنياهو بـ”تخريب” المحادثات الجارية، لكن وزير الدفاع يوآف غالانت قال إنه أصبح من الواضح أن الحركة ليس لديها نية للموافقة على اتفاق في أي وقت قريب.

وقال نتنياهو إن إسرائيل مستعدة لوقف القتال في غزة من أجل ضمان إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس منذ 7 أكتوبر، والذين يعتقد أن عددهم 128، ويعتقد أن العشرات منهم لقوا حتفهم.

وقال نتنياهو في خطابه: “لكن في حين أبدت إسرائيل استعدادها [للتسوية]، لا تزال حماس راسخة في مواقفها المتطرفة، وعلى رأسها مطلب إخراج جميع قواتنا من قطاع غزة، وإنهاء الحرب، وترك حماس في السلطة”.

وقال: “إنهاء الحرب، وترك حماس سليمة – لا يمكن لدولة إسرائيل أن تقبل ذلك”. وأضاف: "نحن لسنا مستعدين لقبول وضع تخرج فيه كتائب حماس من مخابئها، وتسيطر على غزة مرة أخرى، وتعيد بناء بنيتها التحتية العسكرية، وتعود إلى تهديد مواطني إسرائيل".

وحذر من أن مثل هذا الوضع سيمكن الجماعة الإرهابية من الوفاء بوعدها بتنفيذ هجوم آخر مثل هجوم 7 أكتوبر المميت الذي افتتح الحرب.

وقال نتنياهو: “الاستسلام لمطالب حماس سيكون بمثابة هزيمة فظيعة لإسرائيل”. “سيكون ذلك انتصارا كبيرا لحماس، ولإيران، ولمحور الشر بأكمله. ولذلك فإن إسرائيل لن توافق على مطالب حماس التي تعني الاستسلام، وستواصل القتال حتى تحقيق كافة أهدافها».

كما هاجم رئيس الوزراء موجة التقارير الإعلامية حول محادثات الرهائن، قائلا إنها "تسبب ضررا للمفاوضات من أجل إطلاق سراح المختطفين، فضلا عن معاناة لا داعي لها لأسر الرهائن الذين يعيشون كابوسا".

وقال: “خلافا لهذه المنشورات، فإن حماس هي التي تحبط إطلاق سراح الرهائن لدينا”، في إشارة على ما يبدو إلى التقارير التي تفيد بأن الجانب الإسرائيلي يقف في طريق التوصل إلى اتفاق.

وفي بيانه، قال هنية إن الحركة حريصة على التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار ينهي “العدوان الإسرائيلي”، ويضمن انسحاب إسرائيل من غزة، ويحقق صفقة جدية لمبادلة الرهائن.

وحمّل هنية المقيم في قطر نتنياهو مسؤولية “استمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع، وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء ومختلف الأطراف”.

ويوم الأحد أيضًا، قال غالانت إن إسرائيل حددت دلائل تشير إلى أن حماس غير مهتمة بصفقة رهائن، وفي المقابل، سيشن الجيش هجومه في رفح جنوب قطاع غزة في "المستقبل القريب".

لدينا أهداف واضحة لهذه الحرب. ونحن ملتزمون بالقضاء على حماس وإطلاق سراح الرهائن. لقد منحنا [حماس] الوقت وأردنا أن نصل إلى وضع يمكننا من خلاله إطلاق سراح الرهائن في أسرع وقت ممكن، مع بعض التأخير في العملية العملياتية، لأن الرهائن في وضع صعب وعلينا أن نتحرك. وقال جالانت للقوات في ممر نتساريم بوسط غزة: "نبذل قصارى جهدنا لإطلاق سراحهم".

وأضاف: “لقد حددنا مؤشرات مثيرة للقلق على أن حماس لا تنوي فعليا المضي قدما في أي اتفاق إطاري معنا”.

إسرائيل، التي تعتبر تدمير حماس في قطاع غزة هدفا رئيسيا للحملة العسكرية التي شنتها ردا على الهجوم المدمر الذي شنته الحركة الفلسطينية في 7 أكتوبر/تشرين الأول، أكدت بثبات على أن أي اتفاق لوقف الأعمال العدائية إلى جانب إطلاق سراح الرهائن إن عمليات الاختطاف خلال هجوم حماس ستكون مؤقتة فقط.

وقال مسؤول فلسطيني قريب من جهود الوساطة إن وفد حماس وصل إلى القاهرة مصمما على التوصل إلى اتفاق “ولكن ليس بأي ثمن”.

وقال المسؤول لرويترز طالبا عدم نشر اسمه "يجب أن ينهي الاتفاق الحرب ويخرج القوات الإسرائيلية من غزة، وإسرائيل لم تلتزم بعد بأنها مستعدة للقيام بذلك".

وقال مصدر من حماس، نقل عنه تصريحات مماثلة لقناة العربية المملوكة لقطر، إن نتنياهو تعهد مرارا وتكرارا بالمضي قدما في هجوم على مدينة رفح بجنوب غزة من أجل “الضغط وعرقلة التوصل إلى اتفاق”. الاتفاق لأسباب شخصية."

وقال المصدر إن رفض إسرائيل الموافقة على إنهاء الحرب كجزء من اتفاق الرهائن قد يؤدي إلى نسف المفاوضات و"نتنياهو هو الذي يتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا التعطيل".

وقال مسؤول فلسطيني آخر لرويترز إن المفاوضات "تواجه تحديات لأن [إسرائيل] ترفض الالتزام بوقف شامل لإطلاق النار"، لكنه أضاف أن وفد حماس لا يزال في القاهرة على أمل أن يتمكن الوسطاء من الضغط على إسرائيل لتغيير موقفها.

وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون لشبكة CNN إنه إذا قبلت حماس الاقتراح الحالي، فسوف يستغرق الأمر عدة أيام لوضع اللمسات النهائية على الصفقة.

ومع ضغط الوسطاء العرب والأمريكيين بشكل مكثف من أجل وقف مؤقت لإطلاق النار، ذكرت عدة تقارير يوم السبت أن حماس مستعدة لقبول الاقتراح الأخير في ضوء تأكيدات الولايات المتحدة بأنه سيكون هناك “وقف مستدام” للحرب.

ولم يكن من الواضح ما إذا كان مثل هذا الرد سيكون بمثابة موافقة مباشرة على الاقتراح المعروض، أم أنه يأتي مع تحذيرات مختلفة.

ومع ذلك، قال مسؤول إسرائيلي – يُقال على نطاق واسع أنه نتنياهو – في نفس اليوم إن إسرائيل لن تقبل “تحت أي ظرف من الظروف” صفقة من شأنها إنهاء الحرب ولم تسمح للوسطاء بالوعد بإنهاء الحرب.

وتعثرت المفاوضات السابقة جزئيا بسبب مطالبة حماس بوقف دائم لإطلاق النار وتعهدات نتنياهو بسحق مقاتلي الحركة المتبقين في مدينة رفح في أقصى الجنوب، حيث يلجأ نصف سكان غزة.

ولم ترسل إسرائيل بعد وفدا إلى القاهرة. وقال مسؤول إسرائيلي يوم السبت إن إسرائيل لن تفعل ذلك إلا إذا كان هناك “تحرك إيجابي” بشأن الإطار المقترح.

وتحاول قطر، حيث يوجد لحماس مكتب سياسي، ومصر التوسط للتوصل إلى وقف قصير لإطلاق النار في نوفمبر/تشرين الثاني، وسط استياء دولي إزاء ارتفاع عدد القتلى في غزة ومحنة سكانها البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وكانت هناك تقارير مختلفة ولكنها متشابهة إلى حد كبير حول جوانب الاقتراح. وبحسب ما ورد وافقت إسرائيل بشكل مبدئي على شروط تشمل إعادة 33 رهينة مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين وهدنة لمدة 40 يومًا، في المرحلة الأولى من اتفاق من ثلاث مراحل.

واحتج عشرات الآلاف من الإسرائيليين  يوم السبت ، مطالبين نتنياهو بقبول اتفاق وقف إطلاق النار مع حماس الذي سيشهد إعادة الرهائن إلى وطنهم. وكانت هناك مسيرات أسبوعية تحث الحكومة على اتباع مسار العمل هذا.