الفقر في إيران

أطفال إيران الفقراء، “زهور زابلة” تحت الحكم المشين للملالي

تناولت صحيفة دنياي اقتصاد الحكومية حياة الأطفال الفقراء في ظل حكم ولاية الفقيه. يشير تقرير صحيفة دنياي اقتصاد إلى حريق حديقة الزهور المستقبلية لأطفال إيران الذين طالت نيران الفقر حياتهم الآن تحت حكم الفقيه.

أطفال إيران الفقراء، “زهور زابلة” تحت الحكم المشين للملالي

حفظ الصورة
مهدي عقبائي
وكالة انباء حضر موت

تناولت صحيفة دنياي اقتصاد الحكومية حياة الأطفال الفقراء في ظل حكم ولاية الفقيه. يشير تقرير صحيفة دنياي اقتصاد إلى حريق حديقة الزهور المستقبلية لأطفال إيران الذين طالت نيران الفقر حياتهم الآن تحت حكم الفقيه.

وكتبت صحيفة دنياي اقتصاد الحكومية تقول: “بحسب آخر التقديرات، بلغت نسبة الفقر عام 2022 نحو 30%. وهذا يعني أن أكثر من 25مليون شخص من سكان البلاد ليس لديهم ما يكفي من الدخل لتوفير الحد الأدنى من الغذاء ونفقات المعيشة الأخرى”.

وعلى صعيد التغذية، فإن الوضع أسوأ، ونحو 60% من أسر البلاد لا توفر سلة غذائية تحتوي على 2100سعرة حرارية على الأقل، وهو أساس الفقر الغذائي الذي أقره البنك الدولي.

كما لا تملك 60% من الأسر في البلاد سلة غذائية حسب معايير البنك الدولي. وفي هذه الـ 60%، فإن عدد الأطفال في مختلف الأعمار هم: “14مليون طفل دون سن 18عامًا و9ملايين طفل دون سن 12عامًا و3.5مليون طفل دون سن 6سنوات”.

وبحسب تقرير صحيفة دنياي اقتصاد الحكومية، انخفض نصيب الفرد من الاقتصاد في البلاد بأكثر من 34% خلال العقد الماضي. وبطبيعة الحال، هذه الإحصائية الواردة من مصادر حكومية ليست مضبوطة والإحصائيات تشير إلى رقم أعلى. كما تعترف هذه الصحيفة بهذه المشكلة وتكتب: “إن استهلاك مختلف أصناف السلع الأساسية يظهر انخفاضًا أكثر من ذلك [بالنسبة المئوية]”.

أحد الأسباب هو زيادة تكاليف السكن. “يعتبر السكن أكثر أهمية من المواد الغذائية الأساسية من وجهة نظر الأسر، وقد ارتفعت حصته في سلة تكاليف الأسر المستأجرة من 27% عام 2002 إلى 33% عام 2012 ثم إلى 37% عام 2022″.

وفي السنوات الأخيرة، وبسبب انخفاض الدخل، تضطر الأسر إلى خفض نفقاتها الغذائية الأساسية من أجل الحفاظ على المأوى. وبحسب صحيفة دنياي اقتصاد الحكومية ، فإن “الأطفال هم الأكثر عرضة للخطر في مثل هذه الظروف، وخطر سوء التغذية يعرض هذه الفئة السكانية لأضرار قصيرة المدى وطويلة المدى”.

استمرار إرتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع الضرورية الأساسية

حكم ولاية الفقيه يعرض الأطفال للأضرار والأخطار

لدى انخفاض دخل الأسرة تأثير سلبي على حياة الأطفال. وفي الوقت الراهن، سلط كل من التراجع الأكاديمي للطلاب وانخفاض نسبة قبول الطلاب من الأسر ذات الدخل المنخفض وزيادة معدل التسرب والزيادة الكبيرة في عدد الأطفال العاملين، الضوء على أزمة ومشكلة تتعلق بالأطفال.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة دنياي اقتصاد الحكومية تقول: “تشير الإحصائيات إلى أن هناك ما لا يقل عن 450ألف طفل خارج المدرسة. وباستثناء الأطفال الذين يعانون من مشاكل جسدية وعقلية، فإن 50% من الأطفال الباقين على قيد الحياة محرومون بشكل مباشر أو غير مباشر من التعليم لأسباب اقتصادية”.

كما تشير الدراسات إلى أن حوالي 1.5مليون طفل في البلاد معرضون لخطر التسرب من المدرسة، وأن 12% فقط من المقبولين في الجامعة حصلوا على تصنيف أقل من 3000 في امتحان القبول الجامعي، درسوا في المدارس العامة.