عقود طويلة التحقيق..

الأرجنتين تطلب من الدول المضيفة اعتقال وزير إيراني زائر فيما يتعلق بتفجيرات عام 1994 (ترجمة)

بدأ رئيسي ووحيدي ومسؤولون إيرانيون آخرون رحلة تستغرق ثلاثة أيام إلى باكستان ابتداء من يوم الاثنين، سعيا لإصلاح العلاقات المتوترة بين البلدين. ووصل الوفد إلى سريلانكا يوم الأربعاء في زيارة دولة قصيرة تهدف إلى تعزيز العلاقات وفتح مشروع للطاقة الكهرومائية بقيمة 514 مليون دولار.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

طلبت الأرجنتين من باكستان وسريلانكا اعتقال وزير الداخلية الإيراني فيما يتعلق بتفجير مركز للجالية اليهودية في بوينس آيرس عام 1994 والذي أسفر عن مقتل 85 شخصا، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الأرجنتينية يوم الثلاثاء.

ويشارك الوزير الإيراني أحمد وحيدي ضمن وفد من طهران برئاسة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يقوم حاليا بزيارة إلى البلدين.

وأشار بيان الأرجنتين يوم الثلاثاء إلى مذكرة الاعتقال التي أصدرتها وكالة إنفاذ القانون الدولية (الإنتربول) بحق وحيدي. وقد حصل الإنتربول على نشرة حمراء لاعتقاله بناءً على طلب الأرجنتين منذ عام 2007 - وهي مذكرة تم تجديدها في عام 2022.

وكانت الأرجنتين قد ذكرت سابقًا أن وحيدي، وهو عضو كبير سابق في الحرس الثوري الإيراني، هو أحد العقول المدبرة الرئيسية لهجوم عام 1994 على AMIA، وطلبت تسليمه.

وشغل وحيدي أيضًا منصب وزير الدفاع في الفترة من 2009 إلى 2013 في عهد الرئيس الإيراني آنذاك محمود أحمدي نجاد.

وفي 12 أبريل/نيسان، ألقت محكمة في الأرجنتين اللوم على إيران في تفجير عام 1994 وفي تفجير آخر قبل ذلك بعامين ضد السفارة الإسرائيلية، والذي أسفر عن مقتل 29 شخصًا.

لم يتم الإعلان عن هجوم عام 1994 أو حله مطلقًا، لكن الأرجنتين وإسرائيل اشتبهتا منذ فترة طويلة في أن جماعة حزب الله الإرهابية المدعومة من إيران نفذت الهجوم بناءً على طلب إيران.

واتهم ممثلو الادعاء كبار المسؤولين الإيرانيين بإصدار الأمر بالهجوم، رغم أن طهران نفت أي تورط لها.

كما ورطت المحكمة حزب الله ووصفت الهجوم على AMIA – الأكثر دموية في تاريخ الأرجنتين – بأنه “جريمة ضد الإنسانية”.

وجاء في بيان وزارة الخارجية يوم الثلاثاء: "تسعى الأرجنتين إلى الاعتقال الدولي للمسؤولين عن هجوم AMIA عام 1994، الذي أسفر عن مقتل 85 شخصًا، والذين ما زالوا في مناصبهم مع الإفلات التام من العقاب".

وجاء في البيان الذي شاركت وزارة الأمن في التوقيع عليه أن “أحد هؤلاء هو أحمد وحيدي، المطلوب من قبل العدالة الأرجنتينية كأحد المسؤولين عن الهجوم على AMIA”.

وبدأ رئيسي ووحيدي ومسؤولون إيرانيون آخرون رحلة تستغرق ثلاثة أيام إلى باكستان ابتداء من يوم الاثنين، سعيا لإصلاح العلاقات المتوترة بين البلدين. ووصل الوفد إلى سريلانكا يوم الأربعاء في زيارة دولة قصيرة تهدف إلى تعزيز العلاقات وفتح مشروع للطاقة الكهرومائية بقيمة 514 مليون دولار.

وفي حكمهم هذا الشهر، فحص القضاة الأرجنتينيون السياق الجيوسياسي وقت الهجمات ووجدوا أنها تتوافق مع مواقف السياسة الخارجية تجاه إيران في عهد الرئيس الأرجنتيني آنذاك كارلوس منعم (الذي كان رئيس الأرجنتين من عام 1989 إلى عام 1999).

خلصت المحكمة "إن أصل الهجمات يكمن بشكل رئيسي في القرار الأحادي الذي اتخذته الحكومة - بدافع من التغيير في السياسة الخارجية لبلادنا بين أواخر عام 1991 ومنتصف عام 1992 - لإلغاء ثلاثة عقود لتوريد المعدات والتكنولوجيا النووية المبرمة مع إيران"

وألقى القضاة اللوم على الرئيس الإيراني آنذاك علي أكبر هاشمي بهراماني رفسنجاني، بالإضافة إلى مسؤولين إيرانيين آخرين وأعضاء في حزب الله.

وفي عام 2006، طلبت المحاكم الأرجنتينية تسليم ثمانية إيرانيين، من بينهم رفسنجاني ووحيدي.

وفي عام 2013، وقعت الرئيسة الأرجنتينية آنذاك كريستينا كيرشنر مذكرة مع إيران يمكن بموجبها للمدعين الأرجنتينيين استجواب المشتبه بهم خارج الأرجنتين.

أعربت الجالية اليهودية في الأرجنتين عن غضبها واتهمت الرئيس بتدبير عملية تستر.

وفتح المدعي العام ألبرتو نيسمان تحقيقا في عام 2015 عندما كانت كيرشنر في السنة الأخيرة من ولايتها الثانية.

وقبل أن يدلي بشهادته أمام الكونجرس، تم العثور على نيسمان ميتا برصاصة في الرأس. ولا يزال سبب الوفاة – الانتحار أو القتل – لغزا.

وفي نهاية المطاف، أسقط النظام القضائي الأرجنتيني تحقيقه في قضية كيرشنر.