إعدام في إيران

في جمهورية المشانق.. إعدام 120 إيرانياً في تشرين الثاني/ نوفمبر 2023

حصلت منظمة مراقبة حقوق الإنسان في إيران (Iran HRM) على الإحصائيات النهائية لعمليات الإعدام في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2023 بناءً على بحث مكثف أجري حول هذا الموضوع.

إعدام 120 شخصاً في نوفمبر في إيران

حفظ الصورة
مهدي عقبائي
وكالة انباء حضر موت

حصلت منظمة مراقبة حقوق الإنسان في إيران (Iran HRM) على الإحصائيات النهائية لعمليات الإعدام في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2023 بناءً على بحث مكثف أجري حول هذا الموضوع. 

وقد أظهر عدد عمليات الإعدام في تشرين الثاني/ نوفمبر زيادة كبيرة مقارنة بالأشهر السابقة، وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2023 تم إعدام 86 شخصاً، بينما ارتفع هذا العدد في تشرين الثاني/ نوفمبر إلى 120 شخصاً.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر، أعدم القضاء الإيراني سبعة سجناء سياسيين، ومن بين الذين أُعدموا أفراد شاركوا في احتجاجات تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، وقد نُفذت عمليات الإعدام هذه بعد أربع سنوات من الصمت، السجناء السياسيون الثلاثة الذين أُعدموا خلال احتجاجات 2019 هم كامران رضائي، وهاني البو شهبازي، وغلام رسول حيدري. 

ومِن بين الذين السجناء الذين أعدموا في تشرين الثاني/ نوفمبر سجين سياسي منذ ثمانينيات القرن الماضي يدعى علي صابر مطلق، تم شنقه بناءً على مزاعم ضده قبل 40 عاماً، والضحية الأخرى للإعدامات السياسية كان ميلاد زهره وند، أحد المتظاهرين في الاحتجاجات التي عمت البلاد عام 2022.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر، أُعدم ثلاثة أشخاص علناً، كما أُعدم سجين يقل عمره عن 18 عاماً يُدعى حميد رضا آذري في سجن سبزوار، وبالإضافة إلى ذلك، تم إعدام ثلاث سجينات في الشهر ذاته، وتجاوز عدد عمليات الإعدام في إيران 700 حالة منذ بداية العام الجاري، ليصل إجمالي عدد عمليات الإعدام إلى 743 حالة.

ودعا مراقب حقوق الإنسان في إيران (IranHRM) المجتمع الدولي وجميع منظمات حقوق الإنسان إلى إدانة وكسر حاجز الصمت في مواجهة عمليات الإعدام الوحشية هذه في إيران واتخاذ إجراءات عاجلة لوقفها.