احتجاجات في

3093 حركة احتجاجية في إيران في عام 2023

تم تنظيم ما لا يقل عن 3093 حركة احتجاجية من قبل الإيرانيين من شرائح مختلفة في العام الماضي .

3093 حركة احتجاجية في إيران في عام 2023

حفظ الصورة
مهدي عقبائي
وكالة انباء حضر موت

تم تنظيم ما لا يقل عن 3093 حركة احتجاجية من قبل الإيرانيين من شرائح مختلفة في العام الماضي .

على الرغم من تزايد القمع والإعدامات التي ينفذها النظام  في جميع أنحاء إيران في عام  2023، كانت نيران الاحتجاجات  والمظاهرات المختلفة  ضد نظام  الملالي واضحة دائما وكان الاتجاه يتزايد.

وقعت هذه الاحتجاجات في وقت فرض فيه نظام الملالي القمعي، بعد انتفاضة عام 2022 في جميع أنحاء البلاد، قمعا واسع النطاق على المجتمع.

نطاق الاحتجاجات

احتجاجات الطبقات واستمرار الانتفاضة على مستوى البلاد:

خصائص الاحتجاجات الشعبية في جميع أنحاء إيران

كان لدى مختلف الطبقات في هذه العملية 3093 حركة احتجاجية، خصائصها كما يلي:

1.   كان استمرار احتجاجات الجمعة في زاهدان من أبرز الاحتجاجات في عام 2023. وجرت الاحتجاجات بعد صلاة الجمعة واستمرت لأشهر.

2 . على الرغم من وجود قمع عار في الشوارع، خاصة بعد الانتفاضة العامة، وقعت احتجاجات.

 3..  العديد من احتجاجات شرائح مختلفة من السكان كانت حول الظروف المعيشية والفقر، واستهدفت حكومة إبراهيم رئيسي وأزلام النظام بسبب النهب والسرقات الحكومية.

4. في غضون ذلك، كانت مظاهرات أهالي أردكان التي استمرت ثلاثة أيام احتجاجا على تلوث الهواء مهمة للغاية.

5. بالإضافة إلى ذلك، واجهنا إضرابا لعمال النفط والغاز وعمال الصلب في أصفهان والأهواز.

6.  تشكلت احتجاجات بين المتقاعدين، بسبب عدم مطابقة الرواتب، ونقص الرواتب والمزايا، والظروف المعيشية السيئة بعد الدعوة على وسائل التواصل الاجتماعي. وجرت كل أسبوع بين يومين وثلاثة أيام في مدن مختلفة.

7. كانت احتجاجات العمال ناجمة عن تسريح العمال، وعدم تحسين الوضع الوظيفي، وانعدام الأمن الوظيفي، ونقص الرواتب والمزايا الأخرى، وعدم المساواة، وانخفاض الأجور، وظروف العمل القاسية.

8. احتج التربويون على تسميم الطالبات، وخطة لبيع المدارس، واحتجاج على نقص المعلمين ذوي الخبرة في التدريس، وعدم وجود رواتب ومزايا أخرى، والوضع الوظيفي.

9. تجمع الممرضون احتجاجا على تسريحهم عن العمل، وكيفية فرض التعريفات وعدم تلقي تعريفات التمريض، وسبل العيش وظروف العمل المرهقة، والعمل الإضافي الإلزامي، وأنشطة التجمع.

10. احتجاج تجار السوق بمناسبة الذكرى السنوية للانتفاضة على مستوى البلاد، والضرائب الفلكية، وقوانين الضرائب الجديدة، وارتفاع إيجارات الشركات، وارتفاع أسعار الدولار، وعدم استقرار أسعار الصرف، وإغلاق المتاجر، وانقطاع التيار الكهربائي، والتشريعات بخصوص القوارب، وقوانين الضرائب الجديدة من الناحية الاقتصادية.

11.  احتج الطلاب على تسميم الطالبات، وتنفيذ أحكام الإعدام في أصفهان، والضغوط الأمنية، وحالة المهاجع، والوضع الغذائي، فضلا عن تطهير الطلاب والأساتذة.

12. واحتج المزارعون على نقص الاستحقاقات، وانخفاض أسعار المحاصيل، وانقطاع التيار الكهربائي، وخطط نقل المياه.