الازمة الفلسطينة الاسرائيلية

في خطاب تم الترويج له كثيرا.. نصر الله يوجه تهديدات لكنه لا يلتزم بحرب أوسع (ترجمة خاصة)

الأمين العام لحزب الله يسخر من إسرائيل 'الضعيفة'، ويحذر أمريكا من التدخل، لكنه يبقي الخيارات مفتوحة بشأن الصراع الأوسع. نتنياهو يقول له: لا يمكنك أن تتخيل كم ستكلفك الحرب

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة أنباء حضرموت

في أول خطاب له منذ إعلان إسرائيل الحرب على حماس بعد المذبحة التي ارتكبتها الحركة في 7 أكتوبر ضد إسرائيليين، وجه الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يوم الجمعة تهديدات إلى الدولة اليهودية وأعرب عن تضامنه مع الفلسطينيين و"شهدائهم". لكنه لم يعلن عن خطط واضحة لتوسيع صراع منظمته اللبنانية مع إسرائيل، كما خشي البعض.

"يدعي البعض أن حزب الله على وشك الانضمام إلى المعركة. أقول لكم: نحن منخرطون في هذه المعركة منذ 8 أكتوبر».

"يود البعض أن ينخرط حزب الله في حرب شاملة، لكن يمكنني أن أقول لكم: ما يحدث الآن على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية مهم، وليس النهاية".

وحذر نصر الله إسرائيل من شن هجوم استباقي: "أقول للإسرائيليين، إذا كنتم تفكرون في تنفيذ هجوم وقائي ضد لبنان، فسيكون ذلك أكثر الأخطاء حماقة التي ترتكبونها في وجودكم كله".

وبينما كان يتحدث، أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تهديدا خاصا به، محذرا "أعداء إسرائيل في الشمال" من ارتكاب الخطأ المكلف المتمثل في تصعيد الحرب. "لا يمكنك تخيل كم سيكلفك هذا."

كما أصدر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تحذيرا، الذي زار إسرائيل وتحدث أيضا في نفس الوقت مع نصر الله. "فيما يتعلق بلبنان، وفيما يتعلق بحزب الله، وفيما يتعلق بإيران، كنا واضحين جدا منذ البداية بأننا مصممون على عدم فتح جبهة ثانية أو ثالثة في هذا الصراع.  قال الرئيس بايدن في اليوم الأول لأي شخص يفكر في فتح جبهة ثانية، مستغلا الوضع، لا تفعل ذلك. وقد دعمنا هذه الكلمات ...  بأفعال عملية".

في إسرائيل وفي جميع أنحاء المنطقة، كان خطاب نصر الله، الذي أعلنه حزب الله قبل أيام وتكرر عرضه، متوقعا ويخشى أن يبشر بإعلان حرب، أو إنذار نهائي. لكن قائد المنظمة لم يذهب بعيدا، وفي بعض الحالات بدا أنه ينأ بحزب الله عن الصراع.

وقال إنه لم يكن على علم مسبق بخطط حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، وكذلك إيران، مما يشير إلى أن حزب الله لم يكن جزءا لا يتجزأ من الهجوم.

 

ومنذ اندلاع الحرب، شن حزب الله المدعوم من إيران هجمات يومية على الحدود الشمالية لإسرائيل من لبنان وأشرف عليها، لكنه لم يصل إلى حد شن حملة واسعة النطاق ضد البلاد. وحاولت إسرائيل أيضا السير على خيط رفيع، والرد بقوة نيران كبيرة على الهجمات ومحاولات الهجمات، في حين تحاول تجنب الأعمال التي من شأنها تصعيد الصراع في سعيها للحفاظ على تركيزها على غزة.

وعلى الجانب اللبناني من الحدود، قتل نحو 70 شخصا بينهم ما لا يقل عن 56 من أعضاء حزب الله، وثمانية إرهابيين فلسطينيين، وعدد من المدنيين، وصحفي واحد من رويترز. وعلى الجانب الإسرائيلي، قتل ستة جنود من جيش الدفاع الإسرائيلي ومدني واحد في هجمات شنها حزب الله ومسلحون فلسطينيون.

في خطابه، تفاخر نصر الله بأن العمليات العسكرية لحزب الله على الحدود قد جذبت قوات الجيش الإسرائيلي بعيدا عن الحرب ضد حماس.

 

"ما قمنا به منذ 8 أكتوبر غير مسبوق من حيث استراتيجيتنا القتالية. كل يوم، كنا نستهدف الجنود الإسرائيليين والدبابات والطائرات بدون طيار وأجهزة الاستشعار، عيون وآذان إسرائيل. لقد انخرطنا في معركة حقيقية. عدد شهدائنا – 57 – يشهد على ذلك".

"لقد أجبرت عملياتنا على الحدود جيش الدفاع الإسرائيلي على تحويل قواته وأسلحته ومعداته من غزة والضفة الغربية إلى الجبهة اللبنانية. ثلث الجيش الإسرائيلي مكدس الآن على حدودنا"، زعم.

"انتصار غزة على إسرائيل لن يكون انتصارا لإيران أو الإخوان المسلمين، بل سيكون أولا وقبل كل شيء انتصارا وطنيا للفلسطينيين، ولكن أيضا لمصر والأردن وسوريا ولبنان أيضا. لذلك من واجبنا دعم حماس في غزة".

وقال: "العامل الوحيد الذي سيؤثر على موقفنا هو تطور الحرب. أقول لإسرائيل: لا تذهبوا إلى أبعد من ذلك. وقد لقي العديد من المدنيين حتفهم بالفعل. أعدكم: مدني لمدني".

شن إرهابيو حماس هجوما غير مسبوق في 7 تشرين الأول/أكتوبر داخل إسرائيل باقتحام حدود غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص - معظمهم من المدنيين، ذبحوا في منازلهم - واختطاف أكثر من 240 إلى غزة. وردت إسرائيل بشن حرب شاملة ضد حماس، وتجنيد أكثر من 300,000 جندي احتياط أثناء قصفها لأهداف إرهابية في غزة وشن عملية برية خلال الأسبوع الماضي تطوق مدينة غزة – قاعدة عمليات حماس الرئيسية.

كما حولت إسرائيل قوات ضخمة إلى الشمال حتى عندما فعلت الشيء نفسه في الجنوب، استعدادا لاحتمال محاولة حزب الله تكرار فظائع حماس في المجتمعات الجنوبية. كما أمرت بإخلاء المجتمعات الحدودية لحماية السكان.

لكن نصر الله أشار أيضا إلى أن الحرب كانت مصدر قلق رئيسي لحماس، قائلا إن الحركة اللبنانية لم تكن تعرف شيئا عن الهجوم في وقت مبكر.

"تم التخطيط لعملية 7 أكتوبر في سرية تامة. حتى الفصائل الفلسطينية الأخرى لم تكن مطلعة عليها، ناهيك عن حركات المقاومة في الخارج".

 

 

وأضاف أن "المجتمع الدولي مستمر في الحديث عن إيران وخططها العسكرية، لكن هجوم 7 أكتوبر كان عملية فلسطينية 100٪، خطط لها ونفذها الفلسطينيون من أجل القضية الفلسطينية، ولا علاقة لها على الإطلاق بأي قضايا دولية أو إقليمية".

قدم نصر الله ادعاء كاذبا بأن المدنيين الإسرائيليين في المجتمعات الحدودية في غزة قتلوا في 7 أكتوبر على يد القوات الإسرائيلية التي كانت "تتصرف بجنون حيث فوجئوا وكانوا 'في حالة سكر'" – وليس من قبل حماس. لا يوجد دليل يدعم مثل هذه الادعاءات، وأدلة بصرية وشهود عيان دامغة على فظائع حماس الوحشية المخطط لها مسبقا ضد المدنيين.

وقال: "ادعت إسرائيل زورا أن حماس قطعت رؤوس الأطفال، لكنها فشلت في تقديم أي دليل"، في حين أن العالم كله شاهد صورا لأطفال فلسطينيين يقصفون في غزة".

وقال نصر الله إن أحد الأخطاء الرئيسية لإسرائيل هو "تحديد أهداف سامية لا يمكنها تحقيقها"، وأشار إلى أنه "في عام 2006 حددت [إسرائيل] هدف سحق المقاومة في لبنان واستعادة [جثتي] سجينين دون مفاوضات وتبادل. لم يتمكنوا من إدارة أكثر من 33 يوما، واليوم في غزة الوضع هو نفسه.

"لم تتمكن إسرائيل أبدا من إعادة الرهائن دون مفاوضات"، قال نصر الله.

وأشار الأمين العام لحزب الله إلى تصريحاته السابقة بأن الأمة الإسرائيلية ضعيفة وعابرة مثل بيت العنكبوت، قائلا هذه المرة إنها "أضعف" من ذلك.

وأكد أن "الأمر يحتاج إلى دعم أميركي وغربي". وإلا فلماذا ترسل البحرية الأمريكية حاملة طائرات بعد وقت قصير من هجوم 7 أكتوبر؟ وإلا لماذا يزور بايدن إسرائيل، إلى جانب العديد من وزراء الحكومة الأمريكية، وكبار الضباط العسكريين والقادة الأوروبيين؟".

وقال إن الولايات المتحدة "يجب أن تحاسب وتدفع ثمن الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل في غزة من أجل دعمها، وبالتالي هاجمت حركات المقاومة وستواصل مهاجمة القوات الأمريكية في العراق وسوريا".

وقال نصر الله إن حزب الله لم يخيفه التهديدات الأمريكية والقوات الأمريكية المنتشرة في المنطقة.

"منذ اندلاع الحرب، هددت الولايات المتحدة بقصفنا في لبنان من سفنها العسكرية في البحر الأبيض المتوسط. نحن مستعدون لأي سيناريو». "إذا اندلعت حرب شاملة، فسوف تدفعون أنتم الأمريكيون بسفنكم وطائراتكم وجنودكم.

المصدر timesofisrael (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)