تقرير دولي: طبيب يمني يفوز بالجائزة العالمية للقضاء على الأمراض المُعدية (GLIDE)

واهـ للاخبار

فاز الدكتور عبد الصمد القباطي، الذي يقود جهود اليمن الرامية إلى مواصلة العمل من أجل تخليص البلاد من داء الفيلاريات اللمفاوية (LF)، بجائزة فالكون للقضاء على الأمراض، وأعلن المعهد العالمي للقضاء على الأمراض المُعدية (GLIDE) بالأمس عن الفائزين الخمسة، خلال فعالية اليوم الدولي للتغطية الصحية الشاملة في معرض إكسبو 2020 دبي.

يهدف مشروع الدكتور القباطي إلى مواصلة الجهود من أجل القضاء على داء الفيلاريات اللمفاوي، بصفته مشكلة صحية عامة في اليمن، حسبما أقرته منظمة الصحة العالمية في عام 2019.

سيقدمُ مشروعُه خدماتٍ صحية فعّالة، عالية الجودة وبأسعار معقولة؛ للتخفيف من تأثير داء الفيلاريات اللمفاوي، والجذام، والعمى النهري (الذي يُعرفُ أيضًا بداء كلابية الذنب)؛ بهدفِ تحسينِ الوضع الصحي العام لليمنيين، وتسريعِ النمو الاقتصادي الوطني، والتنمية المستدامة.

تفوَّق الدكتور القباطي على أكثر من 220 منافسًا من 44 دولةً، ليصبح أولَ فائزٍ يمني بجوائز فالكون.

وتعليقًا منه على اختياره للجائزة، قال الدكتور القباطي، المدير الفني للبرنامج الوطني للقضاء على الجذام في اليمن: "يسعدني اختياري كأحد الفائزين بجوائز فالكون. لا تزال حالة داء الفيلاريات اللمفاوية في اليمن في مرحلة ما بعد القضاء عليها تُعدُ مشكلة صحية عامة، ونأملُ من خلال شراكتنا مع GLIDE، نأمل في مواصلة الجهود من أجل القضاء على هذا الداء من خلال إدارة الحالات المرضية والوقاية من الإعاقة".

أطلق معهد  GLIDE جوائز فالكون في أبريل في وقت سابق من هذا العام، وهي جوائز تهدفُ إلى اكتشاف وتنفيذ مناهج مبتكرة للقضاء على الأمراض، حيث تركز تلك المناهج على القضاء على واحد أو أكثر من الأمراض الأربعة التي يركز عليها المعهد: الملاريا، وشلل الأطفال، وداء الفيلاريات اللمفاوي، والعمى النهري.

اختارت لجنة تحكيم من خبراء الصحة العالمية الفائزين، ومن بين أعضاء تلك اللجنة: البروفيسور مها تيسير بركات، رئيس مجلس إدارة منظمة شراكة RBM للقضاء على الملاريا (RBM Partnership to End Malaria)؛ والدكتور سارثاك داس، الرئيس التنفيذي لمنظمة تحالف قادة آسيا والمحيط الهادئ لمكافحة الملاريا (Asia Pacific Leaders Malaria Alliance)؛ والدكتور تونجي فونشو، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة شلل الأطفال التابعة لمنظمة الروتاري (Rotary)؛ والدكتورة كاتي أوين، مديرة برنامج أمراض المناطق المدارية المهملة التابع بمؤسسة بيل وميليندا غيتس (Bill & Melinda Gates).

يقول سيمون بلاند، الرئيس التنفيذي لمعهد GLIDE: "إن أردنا القضاء على أمراض الفقر القديمة، علينا أن ندرك أهمية الابتكار البالغة. إن جودة طلبات المشاركة في المسابقة، التي تلقيناها من الأفراد والمنظمات الموجودة في البلدان الموبوءة بالأمراض، شهادة على العزيمة على جعل هذه الأمراض دربًا من دروب الماضي، وكل ما نحتاجه هو بذل الجهد من أجل تحقيق ذلك. نحن ممتنون للغاية للجنة التحكيم لدينا، الذين بذلوا بعضًا من وقت وظائفهم اليومية المهمة؛ لاختيار خمسة فائزين من بين المرشحين العشرة الموهوبين. وفوق ذلك كله، نتطلع إلى العمل مع هؤلاء الفائزين خلال العام المقبل، وإلى تحقيق استراتيجياتهم المبتكرة للقضاء على الأمراض".

لمزيد من المعلومات عن جوائز "فالكون" للقضاء على الأمراض وعن الفائزين، يُرجى زيارة: https://glideae.org/awards

النهاية

 

معلومات عن معهد GLIDE

GLIDE هو معهد صحي عالميّ جديد، مقره أبو ظبي، ويركز تسريع القضاء على أمراض الفقر الأربعة المعدية: حاليًا الملاريا، وشلل الأطفال، وداء الفيلاريات اللمفاوي، والعمى النهري، بحلول عام 2030 وما بعده.

تأسس المعهد العالمي للقضاء على الأمراض المعدية (GLIDE) نتيجة لشراكة طويلة الأمد، بين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، ومؤسسة بيل وميليندا غيتس (Bill & Melinda Gates). يبحث معهد GLIDE في أحدث المعارف العلمية والثقافية والعالمية في مجال الصحة، ويضعها موضع التنفيذ مع شركائه من خلال البرامج، والتمويل، وتنمية المهارات؛ لدعم أنظمة الرعاية الصحية المحلية، ودفع التفكير العالمي قدمًا.

نبذة عن جوائز فالكون للقضاء على الأمراض

أطلق معهد  GLIDE جوائز فالكون في أبريل 2021، وتهدفُ جوائز فالكون للقضاء على الأمراض إلى تسريع مهمة القضاء على واحد أو أكثر من الأمراض الأربعة التي يركز عليها المعهد وهي: الملاريا، وشلل الأطفال، وداء الفيلاريات اللمفاوي، والعمى النهري.

فُتِحَ بابُ التقدم لمسابقة هذه الجوائز أمام المنظمات في البلدان الموبوءة بالأمراض، والتي تتبنى مقترحاتُها نهجًا عابرة للحدود أو تتناول عدة أمراض، أو تعمل عبر برامج متعددة، أو قطاعات متعددة في القضاء على الأمراض.

تم اختيار خمسة فائزين لتلقي منحة تصل إلى 200 ألف دولار أمريكي؛ من أجل تنفيذ مقترحاتهم المقدَّمة، إضافةً إلى دعمٍ فنيٍ وتأييد من معهد GLIDE.