الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

الجيش الإسرائيلي "يضيق الخناق" على حماس في غزة (ترجمة خاصة)

نتنياهو يقول 'نحن نصل إلى أعمق مما تخيلته حماس'، يحث الصليب الأحمر على المطالبة بالوصول إلى الرهائن، ويستبعد دخول الوقود إلى غزة، ويحذر حزب الله من الانضمام إلى الحرب

وكالة أنباء حضرموت

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء إن الجيش الإسرائيلي يصل إلى عمق غزة أكثر مما تتخيله حماس، وحذر منظمة حزب الله اللبنانية من أنها سترتكب "أكبر خطأ في حياتها" إذا فتحت جبهة حرب جديدة شاملة.

وفي الوقت نفسه، قال وزير دفاعه، يوآف غالانت، إن الجيش الإسرائيلي يعمل الآن "في قلب" مدينة غزة و"يضيق الخناق" حول حماس هناك.

متحدثا من مقر كيريا العسكري في تل أبيب، قال نتنياهو إنه يخاطب الأمة من أجل إطلاع الإسرائيليين على آخر المستجدات بشأن الحرب.

وجاءت تصريحاته بعد شهر من شن حركة حماس هجوما مفاجئا، مما أسفر عن مقتل حوالي 1,400 شخص وإصابة الآلاف – معظمهم من المدنيين – وأخذ ما لا يقل عن 240 رجلا وامرأة وطفلا إلى غزة كرهائن. وتعهدت إسرائيل بتدمير حماس وإبعادها عن السلطة في القطاع، لكنها اضطرت أيضا إلى مواجهة إطلاق الصواريخ من لبنان والهجمات القاتلة على طول حدودها مع هذا البلد. وأطلق وابل من الصواريخ عبر الحدود الشمالية يوم الثلاثاء.

وأدلى الأعضاء الثلاثة في حكومة الحرب التي تشكلت للإشراف على الحملة العسكرية بتصريحات منفصلة خلال المساء، حيث استبعد نتنياهو ووزير الدفاع غالانت وقف إطلاق النار حتى يتم إعادة الرهائن إلى ديارهم.

في غضون ذلك، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء للصحفيين أنه خلال مكالمة هاتفية مع نتنياهو في اليوم السابق، طلب من إسرائيل "وقف" القتال في غزة ضد حماس.

"في الجنوب، تمضي الحرب قدما بقوة لم تشهدها حماس من قبل"، قال نتنياهو. "مدينة غزة محاصرة. نحن نعمل داخلها، ونعمق الضغط على حماس كل ساعة، كل يوم".

وقال إنه تم القضاء على آلاف الإرهابيين، سواء فوق الأرض أو في شبكة واسعة من الأنفاق، بما في ذلك العديد من أولئك الذين خططوا ونفذوا مذبحة 7 أكتوبر.

وقال نتنياهو أيضا إن العملية البرية دمرت "عددا لا يحصى" من مراكز القيادة والمواقع والأنفاق التابعة لحماس التي يعتقد أنها تمتد لمئات الكيلومترات تحت غزة وتستخدمها حماس لنقل القوات وتخزين الأسلحة وشن هجمات على القوات الإسرائيلية.

وقال: "تكتشف حماس أننا نصل إلى أماكن اعتقدوا أننا لن نصل إليها أبدا".

وأشار نتنياهو إلى أن جنود الجيش الإسرائيلي يتعلمون دروسا داخل القطاع ينقلونها إلى القوات التي تتدرب داخل إسرائيل قبل دخولهم إلى غزة. كما أشاد بإيمان القوات وتصميمها على الدفاع عن البلاد.

في الشمال، قال نتنياهو، الجيش الإسرائيلي يدافع ويهاجم. وقال إن إسرائيل لن تقبل أن يقوم حزب الله أو حماس في لبنان "بالإضرار بمجتمعاتنا ومواطنينا".

ووعد "سنرد بنيران كثيفة على أي من هجماتهم ضدنا".

إذا دخل حزب الله الحرب، قال نتنياهو – ثم كرر – "سيكون قد ارتكب أكبر خطأ في حياته".

 

وفيما يتعلق بالرهائن المحتجزين في غزة، قال نتنياهو إنه تحدث مع رئيس الصليب الأحمر وطالبه بالعمل على تأمين إطلاق سراحهم فورا، "كما يقتضي القانون الدولي". كما طالب الصليب الأحمر بزيارة جميع الرهائن وإثبات سلامتهم، مرة أخرى كما يتطلب القانون الدولي.

"لن يكون هناك وقف لإطلاق النار دون عودة مختطفينا"، أكد نتنياهو، ملقيا هذا الإعلان "لأعدائنا وأصدقائنا على حد سواء". وقال أيضا إنه لن يسمح بدخول الوقود إلى القطاع قبل إطلاق سراح الرهائن. وأضاف أن العملية البرية جزء حيوي من الجهود المبذولة لإعادة الرهائن إلى ديارهم.

وبالانتقال إلى الجبهة الدبلوماسية، قال نتنياهو إن إسرائيل تعمل على منح الجيش الإسرائيلي مساحة دبلوماسية للمناورة. وقال إنه كان يقول للقادة الأجانب أنه إذا لم تنتصر إسرائيل، فقد تتعرض بلدانهم للهجوم من قبل الإرهاب المستوحى من حماس بعد ذلك. لكن إسرائيل ستنتصر، كما وعد.

وتواجه القدس ضغوطا دبلوماسية للسماح بهدنة إنسانية في القتال بما في ذلك من واشنطن التي دعمت بثبات حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في أعقاب هجوم حماس.

وأشار نتنياهو إلى أنه يتحدث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بانتظام، ويقدر الدعم من البيت الأبيض ومن الشعب الأمريكي.

وتعهد بأن إسرائيل "ستدمر قدرات حماس العسكرية والحكم ... غزة لن تشكل بعد الآن تهديدا لإسرائيل".

 

ودعا نتنياهو مرة أخرى سكان غزة إلى التحرك جنوبا – "أنتم تفعلون ذلك بالفعل، أكملوا ذلك، لأننا لن نتوقف"، قال.

وتتركز الحملة العسكرية الإسرائيلية في الغالب على شمال قطاع غزة، حيث تمتلك حماس أصولا رئيسية. وتحث إسرائيل سكان غزة على التوجه إلى الجنوب من القطاع، وقد فعل الآلاف يوم الثلاثاء، ولوح الكثير منهم بالأعلام البيضاء، مرورا بممر الإجلاء الذي أقامه الجيش الإسرائيلي. وانضموا إلى ما يقدر بنحو 800,000 شخص هاجروا بالفعل.

كما وعد نتنياهو بأن حكومته ستفتح جيوبها لإعادة تأهيل المجتمعات الجنوبية المدمرة، بغض النظر عن التكلفة.

اختتم نتنياهو، "سنقاتل معا، وبعون الله، سننتصر معا".

في وقت سابق، متحدثا مع قوات برية وقادة في قاعدة تسعيليم، قال نتنياهو للجنود إنهم "ينقذون الدولة".

وقال إن عملية الجيش الإسرائيلي المستمرة في غزة "نجاح لا يصدق. أنا أقول لكم، الأمريكيون كانوا هنا. جاءوا وشرحوا ما حدث في الفلوجة... إنهم مندهشون من إنجازاتنا ... بالطبع، هناك خسائر مؤلمة، لكن النجاح بشكل عام هائل".

ويتواجد مستشارون عسكريون أمريكيون في إسرائيل لعرض مساعدتهم، بما في ذلك الخبرات المكتسبة في العراق، وخاصة مدينة الفلوجة حيث خاضت الولايات المتحدة معارك كبيرة ضد المتمردين في عام 2004. ومنذ بدء العملية البرية، قتل 30 جنديا إسرائيليا في غزة.

ووصف وزير الدفاع غالانت، متحدثا في وقت سابق من اليوم، قطاع غزة بأنه "أكبر قاعدة إرهابية بنتها البشرية على الإطلاق"، ورفض أيضا أي هدنة إنسانية قبل أن تطلق الفصائل الفلسطينية سراح أكثر من 240 رهينة تحتجزهم.

وفي بيان صحفي متلفز، قال غالانت إن القوات البرية للجيش الإسرائيلي منتشرة "في قلب" مدينة غزة. لقد اقتحموا معاقل الإرهاب في غزة "من جميع الاتجاهات، بتنسيق مثالي مع القوات البحرية والجوية"، ويقومون "بتشديد الخناق" حول حماس في المدينة.

وقال "سنمضي قدما حتى النصر وحتى إعادة الرهائن إلى ديارهم".

وقال غالانت إن زعيم حماس يحيى السنوار "يختبئ في مخبأه ولا يتواصل مع شركائه"، متعهدا مرة أخرى بالقضاء عليه.

وقال: "اليوم رأينا الآلاف من سكان غزة يتجهون جنوبا [فيما يسمى بالممر الإنساني]". وحث جميع سكان مدينة غزة على الانتقال إلى مناطق أكثر أمانا في الجنوب "حتى لا تتضرروا ... سوف ندمر حماس. ليس لدينا مصلحة في إيذاء المدنيين".

وفيما يتعلق بالمطالبات الدولية المتزايدة بهدنة إنسانية، قال غالانت إن "الهدنة الإنسانية، بالنسبة لي، تعني أولا وقبل كل شيء [عودة] الأسرى الذين يحتجزهم المتوحشين. لن تكون هناك هدنة إنسانية دون [عودة] الرهائن".

ووصف وزير الحرب بيني غانتس الصراع بأنه "حرب متعددة الجبهات"، في أقوى وصف للحكومة حتى الآن لتوسيع القتال إلى ساحات أخرى.

"التركيز هو غزة، لكننا نقاتل على الدفاع والهجوم في الشمال وفي أماكن أخرى"، قال الوزير، في خطاب من قاعدة كيريا.

تم إطلاق أكثر من 20 صاروخا من لبنان على إسرائيل يوم الثلاثاء، حيث واصل الدبلوماسيون الأمريكيون محاولة إبعاد حزب الله عن القتال المتصاعد.

داخل غزة، قال غانتس إن "هذه الحرب لا تشبه أي شيء شهدناه في الماضي"، مشيرا بشكل خاص إلى مدى عمق حماس بين السكان المدنيين.

"نحن مطالبون بالقتال في عمق الميدان ضد عدو يحول المستشفيات والمدارس إلى غرف حرب ومستودعات أسلحة"، قال، بعد 11 يوما من العملية البرية الإسرائيلية في غزة.

واتهمت إسرائيل حماس مرارا باستخدام المدنيين كدروع بشرية ومع تحرك القوات إلى داخل غزة عثرت على أسلحة من بينها قاذفات صواريخ تقع داخل مواقع مدنية.

قال الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء إنه اكتشف المزيد من الأنفاق في شمال قطاع غزة، بالقرب من عجلة فيريس وجامعة. تم تدمير كلا النفقين في وقت لاحق.

في نفس منطقة الجامعة، تم العثور على مستودع للأسلحة. ويقول الجيش الإسرائيلي إن القوات عثرت على مواد كيماوية وبنادق هجومية وقذائف آر بي جي وألغام ومعدات أخرى.

كما تعرضت القوات لإطلاق نار من مسلحين داخل مسجد. وتمت الدعوة إلى شن غارة جوية للقضاء على نشطاء حماس أثناء محاولتهم الفرار إلى نفق.

وفي حادث منفصل، قال الجيش الإسرائيلي إن حماس أطلقت صواريخ موجهة مضادة للدبابات على جنود من عدة مواقع، بما في ذلك المستشفيات المجاورة. وأضافت أن طائرة هليكوبتر وفرت إخماد النيران لإخراج القوات.

كما قتلت القوات عددا من نشطاء حماس وعثرت على قاذفات صواريخ وأسلحة أخرى داخل إحدى المدارس. وقال الجيش الإسرائيلي إن حماس كانت تستخدم المدرسة كقاعدة لإطلاق قذائف الهاون والصواريخ على إسرائيل.

ولم تحرر القوات الإسرائيلية سوى رهينة واحدة من بين أكثر من 240 رهينة تحتجزهم حماس، وقال غانتس إن إسرائيل ستتخذ أي تحرك سياسي أو عسكري ضروري للإفراج عن البقية.

"أعدكم بأننا سنفعل كل شيء لإعادتهم إلى ديارهم - بالقوة والعمل السياسي. سنقاتل أولئك الذين يحتاجون إليها، وسنتحدث مع أي شخص نستطيع"، متوقفا عن الدعوة إلى تبادل أمني فلسطيني كامل للأسرى، كما طرح البعض.

"لن نتخلى عن فرصة إعادة أي شخص"، تابع غانتس.

ونظمت عائلات الرهائن الذين تحتجزهم حماس عدة احتجاجات، وهاجمت الحكومة لعدم قيامها بما يكفي لتحرير أحبائها.

في إيجازه اليومي مساء الثلاثاء، قال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانيال هاغاري إنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار مع تقدم الجيش في هجومه البري في قطاع غزة.

"إرهابيو حماس يقولون لأنفسهم إنه سيكون هناك وقف لإطلاق النار. لن يكون هناك واحد. نحن نمضي قدما».

وقال هاغاري إن الجيش الإسرائيلي قصف أكثر من 14,000 هدف في قطاع غزة، ودمر أكثر من 100 مدخل للأنفاق، واستولى على 4,000 قطعة سلاح – بما في ذلك صواريخ – مخبأة في البنية التحتية المدنية.

يوم الثلاثاء أيضا، قال مسؤول أمريكي وإسرائيلي لتايمز أوف إسرائيل إن إسرائيل تعارض الدفع الأمريكي من أجل هدنة إنسانية في غزة لا تسبقها موافقة حماس على إطلاق سراح الرهائن من القطاع.

وقال المسؤولون إنه في الوقت الذي تستمر فيه الجهود الدبلوماسية لتحرير الرهائن، لا تريد الولايات المتحدة أن تكون الهدنة الإنسانية مشروطة بإطلاق سراح الأسرى.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن واشنطن وحلفاءها يسعون أيضا إلى خيارات من شأنها إطلاق سراح رهائن مقابل هدنة إنسانية، لكنه قال إن هذه "فترات التوقف المؤقتة والمحلية" يجب أن تقبلها إسرائيل، حتى لو لم يكن هناك تقدم فوري في محادثات الرهائن.

وبدا أن المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيل يؤكد هذا النهج المتسلسل، قائلا خلال مؤتمر صحفي إنه "يمكن تهيئة الظروف [نتيجة للهدنة الإنسانية] التي يمكن أن تؤدي إلى إطلاق سراح رهائن إضافيين [و] يمكن أن يؤدي إلى تدفق المساعدات الإنسانية أيضا".

واعترف المسؤول الأمريكي الذي تحدث لتايمز أوف إسرائيل بأن حماس ستحاول استخدام مثل هذه التوقفات لإعادة تجميع صفوفها، لكنه قال إن إسرائيل ستظل قادرة على اتخاذ خطوات للحد من ذلك.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن هناك حاجة إلى فترات توقف للسماح للجماعات المسلحة في غزة بالحصول على محاسبة كاملة لحوالي 240 رهينة، وهو أمر ضروري لدفع المفاوضات من أجل إطلاق سراح أوسع نطاقا.

ووفقا للتقديرات الإسرائيلية، تحتجز حماس حاليا حوالي 180 رهينة، وتحتجز حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية حوالي 40 رهينة، ويعتقد أن عائلات الغوغاء غير المنتسبة تحتجز 20 رهينة إضافية، مما يعقد المفاوضات بشكل كبير، حيث أن اتصالات الوسطاء القطريين تتم إلى حد كبير مع القادة السياسيين لحماس في الخارج الذين تم تهميشهم إلى حد كبير من قبل القادة العسكريين للحركة الذين ما زالوا في غزة.  وقال المسؤول الإسرائيلي.

وذكر موقع "واللا" الإخباري أنه في مكالمتهما يوم الإثنين، حاول بايدن إقناع نتنياهو بالموافقة على هدنة إنسانية لمدة ثلاثة أيام، والتي ستبدأ بإطلاق سراح 10 إلى 15 رهينة. ثم ستستخدم حماس الأيام الثلاثة لتجميع قائمة كاملة بجميع الرهائن، والتي سيتم تمريرها إلى الوسطاء القطريين.

ورفض نتنياهو العرض، قائلا إنه لا يثق في أن حماس ستكون مستعدة لإطلاق سراح عدد كبير من الرهائن وأنه سيكتفي بالإفراج عن أعداد صغيرة جدا بينما ستواجه إسرائيل صعوبة أكبر بكثير في استئناف قتالها بعد ثلاثة أيام بسبب الضغوط الدولية التي ستتصاعد بالتأكيد، وفقا لما ذكره موقع "واللا".

جاء هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول مع وابل من آلاف الصواريخ التي أطلقت على المراكز السكانية الإسرائيلية. وواصلت حماس وجماعات مسلحة أخرى إطلاق الصواريخ على إسرائيل، مما تسبب في المزيد من القتلى والأضرار، بما في ذلك مساء الثلاثاء، عندما أصاب صاروخ منزلا في سافيون. ولم تقع إصابات في ذلك الحادث. وقد نزح أكثر من 200,000 إسرائيلي بسبب الهجمات.

وتزعم وزارة الصحة التي تديرها حماس أن أكثر من 10,300 من سكان غزة قتلوا منذ بداية الحرب، وهو رقم لا يمكن التحقق منه بشكل مستقل ويشمل كلا من نشطاء حماس وأولئك الذين قتلوا في إطلاق صواريخ فلسطينية فاشلة على إسرائيل. واتهمت حماس بتضخيم عدد القتلى بشكل مصطنع، وهي لا تميز بين المدنيين ونشطاء الإرهاب.

المصدر timesofisrael (ترجمة وكالة أنباء حضرموت)