وسط التوترات الثنائية..

إسحاق هرتسوغ للديمقراطيين الأمريكيين: جو بايدن هو “صديق عظيم لإسرائيل” (ترجمة)

يرفض المسؤولون الإسرائيليون هذه الاتهامات ويقولون إنهم زادوا من وصول المساعدات إلى غزة. ويقولون إن إسرائيل ليست مسؤولة عن التأخير في وصول المساعدات إلى غزة، كما أن تسليم المساعدات بمجرد دخولها إلى القطاع يقع على عاتق الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

وسط التوترات بين البيت الأبيض وحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن إدارة الحرب في غزة، قال الرئيس يتسحاق هرتسوغ يوم الخميس لمجموعة من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين الزائرين إن الرئيس الأمريكي جو بايدن هو “صديق عظيم لإسرائيل”.

“عندما استضفناه هنا قبل أقل من عامين، تمكنت من رؤية حبه وعاطفته تجاه شعب إسرائيل ودولة إسرائيل”، قال هرتسوغ للمجموعة التي نظمتها إيباك. "الدموع في عينيه عندما رأى الكثير من اللحظات الرائعة هنا. إنه صديق حقيقي وأنا أحترمه كثيرًا لذلك».

وترابط هرتسوغ وبايدن بسبب جذورهما الأيرلندية المشتركة خلال زيارة الأخير إلى إسرائيل عام 2022. كما ألقى بايدن خطابًا دافئًا خلال الحفل الذي منح فيه هرتسوغ وسام التميز الرئاسي الإسرائيلي لبايدن.

وتوجه بايدن إلى إسرائيل في زيارة تضامن بعد أقل من أسبوعين من هجمات حماس في 7 أكتوبر. وفي خطاب عاطفي ألقاه في تل أبيب، تعهد بايدن قائلاً : "سوف نقف إلى جانبكم. سنسير بجانبك في تلك الأيام المظلمة، وسنسير بجانبك في الأيام الجيدة القادمة.

ولكن خلال الأشهر التالية، أصبح هذا الدعم هشاً على نحو متزايد. وقد اتهم بايدن إسرائيل بالقصف "العشوائي" في غزة،  وعارض علناً العملية البرية الكبرى المخطط لها في رفح، وامتنع هذا الأسبوع عن استخدام حق النقض على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي عارضته إسرائيل بشدة.

واتخذ نتنياهو نهجا أكثر مباشرة في التصدي لبايدن في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك إلغاء رحلة اثنين من كبار مساعديه إلى واشنطن.

ومع ذلك، يبدو أن هذه الرحلة عادت إلى مسارها الصحيح، وهي علامة محتملة على أن كلا الجانبين يحاولان تجاوز التوترات الأخيرة.

وقال هرتزوغ يوم الخميس إن الرابطة بين البلدين “ضرورية لرفاهية بلدينا، ويجب علينا ببساطة التركيز على تطوير وتعزيز وتقوية هذه الرابطة”.

وأصر الرئيس على أن التحالف "قوي كما كان دائمًا"، وأن "الولايات المتحدة الأمريكية ليس لديها صديق أعظم من إسرائيل، وإسرائيل ليس لديها صديق أعظم من الولايات المتحدة الأمريكية".

وقال الرئيس للمشرعين الزائرين إن الولايات المتحدة وإسرائيل “ستعملان معًا لتخفيف وتحسين المساعدات الإنسانية لغزة وسنعمل معًا بلا نهاية لإعادة الرهائن إلى الوطن”.

وكان نطاق ووتيرة شحنات المساعدات إلى غزة نقطة خلاف رئيسية بين إسرائيل وحلفائها. بعد مرور أكثر من خمسة أشهر على الحرب التي تخوضها إسرائيل مع حماس، حذر تقرير صادر عن هيئة عالمية معنية بالأمن الغذائي من أن المجاعة وشيكة في أجزاء من غزة، حيث أُجبر أكثر من ثلاثة أرباع السكان على ترك منازلهم ومساحات من القطاع. في حالة خراب.

وما فتئ المجتمع الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، يضغط على إسرائيل لحملها على تسهيل نقل المزيد من المساعدات إلى غزة، متأثراً بتقارير وصور أطفال يتضورون جوعاً. وأسقطت واشنطن أغذية جوا على القطاع المطل على البحر الأبيض المتوسط، وأعلنت مؤخرا أنها ستبني رصيفا قبالة ساحل غزة للمساعدة في نقل المزيد من المساعدات.

ويرفض المسؤولون الإسرائيليون هذه الاتهامات ويقولون إنهم زادوا من وصول المساعدات إلى غزة. ويقولون إن إسرائيل ليست مسؤولة عن التأخير في وصول المساعدات إلى غزة، كما أن تسليم المساعدات بمجرد دخولها إلى القطاع يقع على عاتق الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية. كما اتهمت إسرائيل حماس بسرقة المساعدات.

لقد دمرت الحرب معظم المناطق في غزة، مما أدى إلى خلق أزمة إنسانية سريعة النمو حيث تواجه إيصالات المساعدات صعوبات في إمداد سكان القطاع الساحلي الذين يزيد عددهم عن مليوني نسمة.

وتجري في العاصمة القطرية الدوحة محادثات غير مباشرة للتوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار يشمل إطلاق سراح الرهائن، بمشاركة وسطاء محليين ومصريين وأمريكيين، لكنها لم تسفر حتى الآن عن اتفاق.