«الصحة العالمية» ونافالني وتونبيرج مرشحون لجائزة نوبل للسلام

واشنطن

من المقرَّر أن تعلن لجنة جائزة نوبل النرويجية، اليوم (الجمعة)، عن الفائز بجائزة نوبل للسلام لعام 2021. لكن منظمة الصحة العالمية تبدو المرشح الأوفر حظاً لنيل الجائزة المرموقة لاستجابتها لجائحة «كوفيد - 19».
وتحافظ «مؤسسة نوبل» على سرية أسماء المرشحين على مدار 50 عاماً حتى الآن، لكن القائمين على ترشيح الأفراد لهم الحرية في الكشف عن اختياراتهم، بحسب ما نقلته «وكالة الأنباء الألمانية».
ومن المعروف أن المعارض الروسي المسجون من الكرملين أليكسي نافالني وزعيمة المعارضة البيلاروسية المنفية سفيتلانا تيخانوفسكايا والناشطة في مجال المناخ السويدية جريتا تونبيرج من بين 234 شخصاً تم ترشيحهم.
وكان هناك 95 منظمة أيضاً ضمن القائمة، من بينها منظمة الصحة العالمية وحركة «حياة السود مهمة» وحلف شمال الأطلسي (ناتو) و«مراسلون بلا حدود». ومن المقرر الإعلان عن الفائز بالجائزة في أوسلو الساعة 11 صباحاً (09:00 بتوقيت غرينتش).
وبلغ إجمالي عدد المرشحين للجائزة هذا العام 329 مرشحاً، ثالث أعلى عدد منذ عام 1901، وكان الرقم القياسي لأكبر عدد من الترشيحات في عام 2016 عندما وصل العدد إلى 376 مرشحاً.
وفاز «برنامج الغذاء العالمي» التابع للأمم المتحدة بجائزة نوبل للسلام في عام 2020 عن «جهوده لمنع استخدام الجوع كسلاح في الحرب والصراع». وفي عام 2019، فاز رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بعمله لتعزيز السلام الإقليمي. ولكنه خاض العام الماضي حرباً مع المتمردين في منطقة تيغراي داخل بلاده، مما أدى إلى زعزعة استقرار القرن الأفريقي وتسبب في أزمة إنسانية.
تم الإعلان بالفعل عن جوائز نوبل في الطب والفيزياء والكيمياء والأدب هذا الأسبوع. ومن المقرر إعلان جائزة الاقتصاد يوم الاثنين. وتبلغ قيمة كل جائزة 10 ملايين كرونة (1.‏1 مليون دولار).
وتعتبر جائزة نوبل للسلام هي الوحيدة من بين الجوائز التي سيتم الإعلان عنها في أوسلو بدلاً من استوكهولم.