تعثر تنظيم داعش في العراق وسوريا..

محللون: تقدم جماعات تنظيم الدولة الإسلامية "قد يمهد لموجة جديدة من الإرهاب" (ترجمة)

تشير الأدلة الواردة من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث توسع تنظيم داعش بسرعة في السنوات الأخيرة، إلى أن القيادة المركزية على اتصال وثيق مع الجماعات التابعة لها وتدير شبكات اتصالات متطورة.

تبنى تنظيم الدولة الإسلامية الهجوم على قاعة مدينة كروكوس في موسكو. والمشتبه بهم من طاجيكستان في آسيا الوسطى. تصوير: يوري كوتشيتكوف/وكالة حماية البيئة

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

يعتقد المحللون والمسؤولون أن تنظيم داعش لا يزال مهزومًا في معاقله الأساسية في الشرق الأوسط، لكنه حقق تقدمًا كبيرًا في أفريقيا وأجزاء من جنوب آسيا، حيث سيطر على الأراضي والموارد التي يمكن أن تكون بمثابة نقطة انطلاق لحملة جديدة من العنف المتطرف. .

وانتقلت الحكومات الأوروبية إلى أعلى مستويات التأهب منذ سنوات بعد الهجوم على قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو الأسبوع الماضي على يد متشددين من تنظيم الدولة الإسلامية والذي أسفر عن مقتل 140 شخصا .

وفي غضون 48 ساعة، زادت فرنسا عمليات المراقبة والتحذير من المخاطر إلى أعلى مستوى وأمرت إيطاليا أيضًا بتعزيز الإجراءات. وفي ألمانيا، وصف المسؤولون "الخطر الحاد".

وقد أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع في موسكو، وهو أكثر العمليات المتطرفة الإسلامية فتكا على الإطلاق في أوروبا ، والذي يعتقد المسؤولون أنه يخطط لعمليات جديدة ضد أهداف أوروبية منذ عدة سنوات.

بين عامي 2015 و2019، عندما أدار تنظيم الدولة الإسلامية ما يسمى بالخلافة عبر مساحة من الأراضي التي سيطر عليها عبر شرق سوريا وغرب العراق، لم تكن القيادة المركزية للجماعة بحاجة كبيرة إلى الفروع المنشأة حديثًا لشن عمليات في أوروبا حيث كان لديها كل الموارد اللازمة لذلك. يدا بيد مع المجندين الأجانب والمال ومعسكرات التدريب. وأدى ذلك إلى سلسلة من الهجمات المميتة في فرنسا وبلجيكا .

ومع ذلك، فإن سنوات من عمليات مكافحة الإرهاب التي نفذتها قوات الأمن المحلية والولايات المتحدة وغيرها، أدت إلى إضعاف تنظيم الدولة الإسلامية في معاقله السابقة، وأصبحت المجموعة مجزأة وضعيفة.

وقال مسؤولون أمنيون غربيون على دراية وثيقة بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا إن الجماعة تخلت عن مشروعها لإعادة بناء ما يسمى بالخلافة، لكن الضربات الناجحة على أهداف دولية تعتبر "مفيدة للمعنويات ولعلامة تنظيم الدولة الإسلامية وتعوض عن الفشل الأقرب إلى سوريا".

وأدت عمليات مكافحة الإرهاب الأخيرة التي قادتها الولايات المتحدة إلى مقتل عدد من قادة تنظيم داعش في سوريا، الذين يعتقد أنهم كانوا يخططون لشن هجمات في أوروبا.

"إن قرار [الجيش الأمريكي] بالتحرك ضد هؤلاء الأفراد قد يشير إلى ضرورة التعامل مع التهديد الذي يشكلونه على الفور. وقد يشير ذلك أيضاً إلى أن داعش يعيد ترتيب أولويات العمليات الخارجية، وهو ما لم يكن لديه القدرة على القيام به لبعض الوقت،" كما كتب محللون في معهد واشنطن ، وهو مركز أبحاث مقره الولايات المتحدة.

ويقول الخبراء إن هذه القدرة الجديدة جاءت من الشركات التابعة.

ويبدو أن هجمات موسكو كانت من تنفيذ فرع التنظيم في أفغانستان، المعروف باسم ولاية خراسان التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية. واستهدف تنظيم داعش، الذي تأسس عام 2015، الدعاية والتواصل في آسيا الوسطى، وبذل سابقًا جهودًا متعددة لإطلاق مجندين جدد في أوروبا وروسيا. وكانت تركيا أيضًا محورًا للنشاط. والمشتبه بهم الأربعة الذين قدمتهم روسيا إلى المحكمة كانوا من طاجيكستان.

يركز المسؤولون الأمنيون الغربيون على الاتصالات بين فصائل داعش للإجابة على السؤال المهم حول مدى الروابط الوثيقة بين الفروع التابعة والقيادة المركزية.

تشير الأدلة الواردة من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث توسع تنظيم داعش بسرعة في السنوات الأخيرة، إلى أن القيادة المركزية على اتصال وثيق مع الجماعات التابعة لها وتدير شبكات اتصالات متطورة.

يُعتقد أن حبيب يوسف، زعيم ولاية غرب إفريقيا التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية (ISWAP)، عضو الآن في مجلس القيادة المركزي للتنظيم. ويعد هذا التعيين دليلاً على الوضع المعزز للشركات التابعة الناجحة.

"هناك شهادات لقادة تنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا يشيرون إلى... طلبات للحصول على المشورة بشأن هجمات أكبر، وتقديم المقترحات والمعلومات الاستخبارية. وهناك الكثير من النصائح الفنية والفقهية التي يتم إرسالها. وقال فنسنت فوشيه، زميل باحث في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي: "في بعض الأحيان يأتي زوار - معظمهم من العرب أو الشيشان - لتقديم المشورة والتدريس والتشاور، ولكن يبدو أن الجزء الأكبر من المحادثة يحدث عبر الإنترنت".

وقال كاليب فايس، محرر مجلة Long War Journal، إن تنظيم داعش قام ببناء نظام اتصالات فعال عبر مراكز تقع في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. على سبيل المثال، كان فرع تنظيم الدولة الإسلامية في موزمبيق ، الذي عاد إلى الظهور الآن بعد تعرضه لخسائر كبيرة في الهجوم الذي قادته الحكومة ورواندا، على اتصال بالقيادة المركزية عبر مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في أماكن أخرى من القارة.

وقال فايس: "يتم تنسيق كل شيء من خلال هذه المكاتب الإقليمية، لذا فإن موزمبيق مرتبطة بقوة شديدة من خلال بونتلاند... وهكذا يتلقون التدريب والتمويل والدعم اللوجستي الذي يتم توجيهه بالكامل إليهم ويتم إرسال تقارير الحالة والطلبات مرة أخرى". .

ووفقاً للاستخبارات التي قدمتها الوكالات الغربية وغيرها إلى الأمم المتحدة، فإن أنظمة مماثلة تربط تنظيم داعش في ولاية خراسان بالقيادة المركزية. ووجد تقرير حديث للأمم المتحدة أن هناك اتصالات كبيرة بين تنظيم داعش في ولاية خراسان والقيادة المركزية في السنوات الأخيرة. وفي بعض الأحيان، يسافر السعاة لجلب الأموال أو التعليمات إلى القادة الرئيسيين في وسط وجنوب آسيا.

يقول مسؤولون أمنيون غربيون إنه يتم استخدام مجموعة متنوعة من منصات الوسائط الاجتماعية المشفرة لإرسال الرسائل، وربما تم اعتراض بعضها، مما أدى إلى تحذيرات أمريكية حديثة من هجوم تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان على أماكن في روسيا مثل قاعات الحفلات الموسيقية التي تم نقلها إلى موسكو ولكن تم تجاهلها.

أحد المخاوف هو أن فعالية الحملة ضد داعش في سوريا والعراق تعتمد إلى حد كبير على وجود قوات أمريكية وغيرها على الأرض والقدرة على العمل مع الشركاء المحليين. وهذا ليس هو الحال في أفغانستان ــ على الرغم من أن حركة طالبان تكافح من أجل القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان وشنت هجمات متكررة ضد الجماعة. وفي عام 2021، بعد انسحابها من كابول، قالت الولايات المتحدة إنها ستعتمد على القدرة "في الأفق" لمحاربة داعش والجماعات المتطرفة الدولية الأخرى في أفغانستان.

كما سعى تنظيم الدولة الإسلامية إلى استغلال الصراع في غزة لحشد أتباع جدد ودفعهم إلى التطرف، وأصدر سلسلة من الدعوات لشن هجمات في جميع أنحاء العالم على أهداف مدنية. وفي أحد البيانات، عرض تنظيم الدولة الإسلامية النصائح بشأن "الخطوات العملية لمحاربة اليهود" لكنه انتقد حماس بسبب علاقاتها بإيران وتركيزها الضيق على إسرائيل. ودعت المجموعة إلى شن هجمات ضد اليهود في كل مكان، ولكن على وجه التحديد في أمريكا الشمالية وأوروبا.

وقال التقييم السنوي للاستخبارات الأمريكية، الذي صدر قبل أسبوعين، إن الفروع الإقليمية لتنظيمي داعش والقاعدة، المجموعة المسؤولة عن هجمات 11 سبتمبر والتي أصبحت الآن ضعيفة للغاية، من المرجح أن تتوسع في المستقبل على الرغم من الخسائر القيادية الأخيرة. وأضافت: "من المرجح أن يظهر هذا التهديد في خلايا صغيرة أو أفراد يستلهمون المنظمات الإرهابية الأجنبية والأيديولوجيات المتطرفة العنيفة لشن هجمات".

وقالت أفريل هاينز، مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية، هذا الشهر إن "الصراع في غزة سيكون له تأثير على الإرهاب على مدى الأجيال".