العاصمة عدن

"وجود" تختتم تدريب (20) مشاركا حول الاتفاقيات الدولية في مكافحة الفساد

ياتي ذلك ضمن مشروع تعزيز دور الشباب في مكافحة الفساد بالتعاون مع الصندوق الوطني للديمقراطية (NED) .

سماح جميل امداد
وكالة أنباء حضرموت

بحضور قيادة مؤسسة وجود للامن الانساني وبمشاركة (20) أختتمت مؤسسة وجود للأمن الإنساني " الدورة التدريبية حول الاتفاقية الدولية في مكافحة الفساد - مهارة التيسير- كتابة مقترحات المشاريع " وذلك بمشاركة عددا من الشباب والشابات وأفراد أجهزة الأمن والشرطة في العاصمة عدن .

ياتي ذلك  ضمن مشروع  تعزيز دور الشباب في مكافحة الفساد بالتعاون مع الصندوق الوطني للديمقراطية (NED) .

واشارت أ / مها عوض - رئيسة مؤسسة وجود للأمن الانساني   بان  اهمية التدريب التي استمر لمدة اربعة ايام على التوالي واستهدف الشباب والشابات وأفراد أجهزة الأمن والشرطة في محافظة عدن في تكريس جهود مكافحة الفساد يعززها تكامل الأدوار المجتمعية والمؤسسية بهدف تعزيز  الوعي المعرفي حول الاتفاقية الدولية والقوانين الوطنية في مكافحة الفساد ..
 
واختتمت "مها " بتوجيه الشكر والتقدير للمدربين ودورهم الفاعل في قيادة التدريب، والشكر موصول لكل المشاركات والمشاركين مشيدة بتفاعلهم واهتمامهم للاستفادة من التدريب ..  متمنية بان يعززوا ماتلقوها من معلومات ومعرفة في قيادة الأنشطة اللاحقة بإرادة وعزم من خلال التطبيق العملي.

وتعرف المشاركون على لمحة عن جهود مكافحة الفساد- التجريم الابلاغ - التحري والتحقيق والحماية ، وشراكة (منظمات المجتمع المدني - أجهزة الأمن والشرطة).

و استعراض علاقة الفساد وحقوق الانسان وحق منظمات المجتمع المدني ودورها في مكافحة الفساد والمعالجات الممكنة.

كما تلقى المشاركون على مدى أربعة أيام في الجزء الاول من التدريب  مفاهيم حول التعريف بمفهوم الفساد وانواعة وأسبابه وسبل مكافحته. كذلك محاور حول الجهود الدولية  واتفاقية الأمم المتحدة  والاتفاقيات العربية في مكافحة الفساد .
اما الجزء الثاني من التدريب شمل مهارات التيسير وكتابة مقترحات المشاريع والذي سيتمكن من خلالها المشاركون في تطبيق مخرجات التدريب.

كما تم التطرق الى اساسيات مهام التيسير وكتابة المقترحات ومخطط مكونات مقترح المشروع وكيفية اختيار اسم المشروع واعداد الملخص للمشروع وانواع أساسيات إعداد التقارير.

عبروا المشاركون عن شكرهم لمؤسسة وجود للأمن الإنساني التي اتاحت لهم فرصة  الاستفادة من البرنامج التدريبي..مشيدين بالمدربان  الأستاذ أسامة عمرو علي و الأستاذة نادية باشراحيل التي اوصلوا لهم المعلومات بطرق متنوعة خلال التدريب وبمفاهيم تنطبق اثناء تأدية عملهم .

وفي ختام التدريب تم التقاط الصورة التذكارية .

والجدير بالاشارة ان خلال الفترة القادمة سيتم عمل جلستين يتم خلال كل جلسة ( 40 )شخص بمعدل 80 شخص للجلستين بمشاركة الدفاع المدني مراكز الشرطة والحزام الامني وإدارة الأمن.
 
يذكر ان مؤسسة وجود طوعية غير حكومية وغير ربحية  تسعى من خلال برامجها وأنشطتها في الدفع بعملية التنمية وحقوق الإنسان وتوسيع الفرص للمشاركة المجتمعية بالتحديد أمام النساء والشباب من الجنسين لصنع مستقبل أفضل للأمن الإنساني . تأسست وتم إشهارها في 12-12-2012م، تعمل على عدد من البرامج والمجالات التي تستهدف التنمية المستدامة وحقوق الإنسان، تطمح  إلى تحقيق الأمن الإنساني عبراستخدام منهجيات وأساليب متعددة منها (التدريب، التوعية، الدراسات والإصدارات والمناصرة).