السجن لسيدة إيرانية

السجن لسيدة إيرانية بتهمة اصطحاب كلب في المتنزه

أصدرت محكمة إيرانية حكماً بالسجن لمدة سنة على سيدة أدينت باصطحاب كلب في أحد المتنزهات بطهران والتجوال معه دون ارتداء الحجاب.

نكين جذريان

حفظ الصورة
الهه عظيم فر
و

أصدرت محكمة إيرانية حكماً بالسجن لمدة سنة على سيدة أدينت باصطحاب كلب في أحد المتنزهات بطهران والتجوال معه دون ارتداء الحجاب. 

وحُكم على نغين جبريان (تبلغ من العمر 34 عاماً) بالسجن التنفيذي لمدة عام من قبل الشعبة التاسعة والعشرين لمحكمة الثورة  في طهران، بعد إدانتها بالتجوال بصحبة كلب بدون الحجاب في المتنزه. 

وفي شهر أيار/ مايو 2023 كانت نغين جبريان منشغلة بالتجوال مع كلبها في المتنزه عندما تعرضت لهجوم من أشخاص مجهولين يُعتقد أنهم من الباسيج أو عناصر الأمن ذوي الملابس المدنية، وبادرت بتقديم شكوى ضد المهاجمين مصحوبة بشهادة الطب الشرعي وتأكيد الكدمات وشهادة السكان المحليين، لكن القاضي أعلن إغلاق شكواها، فقام ناشطون بتداول مقطع فيديو لهذا الهجوم وهو ما أدى فيما بعد إلى اعتقالها من قبل عناصر وزارة المخابرات في 6 آب/ أغسطس 2023. 

واشتملت اتهامات نغين جبريان على “الدعاية ضد الحكومة“، و”التشجيع على الفساد”، و”الإخلال بالحياء العام” و”الاتصال بشبكات عدوٍ خارجي”.

وقد تم اعتقالها من خلال مداهمة محل سُكناها في طهران، وعلى الرغم من إطلاق سراحها بعد 24 ساعة بإيداع سند كفالة قدره 700 مليون تومان إلا أنه حكم عليها بالسجن لمدة عام يوم السبت 2 كانون الثاني/ ديسمبر 2023.