روبو ريبورتر: آلاف الأشخاص يتجمعون في برلين ضد نظام الحاكم في إيران

في مواجهة الانتخابات المثيرة للجدل في إيران، شهدت برلين تجمعًا حاشدًا احتجاجًا على نتائجها، حيث اكتظت ساحة بيبل بالآلاف من المتظاهرين الذين عبروا عن استيائهم ورفضهم للعملية الانتخابية

مهدي عقبائي
وكالة انباء حضرموت

في مواجهة الانتخابات المثيرة للجدل في إيران، شهدت برلين تجمعًا حاشدًا احتجاجًا على نتائجها، حيث اكتظت ساحة بيبل بالآلاف من المتظاهرين الذين عبروا عن استيائهم ورفضهم للعملية الانتخابية. وقد غطى موقع “روبو ريبورتر” هذا الحدث، مشيرًا إلى الإقبال الكبير والهتافات التي صدحت في الساحة، مما يعكس الحس العام بين الجالية الإيرانية في المهجر وأنصار الديمقراطية. هذا التجمع لم يكن مجرد احتجاج عابر، بل كان تعبيرًا عن توق الناس للتغيير والعدالة في بلاد تتجه نحو مستقبل ملؤه الغموض.

تجمع الآلاف من الإيرانيين في ساحة بيبل ببرلين للاحتجاج على الانتخابات الرئاسية الأخيرة في إيران، مشاركين في مؤتمر عبر الفيديو من باريس حيث طُلبت الحرية للبلاد. وقد أدانت مريم رجوي، رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI)، الانتخابات بوصفها “مزيفة” وأكدت على رغبة الشعب الإيراني في إسقاط النظام.

وفي اليوم التالي للانتخابات الرئاسية في إيران، اجتمع الآلاف من الإيرانيين في ساحة بيبل ببرلين للتعبير عن معارضتهم للانتخابات. شهد الحدث مشاركة في مؤتمر عبر الفيديو من باريس، حيث تم التأكيد مجددًا على المطالبة بالحرية لإيران.

وفقاً لشاهين قبادي، المتحدث باسم المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI)، فإن المشاركة في التجمع كانت “كبيرة”.

 تصريحات رجوي وإدانة الانتخابات

شهد المؤتمر في باريس مشاركة رئيسة NCRI، مريم رجوي، بجانب العديد من السياسيين الدوليين مثل مايك بنس، مايك بومبيو، ليز تراس وجون بولتون.

وأشادت رجوي، عبر الفيديو كونفرانس، بالشعب الإيراني ونضال النساء من أجل الحرية، ووصفت المظاهرة في برلين بأنها “نصر آخر للشعب الإيراني في المقاطعة الوطنية لانتخابات الولي‌الفقیة علي خامنئي”.

وفقًا لقبادي، وصفت رجوي الانتخابات بأنها “مزيفة”، وهي نتيجة الجمود والفشل الذي يعاني منه النظام. وأضافت أن الشعب الإيراني “أعلن مرارًا وبوضوح، ‘صوتنا لإسقاط النظام؛ لا مجال للانتخابات في هذا النظام. لقد حان وقت الثورة!'”.

       وشارك في الحدث ببرلين متظاهرون من “عدة دول أوروبية”، وقد ألقى السيناتور الأمريكي السابق روبرت توريسيلي خطابًا لهم.

كان الحديث الأول لنائب رئيس البرلمان الأوروبي السابق أليخو فيدال كوادراس، الذي نجا من محاولة اغتيال في نوفمبر 2023 في مدريد، عندما “أطلق عليه إرهابي أرسل من طهران النار في وجهه”، كما ذكر المتحدث باسم NCRI.

الاحتجاجات والمعارضة في إيران

تسلط الاحتجاجات ضد الانتخابات في إيران، مع تجمع كبير في برلين، الضوء على الاستياء الواسع ضد النظام. تعكس تصريحات رجوي، التي وصفت الانتخابات بأنها “مزيفة” وأكدت على رغبة الشعب في إسقاط النظام، معارضة عميقة وجذورية. من المهم متابعة تطور الوضع في إيران، خصوصًا فيما يتعلق برد فعل النظام تجاه هذه الاحتجاجات.